تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
524 - (بخ م ت س ق) : أشعث بن سوار الكندي النجار الكوفي الأفرق ، ويقال له : صاحب التوابيت ، ويقال : الأثرم ، ويقال : مولى ثقيف ، وكان على قضاء الأهواز .

روى عن : بكير بن الأخنس ، وبكير بن عبد الله الطويل الضخم ، وجهم بن دينار ، والحسن البصري (ت ق) ، والحكم بن عتيبة (س) ، وزياد بن علاقة ، وزياد بن فيروز ، وسعد بن إبراهيم ، [ ص: 265 ] وسلمة بن كهيل ، وعامر الشعبي (م ت) ، وعبد الملك بن ميسرة الزراد ، وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك ، وعدي بن ثابت (ت س ق) ، وعكرمة مولى ابن عباس (س) ، وعلي بن مدرك ، وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (ت م س) ، وعمير بن سعيد النخعي ، وعون بن أبي جحيفة (ت) ، وغيلان بن جرير ، والقاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، وكردوس الثعلبي (بخ) ، ومحمد بن سيرين (ق) . ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، (بخ ت س ق) ، ونافع مولى ابن عمر ، وأبي هبيرة يحيى بن عباد الأنصاري . ويحيى بن هانئ بن عروة المرادي ، ويزيد بن صهيب الفقير ، وأبي بردة بن أبي موسى الأشعري (بخ) .

روى عنه : إبراهيم بن الزبرقان ، وأسباط بن محمد القرشي (س) ، وإسماعيل بن زكريا ، وبشر بن الحسن البصري ، وبشير بن ميمون (ق) ، وبكر بن خنيس ، وجرير بن عبد الحميد ، وحبان بن علي العنزي ، والحسن بن صالح بن حي ، وحفص بن غياث (بخ ت ق) ، وزياد بن عبد الله البكائي ، وسعد بن الصلت ، وسفيان الثوري ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر (س) . وسنان بن هارون البرجمي ، وشريك بن عبد الله النخعي ، وشعبة بن الحجاج ، وصالح بن عمر الواسطي ، وعائذ بن حبيب ، وعباد بن العوام ، وأبو زبيد عبثر بن القاسم (بخ ت س ق) .

وعبد الله بن الأجلح ، وابنه عبد الله بن أشعث بن سوار ، وعبد الله بن نمير (ت ق) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبد الرحمن بن مسهر أخو علي بن مسهر ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعلي بن مسهر (بخ) ، وعمر بن [ ص: 266 ] علي المقدمي ، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي وهو من شيوخه ، وأبو مالك عمرو بن هاشم الجنبي ، وعيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، والفضل بن العلاء (س) ، وفضيل بن عياض ، وابنه محمد بن أشعث بن سوار ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، ومروان بن عبد الله والد جنادة بن مروان الأزدي ، ومروان بن معاوية الفزاري ، ومعمر بن راشد ، وهشيم بن بشير (م ت ق) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ويزيد بن عبد العزيز بن سياه ، ويزيد بن هارون وهو آخر من روى عنه ، والقاضي أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري الكوفي .

قال البخاري : حدثني عبد الله بن أبي الأسود ، قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : سمعت سفيان الثوري يقول : أشعث أثبت من مجالد ، وهو أشعث بن سوار الكندي الكوفي .

قال علي : هو مولى ثقيف ، وهو الأثرم . قال شعبة : حدثني أشعث الأفرق ، قال أحمد : الأفرق النجار .

وقال أبو زرعة وأبو حاتم : يقال له الساجي ، والتابوتي ، والنجار ، والأفرق ، والنقاش .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سمعت يحيى بن سعيد يقول : الحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق عندي سواء ، وأشعث بن سوار دونهما .

[ ص: 267 ] وقال عمرو بن علي : كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه ، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى ، ولا عبد الرحمن ، حدثا عن سفيان عنه بشيء قط .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : حدثنا يحيى بن آدم ، قال : قال زهير : رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير ، قائما دونه الناس ، وأبو الزبير يحدث ، فيقول الأشعث : كيف قال ؟ وأي شيء قال ؟

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قال جرير - وذكر أحاديث عاصم الأحول - فقال : اختلطت علي ، فلم أفصل بينها وبين أحاديث أشعث ، حتى قدم علينا بهز البصري ، فخلصها لي ، فحدثت بها .

قال : قلت ليحيى : كيف تكتب عنا هذه ، عن جرير ، وهو هكذا ؟ قال : ألا تراه قد بين أمرها وقصتها ؟ .

[ ص: 268 ] وقال : سمعت يحيى يقول : أشعث بن سوار أحب إلي من إسماعيل بن مسلم ، وسمع من الشعبي ، ولم يسمع من إبراهيم .

وقال في موضع آخر : أشعث بن سوار ضعيف .

وقال عبد الله بن أحمد الدورقي . عن يحيى بن معين : أشعث بن سوار ثقة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : أشعث بن سوار أمثل في الحديث من محمد بن سالم ، ولكنه على ذلك ضعيف الحديث .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم .

وقال أبو زرعة : لين .

وقال النسائي ، والدارقطني : ضعيف .

[ ص: 269 ] وقال أبو أحمد بن عدي : ولأشعث بن سوار روايات عن مشايخه ، وفي بعض ما ذكرت يخالفونه وفي الجملة يكتب حديثه ، وأشعث بن عبد الملك خير منه ، ولم أجد له فيما يرويه متنا منكرا ، إنما في الأحايين يخلط في الإسناد ، ويخالف .

وقال أبو بكر الخطيب : حدث عنه أبو إسحاق السبيعي ، ويزيد بن هارون ، وبين وفاتيهما تسع وسبعون سنة ، وقيل : ثمانون سنة .

قال عمرو بن علي : مات سنة ست وثلاثين ومائة .

[ ص: 270 ] روى له البخاري في " الأدب " ، ومسلم في " المتابعات " والباقون سوى أبي داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية