تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 95 ] من اسمه غرفة ، وغريف ، وغزوان

- 4683 (د) : غرفة بن الحارث الكندي أبو الحارث اليماني نزيل مصر .

له صحبة شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع . وروى عنه قصة نحر البدن .

روى عنه : عبد الله بن الحارث الأزدي (د) ، وعبد الرحمن بن شماسة المهري ، وكعب بن علقمة التنوخي .

قال أبو سعيد بن يونس : وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن ، وقاتل أهل النجير في الردة ، وشهد فتح مصر ، وكان شريفا بمصر في أيامه ، وكان يكاتب عمر بن الخطاب .

[ ص: 96 ] وقال يحيى بن آدم : حدثنا ابن المبارك عن حرملة بن عمران عن كعب بن علقمة أن غرفة بن الحارث الكندي ، وكانت له صحبة قال : مر رجل من أهل العهد كان ينشر كل يوم ثوبا أو حلة لا تشبه الأخرى ينشر في السنة ثلاث مائة وستين ثوبا ، فدعاه غرفة إلى الإسلام قال : فغضب فسب النبي صلى الله عليه وسلم فقتله غرفة ، فقال عمرو بن العاص : إنما يطمئنون إلينا بالعهد . قال غرفة : ما صالحناهم على أنهم يؤذونا في الله وفي رسوله .

أخبرنا بذلك أبو الحسن ابن البخاري قال : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري قال : أخبرنا أبو الحسين بن المظفر الحافظ قال : أخبرنا أبو بكر الباغندي قال : حدثنا علي بن المديني قال : حدثنا يحيى بن آدم فذكره .

روى له أبو داود ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي بالإسناد المذكور آنفا عن الطبراني قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي قال : حدثنا موسى بن محمد بن حيان البصري قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك عن حرملة بن عمران عن [ ص: 97 ] عبد الله بن الحارث الأزدي عن غرفة بن الحارث قال : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، وأتي بالبدن فقال : ادعوا لي أبا حسن ، فدعي علي ، فقال : خذ بأسفل الحربة ، وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلاها قطعنا بها البدن ، فلما فرغ ركب البغلة وأردف عليا .

رواه عن محمد بن حاتم عن عبد الرحمن بن مهدي فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية