تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
569 - (4) : أنس بن مالك الكعبي القشيري ، من بني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، كنيته أبو أمية . ويقال : أبو أميمة ، ويقال : أبو مية . معدود في الصحابة ، كان ينزل البصرة .

[ ص: 379 ] روى عن : النبي (4) صلى الله عليه وسلم ، حديثا واحدا : " إن الله وضع عن المسافر الصيام ، وشطر الصلاة " ، ومنهم من ذكر فيه قصة .

روى عنه : أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي (س) ، وعبد الله بن سوادة القشيري (4) . وقيل : عن أبي قلابة . عن رجل من بني عامر عن أبيه أو عمه ، وقيل : غير ذلك في إسناده .

روى له الأربعة هذا الحديث . أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل ابن الدرجي ، قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر الصيدلاني ، وغير واحد إذنا ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا فضيل بن محمد الملطي ، قال : حدثنا أبو نعيم . قال الطبراني : وحدثنا الحضرمي ، قال : حدثنا شيبان بن فروخ . قال الطبراني : وحدثنا أحمد بن داود المكي ، قال : حدثنا كامل بن طلحة الجحدري ، وهدبة بن خالد ، قالوا : حدثنا أبو هلال عن عبد الله بن سوادة ، عن أنس بن مالك ، رجل من بني كعب ، قال : أغارت علينا خيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانتهيت إليه ، وهو يأكل ، فقال : اجلس فأصب من طعامنا هذا ، فقلت : يا رسول الله ، إني صائم . قال : اجلس أحدثك عن الصلاة ، وعن الصوم ، إن الله وضع شطر أو نصف الصلاة عن المسافر ، ووضع الصوم أو الصيام عن المسافر والمريض ، والحائض ، والله لقد قالهما جميعا ، أو إحداهما ، فلمت نفسي ألا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخبرنا به أبو الفرج بن قدامة في جماعة ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا [ ص: 380 ] القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثنا شيبان بإسناده نحوه .

رواه أبو داود عن شيبان ، فوقع لنا موافقة له بعلو . ورواه الترمذي ، وابن ماجه من حديث وكيع عن أبي هلال ، وقال الترمذي : حسن ، ولا يعرف لأنس بن مالك هذا غير هذا الحديث .

ورواه النسائي من طرق كثيرة ، إحداها عن محمد بن حاتم بن نعيم المروزي ، عن حبان بن موسى ، عن عبد الله بن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن أيوب السختياني ، قال : حدثنا شيخ من بني قشير ، عن عمه حديثا ثم لقيناه في إبل له . فقال له أبو قلابة : حدثه ، فقال الشيخ : حدثني عمي أنه ذهب . فذكره . ولم يسمه . وقد وقع لنا عاليا جدا ، كأن مشايخنا رووه عن أصحاب النسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية