تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4948 - (ر د ت ق) : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني المدني .

روى عن : بكر بن عبد الرحمن المزني البصري ، وربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، وأبيه عبد الله بن عمرو بن عوف المزني (ر د ت ق) ، ومحمد بن كعب القرظي ، ونافع مولى ابن عمر .

روى عنه : إبراهيم بن علي الرافعي (ق) ، وأبو إسحاق [ ص: 137 ] إبراهيم بن محمد الفزاري ، وإسحاق بن إبراهيم الحنيني (ق) ، وإسحاق بن جعفر العلوي (ر) ، وإسماعيل بن أبي أويس (عخ) ، وخالد بن مخلد القطواني (ق) ، وزيد بن الحباب (ق) ، والعباس بن أبي شملة التيمي ، وأبو أويس عبد الله بن المدني (د) ، وعبد الله بن كثير بن جعفر ابن أخي إسماعيل بن جعفر (ق) ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ، وعبد الله بن نافع الصائغ (ت) ، وعبد الله بن وهب المصري ، وأبو الجعد عبد الرحمن بن عبد الله السلمي (ت) ، وعبد العزيز بن أبي ثابت الزهري ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي (ت) ، وعطاف بن خالد المخزومي ، والقاسم بن عبد الله بن عمر العمري ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ومحمد بن خالد بن عثمة (ق) ، ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن فليح بن سليمان ، وأبو غزية محمد بن موسى الأنصاري قاضي المدينة ، ومروان بن معاوية الفزاري (ت) ، والمعافى بن عمران الموصلي ، ومعن بن عيسى القزاز ، ويحيى بن سعيد الأنصاري وهو أكبر منه .

قال أبو طالب : سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال : منكر الحديث، ليس بشيء.

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : ضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في المسند، ولم يحدثنا عنه.

[ ص: 138 ] وقال أبو خيثمة : قال لي أحمد بن حنبل : لا تحدث عنه شيئا.

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : لجده صحبة، وكثير ضعيف الحديث. وقال في موضع آخر : ليس بشيء.

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء.

وقال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، فقال : كان أحد الكذابين، سمعت محمد بن الوزير المصري ، قال : سمعت الشافعي ، وذكر كثير بن عمرو بن عوف، فقال : ذاك أحد الكذابين، أو : أحد أركان الكذب.

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه، فقال : واهي الحديث، ليس بقوي، قلت له : بهز بن حكيم، وعبد المهيمن، وكثير بن عبد الله أيهم أحب إليك؟ قال : بهز، وعبد المهيمن أحب إلي منه.

[ ص: 139 ] وقال أبو حاتم : ليس بالمتين.

وقال الترمذي : قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة : كيف هو؟ قال : حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري - يعني : على إمامته - عن كثير بن عبد الله.

وقال النسائي ، والدارقطني : متروك الحديث.

وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة.

وقال أبو حاتم بن حبان : روى عن أبيه، عن جده، نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب، ولا الرواية عنه إلا على وجه التعجب.

وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.

وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن مطرف بن عبد الله المدني : رأيت كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه.

وقال له ابن عمران القاضي : يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف، [ ص: 140 ] وتدعي ما ليس لك، وليس عندك على ما تطلب بينة، فلا تقربني إلا أن تراني قد تفرغت لأهل البطالة! قال مطرف : فبينا ابن عمران يوما إذا هو بكثير بن عبد الله قد جاءه، فقال : ألم أقل لك لا تقربني إلا أن ترى أهل البطالة؟ فقال له كثير : صدقت! أصلح الله القاضي، فإنما جئتك حيث جاءك أهل البطالة، جاءك فلان وفلان وهما من أهل البطالة، فجئت معهما.

روى له البخاري في كتاب "القراءة خلف الإمام" وفي "أفعال العباد" ، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه.

التالي السابق


الخدمات العلمية