تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4983 - (ت ق) : كعب المديني.

قال ابن حبان في كتاب "الثقات" : كنيته أبو عامر .

روى عن : أبي هريرة (ت ق) .

روى عنه : ليث بن أبي سليم (ت ق) .

[ ص: 198 ] روى له الترمذي حديثا، وابن ماجه آخر، وقد وقع لنا كل واحد منهما عاليا جدا.

أخبرنا أبو إسحاق بن الدرجي، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، قال : أخبرنا أبو علي الحداد، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال : أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن سفيان، عن ليث، عن كعب، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا صليتم علي فسلوا الله الوسيلة" قيل : وما الوسيلة يا رسول الله؟ قال : "أعلى درجة في الجنة، لا ينالها إلا رجل واحد، وأرجو أن أكون أنا هو" .

رواه أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، فوافقناه فيه بعلو.

ورواه الترمذي عن بندار، عن أبي عاصم النبيل، عن سفيان الثوري، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال : غريب، وكعب ليس بمعروف، لا نعلم أحدا روى عنه غير ليث بن أبي سليم.

وأخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد، قال : أنبأنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي، قال : أخبرنا تميم بن أبي سعيد الجرجاني، قال : أخبرنا أبو سعد الكنجروذي، قال : أخبرنا أبو عمرو بن حمدان، قال : أخبرنا أبو يعلى الموصلي، قال : [ ص: 199 ] حدثنا أبو خيثمة، قال : حدثنا جرير، عن ليث، عن كعب، عن أبي هريرة ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "اللهم إني أعوذ بك من الجوع؛ فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة؛ فإنها بئست البطانة، أو : بئست العلامة" .

رواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسحاق بن منصور السلولي، عن هريم بن سفيان، عن ليث، ولم يقل : أو بئست العلامة، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية