5057 - (خت م 4) : محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار، [ ص: 406 ] ويقال : ابن كوثان، المدني، أبو بكر. ويقال : أبو عبد الله القرشي المطلبي، مولى قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف، وكان جده يسار من سبي عين التمر .
رأى أنس بن مالك، وسالم بن عبد الله بن عمر، وسعيد بن المسيب.
وروى عن : أبان بن صالح (خت 4) ، وأبان بن عثمان بن عفان ، وإبراهيم بن عبد الله بن حنين (م) ، وإبراهيم بن عقبة (د) ، وإبراهيم بن مهاجر (س) ، وأبيه إسحاق بن يسار (مد) ، وإسماعيل ابن أمية (د) ، وإسماعيل بن أبي حكيم (د) ، وأيوب بن موسى القرشي (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني (ق) ، وبشير بن يسار (خت) ، وبكير بن عبد الله بن الأشج ، وثور بن يزيد الرحبي (د ق) ، وجعفر بن عمرو بن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري ، وجعفر بن محمد بن علي ، وحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس (ق) ، وحصين بن عبد الرحمن الأشهلي (صد) ، وحفص بن عبيد الله بن أنس بن مالك (ت) ، وحكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف [ ص: 407 ] (س) ، nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (د) ، وخطاب بن صالح بن دينار الظفري (د) ، وداود بن الحصين (بخ 4) ، وروح بن القاسم ، وزياد بن أبي زياد (تم) ، وسالم أبي النضر (س) ، وسالم المكي (د) ، وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن ابن عوف (خت) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة (س) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري (م) ، وسعيد بن عبيد بن السباق (د ت ق) ، وسعيد بن أبي هند (س ق) ، وسلمة بن صفوان الزرقي (ق) ، وسليط بن أيوب الأنصاري (د) ، وسليمان بن سحيم (د ق) ، وسليمان بن عبد الله بن عويمر الأسلمي (مد) ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وشعبة بن الحجاج ، وصالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف (خت) ، وصالح بن كيسان (س) ، وصدقة بن يسار (د) ، والصلت بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب (د ت) ، وأبي سفيان طلحة بن نافع (ق) ، وعاصم بن عمر بن قتادة (4) ، وعبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت (س ق) ، وعباس بن سهل بن سعد الساعدي (ي د) ، وعباس بن عبد الله بن معبد بن عباس (د) ، وعبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة الأنصاري (د) ، وعبد الله بن أبي [ ص: 408 ] بكر بن محمد بن عمرو بن حزم (م 4) ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان (خت ت ق) ، وعبد الله بن أبي سلمة (د س) ، وعبد الله بن طاوس (د) ، وعبد الله بن عبد الله بن عثمان بن حكيم بن حزام (د) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (ت) ، وعبد الله بن الفضل ، وعبد الله بن مكنف (ق) ، وعبد الله بن أبي نجيح (خت د ق) ، وعبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي (خت د ت ق) ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (د ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=13723وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج (ر) ، وعمه عبد الرحمن بن يسار ، وعبد السلام بن أبي الجنوب (ق) ، وأبي أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري (ق) ، وعبيد الله بن عبد الله بن الحصين الأنصاري (س) ، وعبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب (م 4) ، وعبيد الله بن المغيرة (ق) ، وعتبة بن مسلم (د سي) ، وعثمان بن أبي سليمان (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح (د س ق) ، وعكرمة بن خالد المخزومي (خت) ، وعلي بن يحيى بن خلاد الأنصاري (د) ، وعمارة بن عبد الله بن طعمة المديني (د) ، وعمر بن حسين المكي (ف) ، nindex.php?page=showalam&ids=16709وعمرو بن شعيب (بخ 4) ، وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب (س) ، وعمرو بن ميمون بن مهران (د) ، وعمران بن أبي أنس (س) ، والعلاء بن عبد الرحمن (ر) ، وعيسى بن عبد الله بن مالك الدار (سي ق) ، وعيسى بن معقل بن أبي معقل الأسدي (د) ، وعيسى بن معمر (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ، ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي (بخ س) ، ومحمد بن أبي [ ص: 409 ] أمامة بن سهل بن حنيف (د ق) ، ومحمد بن جعفر بن الزبير (د ت ق) ، ومحمد بن الزبير الحنظلي (س) ، ومحمد بن السائب الكلبي (ت) ، ومحمد بن طلحة بن عبد الله التيمي (ق) ، ومحمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة (د ص ق) ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة (س ق) ، وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ، ومحمد بن عمرو بن عطاء (بخ د ت ق) ، ومحمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خت د) ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر (تم) ، ومحمد بن الوليد بن نويفع المدني (د) ، ومحمد بن يحيى بن حبان (د س ق) ، والمطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة (ت) ، ومعبد بن كعب بن مالك (خد ق) ، ومعمر بن عبد الله بن حنظلة (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول الشامي (ر 4) ، وعمه موسى بن يسار (بخ) ، وموسى بن فلان بن أنس بن مالك (ت ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر (خت م 4) ، ونبيه بن وهب (فق) ، ونوح بن حكيم الثقفي (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة (د س) ، ووهب بن كيسان (خت) ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري (م) ، ويحيى بن أبي سفيان الأخنسي (ق) ، ويحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير (ر د ت ق) ، ويحيى بن عروة بن الزبير (خت د) ، ويزيد بن أبي حبيب المصري (بخ م 4) ، ويزيد بن رومان (د س ق) ، ويزيد بن زياد بن أبي زياد مولى ابن عياش (ت) ، nindex.php?page=showalam&ids=17368ويزيد بن عبد الله بن قسيط (بخ د ص) ، ويزيد بن محمد بن خثيم المحاربي (ص) ، ويعقوب بن عبد الله بن الأشج (س ق) ، ويعقوب بن عتبة الثقفي (د س ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، وأبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة (د) ، وأبي عبيدة بن محمد بن [ ص: 410 ] عمار بن ياسر (تم) ، وأبي مالك الأشجعي (د) ، وأبي منظور الشامي (د) ، وبعض ولد محمد بن مسلمة الأنصاري (د) ، وفاطمة بنت المنذر بن الزبير (ق) .
روى عنه : إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف (خت م د س) ، وأحمد بن خالد الوهبي (ر 4) ، nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد (ت س) nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة (عخ) ، وزهير بن معاوية الجعفي (ق) ، وزياد بن عبد الله البكائي (عخ) ، وسعدان بن يحيى اللخمي (ق) ، وسعيد بن بزيع ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، وسلمة بن الفضل الرازي (د ت) ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر (ت س) ، وشريك بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وشعبة بن الحجاج ، nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس (د س) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند (س) ، nindex.php?page=showalam&ids=16453وعبد الله بن عون ، nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير ، وعبد الله بن يزيد بن الصلت الشابي ، nindex.php?page=showalam&ids=16299وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (ر م د ق) ، وأبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط (ي) ، وأبو زهير عبد الرحمن بن مغراء (د ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=16379وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعبدة بن سليمان الكلابي (بخ م د ت ق) ، ومحمد بن سلمة الحراني (ر 4) ، nindex.php?page=showalam&ids=16996ومحمد بن عبيد الطنافسي (د ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=16893ومحمد بن أبي عدي ، ومحمد بن فضيل (س) ، nindex.php?page=showalam&ids=17043ومحمد بن يزيد الواسطي (تم س) ومندل بن علي (ق) ، وموسى بن أعين (ق) ، وكاتبه هارون بن أبي عيسى (س) ، وهارون بن موسى النحوي (فق) ، nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم بن بشير (ت) ، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله (ر) ، nindex.php?page=showalam&ids=17313ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (د) ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وهو من شيوخه، ويحيى بن سعيد الأموي ، ويحيى بن [ ص: 411 ] محمد بن عباد بن هانئ الشجري (ت) ، وأبو تميلة يحيى بن واضح (بخ ق) ، وأبو المحياة يحيى بن يعلى التيمي (ق) ، ويزيد بن أبي حبيب المصري وهو من شيوخه، nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع (س) ، nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون (ر م) ، nindex.php?page=showalam&ids=17390ويعلى بن عبيد الطنافسي (د س ق) ، ويونس بن بكير الشيباني (ر د ت ق) .
قال مصعب بن عبد الله الزبيري : يسار مولى عبد الله بن قيس بن مخرمة بن المطلب جد محمد بن إسحاق صاحب "المغازي" من سبي عين التمر، وهو أول سبي دخل المدينة من العراق.
وقال سلمة بن الفضل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق : رأيت أنس بن مالك عليه عمامة سوداء، والصبيان يشتدون ويقولون : هذا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يموت حتى يلقى الدجال .
وقال محمد بن حميد الرازي، عن جرير بن عبد الحميد : رأيت محمد بن إسحاق يخضب بالسواد.
وقال المفضل بن غسان الغلابي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن محمد بن إسحاق، فقال : كان ثقة، وكان حسن الحديث، فقلت : إنهم يزعمون أنه رأى سعيد بن المسيب، فقال : إنه لقديم.
[ ص: 412 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان، وسمع من عطاء، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسمع أيضا من القاسم بن محمد.
وقال في موضع آخر : وسمع من مكحول، وسمع من عبد الرحمن بن الأسود.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني : مدار حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ستة، فذكرهم، ثم قال : فصار علم الستة عند اثني عشر، أحدهم محمد بن إسحاق.
وقال نعيم بن حماد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أتاه محمد بن إسحاق فاستبطأه فقال له : أين كنت؟ فقال له محمد بن إسحاق : وهل يصل إليك أحد مع حاجبك؟ قال : فدعا حاجبه، فقال له : لا تحجبه إذا جاء.
وقال أيضا : قال ابن عيينة : قال أبو بكر الهذلي : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يقول : لا يزال بالمدينة علم جم ما كان فيهم ابن إسحاق.
وقال علي ابن المديني : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن [ ص: 413 ] شهاب ، وسئل عن مغازيه، فقال : هذا أعلم الناس بها، يعني ابن إسحاق.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : من أراد أن يتبحر في المغازي فهو عيال على محمد بن إسحاق.
وقال أحمد بن أبي خيثمة : سألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن محمد بن إسحاق فقال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر بن قتادة : لا يزال في الناس علم ما عاش محمد بن إسحاق.
وقال أحمد بن أبي خيثمة أيضا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17360أبا معاوية يقول : كان ابن إسحاق من أحفظ الناس، فكان إذا كان عند الرجل خمسة أحاديث أو أكثر جاء فاستودعها محمد بن إسحاق، قال : احفظها علي فإن نسيتها كنت قد حفظتها علي.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15424أبو جعفر النفيلي ، عن عبد الله بن فائد : كنا إذا جلسنا إلى محمد بن إسحاق فأخذ في فن من العلم قضى مجلسه في ذلك الفن.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15371أبو الحسن الميموني : حدثنا أبو عبد الله يعني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل بحديث استحسنه عن محمد بن إسحاق، فقلت له : [ ص: 414 ] يا أبا عبد الله ما أحسن هذه القصص التي يجيء بها ابن إسحاق! فتبسم إلي متعجبا.
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني : سمعت سفيان وسئل عن محمد بن إسحاق، قيل له : لم لم يرو أهل المدينة عنه؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : جالست ابن إسحاق منذ بضع وسبعين سنة وما يتهمه أحد من أهل المدينة ولا يقول فيه شيئا.
قلت nindex.php?page=showalam&ids=16008لسفيان : كان nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق جالس فاطمة بنت المنذر؟ فقال : أخبرني ابن إسحاق أنها حدثته، وأنه دخل عليها.
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، قال : سمعت يحيى بن سعيد يقول : سمعت هشام بن عروة يقول : يحدث ابن إسحاق عن امرأتي فاطمة بنت المنذر، والله إن راها قط! قال عبد الله بن أحمد : فحدثت أبي بحديث ابن إسحاق فقال : ولم ينكر هشام، لعله جاء فاستأذن عليها فأذنت له أحسبه قال : ولم يعلم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : سألته - يعني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - عن محمد بن إسحاق كيف هو؟ فقال : هو حسن الحديث.
وقال : [ ص: 415 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وذكره، فقال : دجال من الدجاجلة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14231الحافظ أبو بكر الخطيب : قد ذكر بعض العلماء أن مالكا عابه جماعة من أهل العلم في زمانه بإطلاق لسانه في قوم معروفين بالصلاح والديانة والثقة والأمانة، واحتج بما أخبرني البرقاني، قال : حدثني محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الملك الآدمي، قال : حدثنا محمد بن علي الإيادي، قال : حدثنا زكريا بن يحيى الساجي، قال : حدثني أحمد بن محمد البغدادي، قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر، قال : حدثنا محمد بن فليح، قال : قال لي مالك بن أنس : هشام بن عروة كذاب.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13665أحمد بن محمد : فسألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين . فقال : عسى أراد في الكلام، فأما في الحديث فهو ثقة، وهو من الرواة عنه، قال : وقال إبراهيم بن المنذر : حدثني عبد الله بن نافع قال : كان ابن أبي ذئب، وعبد العزيز الماجشون، وابن أبي حازم، ومحمد بن إسحاق يتكلمون في مالك بن أنس، وكان أشدهم فيه كلاما nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، كان يقول : ائتوني ببعض كتبه حتى أبين عيوبه، أنا بيطار كتبه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الحافظ أبو بكر : أما كلام مالك في ابن إسحاق فمشهور غير خاف على أحد من أهل العلم، وأما حكاية ابن فليج عنه في هشام بن عروة فليست بالمحفوظة إلا من الوجه الذي ذكرناه، [ ص: 416 ] وراويها عن إبراهيم بن المنذر غير معروف عندنا، فالله أعلم.
قال : وقد أمسك عن الاحتجاج بروايات ابن إسحاق غير واحد من العلماء لأسباب منها : أنه كان يتشيع، وينسب إلى القدر، ويدلس في حديثه، فأما الصدق فليس بمدفوع عنه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله يحتج بحديث ابن إسحاق.
قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : ما رأيت أحدا يتهم ابن إسحاق.
قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر : حدثنا عمر بن عثمان أن الزهري كان يتلقف المغازي من ابن إسحاق فيما يحدثه عن عاصم بن عمر بن قتادة، والذي يذكر عن مالك في ابن إسحاق لا يكاد يبين، وكان إسماعيل بن أبي أويس من أتبع من رأينا لمالك، أخرج إلي كتب ابن إسحاق، عن أبيه في المغازي وغيرها، فانتخبت منها كثيرا.
قال : وقال لي إبراهيم بن حمزة : كان عند إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق نحو من سبعة عشر ألف حديث في الأحكام سوى المغازي، وإبراهيم بن سعد من أكثر أهل المدينة حديثا في [ ص: 417 ] زمانه.
ولو صح عن مالك تناوله من ابن إسحاق فلربما تكلم الإنسان فيرمي صاحبه بشيء واحد ولا يتهمه في الأمور كلها.
قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر عن محمد بن فليح : نهاني مالك عن شيخين من قريش وقد أكثر عنهما في "الموطأ" وهما ممن يحتج بهما، ولم ينج كثير من الناس من كلام بعض الناس فيهم، نحو ما يذكر عن إبراهيم من كلامه في الشعبي، وكلام الشعبي في عكرمة، وفيمن كان قبلهم، وتأويل بعضهم في العرض والنفس، ولم يلتفت أهل العلم في هذا النحو إلا ببيان وحجة، ولم تسقط عدالتهم إلا ببرهان ثابت وحجة، والكلام في هذا كثير .
قال : وقال عبيد بن يعيش : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يقول : محمد بن إسحاق أمير المحدثين بحفظه.
قال : وروى عنه الثوري، وابن إدريس، وحماد بن زيد، ويزيد بن زريع، وابن علية، وعبد الوارث، وابن المبارك، وكذلك احتمله أحمد ويحيى بن معين وعامة أهل العلم.
وقال لي nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله : نظرت في كتب ابن إسحاق فما وجدت عليه إلا في حديثين، ويمكن أن يكونا صحيحين.
قال : وقال لي بعض أهل المدينة : إن الذي يذكر عن هشام بن عروة قال : كيف يدخل ابن إسحاق على امرأتي، لو صح عن هشام، جائز أن تكتب إليه؛ فإن أهل المدينة يرون الكتاب جائزا؛ [ ص: 418 ] لأن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأمير السرية كتابا وقال له : لا تقرأه حتى تبلغ مكان كذا وكذا، فلما بلغ فتح الكتاب وأخبرهم بما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وحكم بذلك.
وكذلك الخلفاء والأئمة يقضون بكتاب بعضهم إلى بعض، وجائز أن يكون سمع منها وبينهما حجاب وهشام لم يشهد.
إلى هنا عن البخاري.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي : ومحمد بن إسحاق رجل قد اجتمع الكبراء من أهل العلم على الأخذ عنه، منهم : سفيان، وشعبة، وابن عيينة، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وابن المبارك، وإبراهيم بن سعد.
وروى عنه من الأكابر : يزيد بن أبي حبيب، وقد اختبره أهل الحديث فرأوا صدقا وخيرا مع مدح ابن شهاب له.
وقد ذاكرت nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيما قول مالك، يعني فيه، فرأى أن ذلك ليس للحديث إنما هو لأنه اتهمه بالقدر.
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : محمد بن إسحاق الناس يشتهون حديثه، وكان يرمى بغير نوع من البدع.
وقال سعيد بن داود الزنبري، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي : كنا في مجلس محمد بن إسحاق نتعلم، فأغفى إغفاءة، فقال : إني رأيت في المنام الساعة كأن إنسانا دخل المسجد ومعه حبل، فوضعه في عنق حمار فأخرجه، فما لبثنا أن [ ص: 419 ] دخل المسجد رجل معه حبل حتى وضعه في عنق ابن إسحاق فأخرجه، فذهب به إلى السلطان فجلد.
قال الزنبري : من أجل القدر.
وقال أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الحافظ : حدثنا موسى بن هارون بن إسحاق ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير يقول : كان محمد بن إسحاق يرمى بالقدر، وكان أبعد الناس منه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير وذكر ابن إسحاق فقال : إذا حدث عن من سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق، وإنما أتي من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة.
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري الحافظ : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل يقول : محمد بن إسحاق ينبغي أن يكون له ألف حديث ينفرد بها، لا يشاركه فيها أحد.
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب : سألت إبراهيم الحربي : تكلم أحد في ابن إسحاق؟ فقال : أما nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان يعني ابن عيينة فكان يقول - يعني عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري - : لا يزال بالمدينة علم ما عاش هذا الغلام، يعني ابن إسحاق.
قال : nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : ولكن حدثني [ ص: 420 ] nindex.php?page=showalam&ids=17094مصعب ، قال : كانوا يطعنون عليه بشيء من غير جنس الحديث.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة أيضا : سألت nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني قلت : كيف حديث محمد بن إسحاق عندك صحيح؟ فقال : نعم، حديثه عندي صحيح. قلت له : فكلام مالك فيه؟ قال علي : مالك لم يجالسه ولم يعرفه، ثم قال علي : ابن إسحاق أي شيء حدث بالمدينة؟! قلت له : فهشام بن عروة قد تكلم فيه، فقال علي : الذي قال هشام ليس بحجة؛ لعله دخل على امرأته وهو غلام فسمع منها.
قال : وسمعت عليا يقول : إن حديث محمد بن إسحاق ليتبين فيه الصدق، يروي مرة : حدثني أبو الزناد، ومرة : ذكر أبو الزناد، وروى عن رجل عن من سمع منه، يقول : حدثني سفيان بن سعيد، عن سالم أبي النضر، عن عمر "صوم يوم عرفة" وهو من أروى الناس عن أبي النضر، ويقول : حدثني الحسن بن دينار، عن أيوب، عن عمرو بن شعيب في "سلف وبيع" وهو من أروى الناس عن عمرو بن شعيب.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان الفارسي : قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي : لم أجد لابن إسحاق إلا حديثين منكرين : نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال : "إذا نعس أحدكم يوم الجمعة" والزهري، عن عروة، عن زيد بن خالد "إذا مس أحدكم فرجه" هذان لم يروهما عن [ ص: 421 ] أحد، والباقون يقول : ذكر فلان، ولكن هذا فيه : حدثنا.
وقال يعقوب بن سفيان أيضا : سمعت بعض ولد جويرية بن أسماء وكان ملازما لعلي، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16604عليا يقول : ووقع إلي من حديث ابن إسحاق شيء فما أنكرت منه إلا أربعة أحاديث، ظننت أن بعضه منه وبعضه ليس منه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ذكر محمد بن إسحاق، فقال : كان رجل يشتهي الحديث فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15202أبو بكر المروذي : قيل له يعني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أيما أحب إليك موسى بن عبيدة أو محمد بن إسحاق؟ فقال : محمد بن إسحاق.
وقال أيضا : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : كان ابن إسحاق يدلس إلا أن كتاب إبراهيم بن سعد إذا كان سماع قال : حدثني، وإذا لم يكن قال : قال.
قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : قدم محمد بن إسحاق إلى بغداد [ ص: 422 ] فكان لا يبالي عن من يحكي، عن الكلبي وغيره.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يقول : ابن إسحاق ليس بحجة.
وقال أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل وسأله رجل عن محمد بن إسحاق، فقال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي يتتبع حديثه فيكتبه كثيرا بالعلو والنزول، ويخرجه في "المسند" وما رأيته أنفى حديثه قط.
قيل له : يحتج به؟ قال : لم يكن يحتج به في السنن .
وقال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فقلت : يا أبا عبد الله، ابن إسحاق إذا تفرد بحديث تقبله؟ قال : لا، والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد، ولا يفصل كلام ذا من ذا.
قال : وأما علي ابن المديني فكان يثني عليه ويقدمه.
[ ص: 423 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان بن أبي شيبة : سألت nindex.php?page=showalam&ids=16604عليا عن محمد بن إسحاق، فقال : هو صالح وسط.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12211أحمد بن أبي خيثمة : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : محمد بن إسحاق ليس به بأس.
قال : وسئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عنه مرة أخرى فقال : ليس بذاك، ضعيف.
قال : وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين مرة أخرى يقول : محمد بن إسحاق عندي سقيم، ليس بالقوي.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15371أبو الحسن الميموني : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : محمد بن إسحاق ضعيف.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي : قلت nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين ، وذكرت له الحجة، فقلت له : محمد بن إسحاق منهم؟ فقال : كان ثقة، إنما الحجة : عبيد الله بن عمر، ومالك بن أنس، وذكر قوما آخرين.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : محمد بن إسحاق ثقة، وليس بحجة. [ ص: 424 ]
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة السدوسي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عنه، فقلت : في نفسك من صدقه شيء؟ قال : لا، هو صدوق.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي : مدني ثقة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي.
وقال أبو سعيد بن يونس : قدم الإسكندرية سنة خمس عشرة ومائة.
روى عن جماعة من أهل مصر وغيرهم، منهم : عبيد الله بن المغيرة، ويزيد بن أبي حبيب، وثمامة بن شفي ، وعبيد الله بن أبي جعفر ، والقاسم بن قزمان ، والسكن بن أبي كريمة ، روى عنهم أحاديث لم يروها عنهم غيره فيما علمت.
روى عنه من أهل مصر الأكابر، منهم : يزيد بن أبي حبيب، وقيس بن أبي يزيد .
أخبرنا يوسف بن يعقوب، قال : أخبرنا زيد بن الحسن، [ ص: 425 ] قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الحافظ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين القطان، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد، قال : أخبرنا أحمد بن علي الأبار، قال : حدثنا إسماعيل بن أبي كريمة الحراني، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : لو سود أحد في الحديث لسود محمد بن إسحاق.
وبهذا الإسناد إلى أبي بكر الحافظ، قال : أخبرنا علي بن المحسن التنوخي، قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي الرزاز، قال : حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال : حدثنا العباس بن يزيد البحراني، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يقول : محمد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث.
وبه قال : أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، قال : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، قال : حدثنا محمد بن علي الوراق، قال : حدثنا عبيد بن يعيش، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يقول : محمد بن إسحاق أمير المحدثين، فقيل له : لم؟ قال : لحفظه.
[ ص: 426 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : كان ثقة، ومن الناس من يتكلم فيه، وكان خرج من المدينة قديما فأتى الكوفة، والجزيرة، والري، وبغداد، فأقام بها حتى مات في سنة إحدى وخمسين ومائة.
وقال في موضع آخر : كان أول من جمع مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج من المدينة قديما، فلم يرو عنه أحد منهم غير إبراهيم بن سعد، وكان محمد بن إسحاق مع العباس بن محمد بالجزيرة، وكان أتى أبا جعفر المنصور بالحيرة فكتب له المغازي، فسمع منه أهل الكوفة بذلك السبب، وسمع منه أهل الجزيرة حين كان مع العباس بن محمد، وأتى الري فسمع منه أهل الري، فرواته من هؤلاء البلدان أكثر ممن روى عنه من أهل المدينة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : ولمحمد بن إسحاق حديث كثير، وقد روى عنه أئمة الناس : شعبة، والثوري، وابن عيينة، وحماد بن سلمة، وغيرهم.
وقد روى "المغازي" عنه إبراهيم بن سعد، وسلمة بن الفضل، ومحمد بن سلمة، ويحيى بن سعيد الأموي، وسعيد بن بزيع، وجرير بن حازم، وزياد البكائي، وغيرهم.
وقد روي عنه "المبتدأ والمبعث" ولو لم يكن لابن إسحاق من الفضل إلا أنه صرف الملوك عن الاشتغال بكتب لا يحصل منها شيء إلى الاشتغال بمغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومبعثه ومبتدأ الخلق لكانت [ ص: 427 ] هذه فضيلة سبق بها ابن إسحاق، ثم من بعده صنفها قوم آخرون فلم يبلغوا مبلغ ابن إسحاق منها، وقد فتشت أحاديثه الكثير فلم أجد في أحاديثه ما يتهيأ أن يقطع عليه بالضعف، وربما أخطأ، أو يهم في الشيء بعد الشيء، كما يخطئ غيره، ولم يتخلف في الرواية عنه الثقات والأئمة، وهو لا بأس به .
قال عمرو بن علي، وإبراهيم بن محمد بن عرفة : مات سنة خمسين ومائة.
وقال محمد بن سعد في موضع آخر : قال الهيثم بن عدي : توفي سنة إحدى وخمسين ومائة، قال : وقال ابنه : توفي سنة خمسين ومائة.
وقال أحمد بن خالد الوهبي : مات سنة إحدى وخمسين ومائة.
وقال يحيى بن معين، وعلي ابن المديني، وزكريا بن يحيى الساجي : مات سنة اثنتين وخمسين ومائة.
وقال خليفة بن خياط : توفي سنة ثلاث أو اثنتين وخمسين [ ص: 428 ] ومائة.
[ ص: 429 ] استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الصحيح" وروى له في كتاب "القراءة خلف الإمام" وغيره .
وروى له مسلم في "المتابعات" واحتج به الباقون.
التالي
السابق