تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 514 ]

5363 - (د ت س) : محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي جد عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص قال الزبير بن بكار : أمه بنت محمئة بن جزء الزبيدي .

وذكره أبو سعيد بن يونس في "تاريخ المصريين" وقال : روى عن أبيه . روى عنه : حكيم بن الحارث الفهمي في أخبار سعيد بن عفير ، وابنه شعيب بن محمد .

وقال أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي ، عن عبد المجيد بن أبي رواد ، عن ابن جريج ، والمثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه : طاف محمد بن عبد الله بن عمرو مع أبيه عبد الله بن عمرو بن العاص فلما كان في السابع أخذ بيده إلى دبر الكعبة ، وذكر الحديث .

وقد روي له شيء يسير من الحديث على خلاف فيه .

روى أبو داود ، عن زهير بن حرب ، عن إسماعيل بن علية ، عن أيوب ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه حتى [ ص: 515 ] ذكر عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يحل سلف وبيع ..." الحديث .

ورواه الترمذي عن أحمد بن منيع ، عن إسماعيل . وقال : عن أبيه مرة واحدة ، والباقي مثله .

وروى النسائي ، عن عثمان بن عبد الله ، وهو ابن خرزاذ ، عن سهل بن بكار ، عن وهيب بن خالد ، عن ابن طاوس ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن أبيه محمد بن عبد الله بن عمرو ، قال مرة : عن أبيه . وقال مرة : عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ، وعن الجلالة ، عن ركوبها ، وعن أكل لحمها .

هكذا رواه أبو علي الأسيوطي ، عن النسائي ، ووقع في رواية أبي الحسن بن حيويه ، عن النسائي عمرو بن شعيب ، عن أبيه محمد بن عبد الله بن عمرو ، وهو وهم .

ورواه أبو داود ، عن سهل بن بكار بإسناده فقال : عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده كما قال في باقي أحاديثه فالله أعلم .

[ ص: 516 ] فهذا جميع ما وجدنا له عندهم مما يمكن أن يكون له فيه رواية ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية