تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5430 - (س) : محمد بن عبد الوهاب بن حبيب بن مهران العبدي ، أبو أحمد الفراء النيسابوري ، ابن عم بشر بن الحكم بن حبيب العبدي .

روى عن : إبراهيم بن رستم ، وأحمد بن حنبل ، وأحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي ، وآدم بن أبي إياس ، وإسحاق بن راهويه ، وإسماعيل بن أبي أويس ، وابن عمه بشر بن الحكم العبدي ، وجعفر بن عون ، والحسن بن قتيبة المدائني ، والحسين بن الوليد النيسابوري ، وحفص بن عبد الله السلمي ، وحفص بن عبد الرحمن البلخي ، وخالد بن مخلد القطواني ، وسريج بن النعمان الجوهري ، وسليمان بن حرب ، وسليمان بن داود الهاشمي ، وشاذ بن فياض ، وشبابة بن سوار ، وعامر بن خداش النيسابوري ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ ، وعبد الملك بن قريب الأصمعي ، وأبيه [ ص: 30 ] عبد الوهاب بن حبيب العبدي ، وعبيد الله بن موسى ، وعفان بن مسلم ، وعلي بن الحسن بن شقيق ، وعلي بن عثام العامري ، وعلي بن المديني ، وعمار بن عبد الجبار ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ، وأبي عبيد القاسم بن سلام ، وقبيصة بن عقبة ، وقدامة بن محمد الخشرمي ، ومحاضر بن المورع ، ومحمد بن جعفر المدائني ، ومحمد بن الحسن بن زبالة المخزومي ، وأبي الحسن محمد بن الحسن بن محمد الليثي البلخي ، وأبي عبد الله محمد بن زياد ابن الأعرابي ، ومحمد بن سابق (س) ، ومحمد بن عبد الله بن كناسة ، ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن الفضل عارم ، وأبي غسان محمد بن يحيى الكناني ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعاوية بن عمرو الأزدي ، وأبي النضر هاشم بن القاسم ، وهوذة بن خليفة ، ويحيى بن أبي بكير الكرماني ، ويحيى بن معين ، ويحيى بن يحيى التميمي النيسابوري ، ويعقوب بن محمد الزهري ، ويعلى بن عبيد الطنافسي .

روى عنه : النسائي ، وإبراهيم بن جعفر بن الوليد ، وإبراهيم بن أبي طالب ، وإبراهيم بن محمد بن حاتم الزاهد ، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر وهو أكبر منه ، وأحمد بن سعيد الدارمي ، كذلك ، وأحمد بن سلمة النيسابوري ، وأبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي ، وأبو الطيب أحمد بن محمد بن الحسن المناديلي ، وأحمد بن محمد بن الحسين ، وأبو عمرو أحمد بن محمد بن حكيم المديني الأصبهاني ، وبكر بن محمد بن إسحاق بن [ ص: 31 ] خزيمة ، وحاتم بن يونس ، وأبو محمد الحسن بن الحسين بن منصور بن جعفر السلمي ، والحسن بن يعقوب العدل ، والحسين بن محمد بن زياد القباني ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وأبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري ، والفضل بن محمد بن عقيل الخزاعي ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن يعقوب الأصم ، ومحمد بن يعقوب الأخرم ، وأبو عوانة الإسفراييني وانتقى عليه مسلم بن الحجاج .

وروى البخاري حديثا عن أبي أحمد ، عن أبي غسان الكناني ، فقيل : إنه محمد بن عبد الوهاب هذا ، وقيل : محمد بن يوسف البيكندي وقيل : مرار بن حمويه الهمذاني .

قال النسائي : ثقة .

[ ص: 32 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال الحاكم أبو عبد الله : محمد بن عبد الوهاب بن حبيب بن مهران العبدي ، أبو أحمد الأديب الفقيه المحدث المعروف بالفراء ، وكان من أعقل مشايخنا ، ويلقب بحمك ، وذاك أن أهل الثروة والشرف في بلاد خراسان وخصوصا بنيسابور يلقبون أولادهم لعزهم وشفقتهم عليهم فيقولون لمحمد : حمك أو حمش ، أو غير ذلك . وخطتهم على الرمجار ومسجدهم مشهور - وذكر جماعة من مشايخه بخراسان والعراق والحجاز - ثم قال : أخذ الأدب عن الأصمعي ، وابن الأعرابي ، وأبي عبيد القاسم بن سلام ، والحديث عن أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وعلي بن المديني ، والفقه عن أبيه ، وعلي بن عثام ، وكان يفتي في هذه العلوم ويرجع إليه فيها . كتب عنه أبو النضر هاشم بن القاسم ، ومحمد بن يحيى ، وعلي بن عثام ، وبشر بن الحكم العبدي . وروى عنه : محمد بن إسماعيل البخاري ، ومسلم بن الحجاج ، وإبراهيم بن أبي طالب ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، فمن بعدهم من أئمتنا . قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت علي بن الحسن الداربجردي يقول : أبو أحمد حمك عندي ثقة مأمون . قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت محمد بن عبد الوهاب يقول : كتب لي يحيى بن يحيى إلى يحيى بن عبد الحميد الحماني سنة ست ومائتين ، وهذا من يحيى بن يحيى كثير ، فإنه كان لي إذ ذاك عنده قدر .

[ ص: 33 ] وقال أيضا : أخبرني الحسين بن الحسن الدارمي ، قال : حدثنا بكر بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، قال : كتب لي يحيى بن يحيى إلى أحمد بن حنبل بالوصاة فدفعت كتاب يحيى إلى أحمد حين قمنا من مجلس هاشم بن القاسم ، والكتيب فيما أحفظ مثل كف الرجل ، قال : فلحظ الكتاب ، فقال لي : أين تريد ؟ قلت : الكوفة قال : عليك بجعفر بن عون ، فقال : خيار الخيرة ، فلزمته . قال أبو أحمد : أول ما كتبت عن يحيى بن يحيى سنة سبع وتسعين ومائة .

وقال أيضا : سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يقول : سمعت محمد بن عبد الوهاب ينشد :

إن طول العتاب يورث ضغناء ودواء العتاب ترك العتاب

وقال أيضا : سمعت الحسن بن يعقوب العدل يقول : كتبنا عن محمد بن عبد الوهاب سنة سبعين ، ومات سنة اثنتين وسبعين ومائتين .

وقال أيضا : قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت محمد بن عبد الوهاب يقول : أنا في خمس وتسعين فيما قال لداتنا وذلك يوم الثلاثاء لعشر ليال خلون من ذي القعدة من سنة ثنتين وسبعين ومائتين .

[ ص: 34 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية