تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5434 - (ت ق) : محمد بن عبيد الله بن أبي سليمان [ ص: 42 ] العرزمي الفزاري ، أبو عبد الرحمن الكوفي ، ابن أخي عبد الملك بن أبي سليمان ، واسم أبي سليمان ميسرة .

روى عن : ثوير بن أبي فاختة ، والحسن بن سعد (ق) مولى الحسن بن علي ، والحكم بن عتيبة ، وصفوان بن سليم ، وطلحة بن مصرف ، وعبد الرحمن بن ثروان ، وعبيد الله بن زحر ، وعطاء بن أبي رباح (ق) ، وعطية العوفي (فق) ، وعمرو بن شعيب (ت ق) ، وقتادة ، ومحمد بن زياد الجمحي ، ومكحول الشامي ، ونافع مولى ابن عمر ، ويونس بن خباب ، وأبي إسحاق السبيعي ، وأبي داود الأعمى ، وأبي الزبير المكي (ق) ، وعن أم كلثوم عن عائشة .

روى عنه : إبراهيم بن هراسة ، وإسماعيل بن عياش (ق) ، وإسماعيل بن معمر بن قيس السلمي ، وجناب بن الخشخاش العنبري ، وجناب بن نسطاس الجنبي ، وحاتم بن إسماعيل ، والحارث بن نبهان ، وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز ، وسفيان الثوري ، وأبو الأحوص سلام بن سليم (ق) ، وسيف بن [ ص: 43 ] عمر التميمي ، وشريك بن عبد الله النخعي ، وشعبة بن الحجاج ، وعامر بن مدرك الحارثي ، وابنه عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي ، وأبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ النخعي ، وعبد الرزاق بن همام ، وعبد العزيز بن مسلم ، وعلي بن مسهر (ت) ، وعلي بن يزيد الصدائي ، وعمرو بن النعمان الباهلي ، وقبيصة بن عقبة ، ومحمد بن الحسن بن الزبير الأسدي ، ومحمد بن سلمة الحراني ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، ومرجى بن رجاء ، والمسيب بن شريك ، والمشمعل بن ملحان الطائي ، ومغيرة الشامي ، وأبو المغيرة النضر بن إسماعيل ، ويزيد بن هارون ، وأبو بكر الحنفي ، وأبو عامر العقدي .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ترك الناس حديثه .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بشيء ، لا يكتب حديثه .

وقال البخاري : تركه ابن المبارك ، ويحيى .

[ ص: 44 ] وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال محمد بن عمرو بن أبي مذعور ، عن وكيع : كان العرزمي رجلا صالحا ، وذهبت كتبه ، فكان يحدث حفظا ، فمن ذلك أتي ، قال : وإنما عرزم أسود مولى للنخع .

وقال علي بن المديني : سمعت يحيى القطان ، قال : سألت العرزمي الأصغر ، فجعل لا يحفظ ، فأتيته بكتاب ، فجعل لا يحسن يقرأه .

قال أبو حاتم : توفي في آخر خلافة أبي جعفر .

وقال البخاري : قال بعض أصحابي عن عباد - يعني ابن أحمد - : العرزمي كأنه مات سنة خمس وخمسين ومائة .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

[ ص: 45 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية