تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5462 - (خت م 4) : محمد بن عجلان القرشي ، أبو عبد الله المدني ، مولى فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس [ ص: 102 ] ابن عبد مناف .

كان عابدا ناسكا ، فقيها ، وكان له حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يفتي .

روى عن : أبان بن صالح ، وإبراهيم بن عبد الله بن حنين (م س) ، وأنس بن مالك ، وبكير بن عبد الله بن الأشج (بخ م) ، وثور بن زيد الديلي (س) ، ورجاء بن حيوة (خت م) ، وزيد بن أسلم (بخ د س ق) ، وسعيد بن إبراهيم (ت س) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري (خت د س) ، وأبي الحباب سعيد بن يسار (س) ، وسلمان أبي حازم الأشجعي (ت ق) ، وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن (خت م د ت س) ، وسهيل بن أبي صالح (س) ، وسويد بن وهب (د) ، وصيفي مولى أبي أيوب الأنصاري (م د سي) ، وعاصم بن عمر بن قتادة (د س ق) وعامر بن عبد الله [ ص: 103 ] ابن الزبير (م د سي) ، وعبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت (م ق) ، وعبد الله بن دينار (س ق) ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان (م س ق) ، وعبد الله بن محمد بن عقيل (د ت) ، وعبد الله بن هرمز الفدكي (مد) ، وعبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني (م) ، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج (سي ق) ، وعبيد الله بن مقسم (د س) ، وأبيه عجلان (بخ 4) ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعلي بن يحيى بن خلاد الزرقي (ر س) ، وعمرو بن شعيب (بخ 4) ، وعون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود (ت س ق) ، وعياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح (م 4) ، والقعقاع بن حكيم (بخ 4) ، ومحمد بن عمرو بن عطاء (م) ، ومحمد بن قيس بن مخرمة (م) ، ومحمد بن كعب القرضي (بخ س) ، ومحمد بن يحيى بن حبان (م د ت سي ق) ، ومحمد بن يوسف مولى عثمان (س) ، ومسلم بن أبي حرة (سي) ، ومصعب بن محمد بن شرحبيل (سي) ، ونافع مولى ابن عمر (م ت س ق) ، والنعمان بن أبي عياش الزرقي (ي) ، وهشام بن عروة (س) وهو من أقرانه ، وواقد بن سلامة ، ووهب بن كيسان (بخ) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (س) وهو من أقرانه ، ويعقوب بن عبد الله بن الأشج (س ق) ، وأبي إسحاق السبيعي (سي) ، وأبي الزبير المكي (ت) ، وأبي سعيد مولى [ ص: 104 ] عبد الله بن عامر بن كريز (مد) .

روى عنه : إبراهيم بن أبي عبلة المقدسي (قد) وهو من أقرانه ، وأسباط بن محمد القرشي (ق) ، وإسماعيل بن جعفر (س) ، وبشر بن المفضل (د) ، وبشر بن منصور (د) ، وبكر بن مضر (ر د ت س) ، وحاتم بن إسماعيل (ر م 4) ، والحسن بن الحر (سي) ، وحيوة بن شريح المصري ، وخالد بن الحارث (م) ، وداود بن قيس الفراء (س) ، وروح بن القاسم (م) ، وزياد بن سعد (د س) ، وزيد بن أبي أنيسة (س) ، وسعيد بن أبي أيوب (سي) ، وسعيد بن مسلمة الأموي (ق) ، وسفيان الثوري (بخ ق) ، وسفيان بن عيينة (بخ م د ت ق) ، وسليمان بن بلال (بخ س) ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر (بخ م د ق) ، وشعبة بن الحجاج ، وصالح بن كيسان (س) ، وهو أكبر منه ، وصفوان بن عيسى (بخ ت س ق) ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ، (بخ د) ، وطارق بن طارق ، وعبد الله بن إدريس (م س ق) ، وعبد الله بن رجاء المكي (ق) ، وعبد الله بن عطارد الطائي ، وعبد الله بن لهيعة (ق) ، وعبد الله بن المبارك (ي د ت) ، وعبد الله بن واقد (ق) ، وعبد الحميد بن سليمان (ت ق) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (بخ) ، وعبد العزيز بن مسلم (سي) ، وعبد الوهاب بن بخت (س) ومات قبله ، وعبيد الله بن عمر العمري ، وفضيل بن سليمان (سي) ، وليث بن سعد (بخ 4) ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن زياد اليشكري (ت) ، ومحمد بن سعد الأشهلي (س) ، ومحمد بن سلمة الحراني (س) ، ومحمد [ ص: 105 ] ابن عمر الواقدي ، ومعدي بن سليمان (ت ق) ، والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي (س ق) ، ومنصور بن المعتمر ومات قبله ، ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي ، ونافع بن يزيد المصري ، والوليد بن مسلم (ق) ، ويحيى بن أيوب المصري (د سي) ، ويحيى بن سعيد القطان (ر م د س ق) ، ويعقوب بن عبد الرحمن القاري الإسكندراني (م س) .

قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ثقة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : سمعت ابن عيينة يقول : حدثنا محمد بن عجلان ، وكان ثقة .

وقال عبد الله بن أحمد أيضا : سألت أبي عن محمد بن عجلان ، وموسى بن عقبة أيهما أعجب إليك ؟ فقال : جميعا ثقة ، وما أقربهما ، كان ابن عيينة يثني على محمد بن عجلان .

وقال إسحاق عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قيل ليحيى بن معين : من تقدم داود بن قيس أو محمد بن عجلان ؟ قال : محمد .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : محمد بن عجلان [ ص: 106 ] ثقة أوثق من محمد بن عمرو بن علقمة ، ما يشك في هذا أحد ، كان داود بن قيس يجلس إلى ابن عجلان يتحفظ عنه ، ويقول : إنها اختلطت على ابن عجلان يعني في حديث سعيد المقبري .

وقال يعقوب بن شيبة : ابن عجلان من الثقات .

وقال أبو زرعة : ابن عجلان صدوق وسط .

وقال أبو حاتم ، والنسائي : ثقة .

وقال محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة : حدثنا أبي ، قال : حدثنا المبارك بن مجاهد ، قال : كانت امرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين ، وكانت تسمى حاملة الفيل .

أخبرنا بذلك أبو محمد عبد الواسع بن عبد الكافي الأبهري ، قال : أنبأنا أبو حفص بن طبرزد إذنا ، قال : أخبرنا أبو غالب ابن البناء ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو عمر بن حيويه ، قال : أخبرنا محمد بن هارون بن المجدر ، قال : أخبرنا ابن أبي رزمة ، فذكره .

وروي عن مالك أنه ذكر امرأة محمد بن عجلان فأثنى عليها ، وحكى عنها نحو ذلك .

[ ص: 107 ] وقال محمد بن سعد قال محمد بن عمر : سمعت عبد الله بن محمد بن عجلان يقول : حمل بأبي أكثر من ثلاث سنين ، وقد رأيته وسمعت منه ، ومات سنة ثمان أو تسع وأربعين ومائة بالمدينة في خلافة أبي جعفر المنصور ، وكان ثقة ، كثير الحديث .

وقال أبو سعيد بن يونس : قدم مصر وصار إلى الإسكندرية فتزوج بها امرأة من أهلها فأتاها في دبرها فشكته إلى أهلها فشاع ذلك ، فصاح به أهل الإسكندرية ، فخرج منها ، وتوفي بالمدينة سنة ثمان وأربعين ومائة ، وكان يخضب لحيته بالصفرة .

[ ص: 108 ] استشهد به البخاري في " الصحيح " ، وروى له في " القراءة خلف الإمام " ، وغيره . وروى له الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية