5501 - (ق) : محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي ، أبو عبد الله المدني ، قاضي بغداد ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمي .
روى عن :
أسامة بن زيد بن أسلم ،
وأسامة بن زيد الليثي ،
[ ص: 181 ] وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ،
وثور بن يزيد الحمصي ،
وربيعة بن عثمان التيمي ،
وسعيد بن بشير ،
وسعيد بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
وعبد الجبار بن عمارة الأنصاري ،
وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ،
وعبد العزيز بن المطلب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن جريج ،
وغوث بن سليمان بن زياد بن نعيم الحضرمي ،
وكثير بن زيد الأسلمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
ومحمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي الزهري ،
ومحمد بن عبد الرحمن ابن أبي ذئب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان ،
ومعاوية بن صالح الحضرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر بن راشد ،
ونجيح أبي معشر المدني ،
وهشام بن عمارة النوفلي ،
وهشام بن الغاز الجرشي ،
والوليد بن كثير ،
وأبي حزرة يعقوب بن مجاهد ،
وأبي بكر بن عبد الله بن أبي سبرة ، وخلق يطول ذكرهم .
روى عنه
أحمد بن الخليل البرجلاني ،
وأحمد بن رجاء الفريابي ،
وأحمد بن عبيد بن ناصح النحوي أبو عصيدة ،
وأحمد بن الفضل الدهقان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14386وأحمد بن منصور الرمادي ،
والحارث بن محمد بن أبي أسامة ،
وحامد بن يحيى البلخي ،
والحسن بن داود بن مهران ،
والحسن بن عثمان أبو حسان الزيادي ،
والحسين بن مرزوق ،
وذؤيب بن عمامة السهمي ،
وسليمان بن داود الشاذكوني ،
وعبد الله بن الحسن الهاشمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ،
وعبد الله بن الوليد بن هشام ،
وعلي بن يزيد الصدائي ،
وأبو عبيد القاسم بن سلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790ومحمد بن إدريس الشافعي ومات قبله ،
[ ص: 182 ] وأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني ،
وكاتبه محمد بن سعد ،
ومحمد بن شجاع ابن الثلجي ،
ومحمد بن يحيى بن أبي حاتم الأزدي ،
ويحيى بن أبي الخصيب .
قال أبو بكر الأثرم : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يقول في حديث نبهان هذا قوله "
nindex.php?page=hadith&LINKID=675508أفعمياوان أنتما ؟ ... " قال : هذا حديث يونس لم يروه غيره . قال أبو عبد الله : وكان الواقدي رواه عن معمر وتبسم ، أي ليس من حديث معمر ، حدثناه عبد الرزاق عن ابن المبارك عن يونس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا بن يحيى الساجي : محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قاضي بغداد متهم ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13665أحمد بن محمد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : لم نزل ندافع أمر الواقدي حتى روى عن معمر ، عن الزهري ، عن نبهان ، عن
أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=675508 " أفعمياوان أنتما ؟.. " فجاء بشيء لا حيلة فيه ، والحديث حديث يونس لم يروه غيره .
[ ص: 183 ] وقال أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ : حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني بمصر ، قال : حدثنا
أحمد بن منصور الرمادي ، قال : قدم علينا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني بغداد سنة سبع أو ثمان ومائتين ، قال : والواقدي قاض علينا ، قال الرمادي : وكنت أطوف مع علي على الشيوخ الذين يسمع منهم ، فقلت : تريد أن تسمع من الواقدي ، فكان مرويا في السماع منه ، ثم قلت له بعد ذلك . قال : أردت أن أسمع منه فكتب إلي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فذكر الواقدي ، وقال : كيف تستحل أن تكتب عن رجل روى عن معمر حديث نبهان مكاتب أم سلمة ، وهذا حديث يونس تفرد به ؟ ! قال الرمادي : وذكر حديثا آخر عن معمر منقطعا مما أنكره أحمد على الواقدي .
أخبرنا بذلك أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر الخطيب ، قال : أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح ، قال : أخبرنا محمد بن المظفر الحافظ ، فذكره .
وبه ، قال : حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، قال : قدمت
[ ص: 184 ] مصر بعد ذلك ، فكان ابن أبي مريم يحدثنا بحديث نافع بن يزيد . قال أحمد بن منصور : حدثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا نافع بن يزيد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن نبهان مولى
أم سلمة ، حدثته
nindex.php?page=hadith&LINKID=665072أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وميمونة قالت : فبينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم ، فدخل علينا وذلك بعد أن أمر بالحجاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احتجبا منه " . قلنا يا رسول الله : أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفعمياوان أنتما ، ألستما تبصرانه ؟ " . قال الرمادي : فلما فرغ ابن أبي مريم من هذا الحديث ضحكت . فقال : مم تضحك ؟ فأخبرته بما قال علي وكتب إليه أحمد يقول : هذا حديث تفرد به يونس بن يزيد ، وهذا أنت قد حدثت عن نافع بن يزيد ، عن عقيل وهو أعلى من يونس ، قال : فقال لي ابن أبي مريم : إن شيوخنا المصريين لهم عناية بحديث الزهري .
قال أبو بكر الخطيب : وحدثني الصوري ، قال : أخبرني عبد الغني بن سعيد ، قال : حدثنا أبو طاهر القاضي ، قال : حدثني
[ ص: 185 ] nindex.php?page=showalam&ids=13031إبراهيم بن جابر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14386الرمادي ، وحدث بحديث عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : هذا مما ظلم فيه الواقدي .
وقال أبو جعفر العقيلي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول لأبي عبد الرحمن - يعني الضرير - ، وحدث بحديث زمعة في غسل الحصا للجمار ، فقال : لو كنت عند الواقدي لحدثك فيه بكذا وكذا ، يعني كذا وكذا حديث . قال أبي : كان الواقدي بعث إلى المنبهي يستعير كتبه يقول : يدخلها في كتبه ، وكنا نرى أن عنده كتبا من كتب الزهري ، فكان يحمل ، وربما قال : يجمع يقول فلان وفلان عن الزهري حديث نبهان ، عن معمر ، والحديث لم يروه معمر ، إنما هو حديث يونس حدثناه عبد الرزاق ، عن يونس كان يحمل الحديث ليس هو من حديث معمر . قال : وسمعت أبي مرة أخرى يقول : ما أشك في الواقدي أنه كان يقلبها ، يعني الأحاديث يقول : يحمل حديث يونس على معمر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : الواقدي مديني سكن بغداد ، متروك
[ ص: 186 ] الحديث ، تركه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14246وإسماعيل بن زكريا .
وقال في موضع آخر : كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17110معاوية بن صالح : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هو كذاب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17110معاوية أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ضعيف .
وقال في موضع آخر : ليس بشيء .
وقال في موضع آخر قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى : لم لم تعلم عليه حيث كان الكتاب عندك ؟ قال : أستحيي من ابنه ، وهو لي صديق . قلت : فماذا تقول فيه ؟ قال : كان يقلب حديث يونس يغيرها عن
[ ص: 187 ] معمر ليس بثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بشيء .
وقال
عبد الوهاب بن الفرات الهمذاني : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن الواقدي ، فقال : ليس بثقة .
وقال
المغيرة بن محمد المهلبي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول : الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي ، ولا أرضاه في الحديث ولا في الأنساب ولا في شيء .
وقال أبو داود : أخبرني من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول : روى الواقدي ثلاثين ألف حديث غريب .
[ ص: 188 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : محمد بن عمر بن واقد الواقدي مولى لبني سهم من أسلم ، وكان قد تحول من المدينة ، فنزل بغداد ، وولي القضاء لعبد الله بن هارون أمير المؤمنين بعسكر المهدي أربع سنين ، وكان عالما بالمغازي ، والسيرة ، والفتوح ، وباختلاف الناس في الحديث ، والأحكام ، واجتماعهم على ما اجتمعوا عليه ، وقد فسر ذلك في كتب استخرجها ووضعها وحدث بها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب : قدم الواقدي بغداد ، وولي قضاء الجانب الشرقي منها ، وهو ممن طبق شرق الأرض وغربها ذكره ، ولم يخف على أحد عرف أخبار الناس أمره وسارت الركبان بكتبه في فنون العلم من المغازي ، والسير ، والطبقات ، وأخبار النبي صلى الله عليه وسلم ، والأحداث التي كانت في وقته ، وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، وكتب الفقه ، واختلاف الناس في الحديث ، وغير ذلك ، وكان جوادا
[ ص: 189 ] كريما مشهورا بالسخاء . ثم روى بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=16968محمد بن سلام الجمحي ، قال : محمد بن عمر الواقدي عالم دهره .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي ، قال : الواقدي أمين الناس على أهل الإسلام .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14038إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون يقول : ما قدمت بغداد إلا لأكتب كتب الواقدي .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي ، قال : كان الواقدي أعلم الناس بأمر الإسلام ، فأما الجاهلية فلم يعلم منها شيئا .
وعن
موسى بن هارون ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17094مصعبا الزبيري يذكر الواقدي ، فقال : والله ما رأيت مثله قط . قال : وسمعت مصعبا يقول : حدثني من سمع عبد الله يعني
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يقول : كنت أقدم المدينة فما يفيدني ولا يدلني على الشيوخ إلا الواقدي .
وعن
يعقوب مولى أبي عبيد الله ، قال : سمعت
[ ص: 190 ] nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، وذكر الواقدي ، فقال ذاك أمير المؤمنين في الحديث .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة ، قال : حدثني بعض أصحابنا ثقة ، قال : سمعت أبا عامر العقدي يسأل عن الواقدي ، فقال : نحن نسأل عن الواقدي إنما يسأل الواقدي عنا ، ما كان يفيدنا الشيوخ والأحاديث إلا الواقدي .
وقال يعقوب : حدثني
مفضل ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : لقد كانت ألواحي تضيع بالمدينة فأوتى بها من شهرتها بالمدينة ، يقال : هذه ألواح ابن واقد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13654أحمد بن علي الأبار ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16880مجاهدا يعني ابن موسى عن الواقدي ، فقال : ما كتبت عن أحد أحفظ منه لقد جاءه رجل من بعض هؤلاء الكتاب ، فسأله عن الرجل لا يستطيع أن يصلي قائما ، فقال : اجلس فجعل يملي عليه ، فقال لي أبو الأحوص الذي كان في البغويين : تعال واسمع ، فجعل يقول : حدثنا فلان عن فلان يصلي قاعدا ، يصلي على جنبه ، يصلي بحاجبيه . فقال لي : سمعت من هذا شيئا ؟ قلت : لا . قال : وبلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=14555الشاذكوني أنه قال : إما أن يكون أصدق الناس ، وإما أن يكون أكذب الناس ، وذلك أنه كتب عنه ، فلما أراد أن يخرج
[ ص: 191 ] جاء بالكتاب ، فسأله ، فإذا هو لا يغير حرفا ، وكان يعرف رأي سفيان ، ومالك ، ما رأيت مثله .
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : حدثني أبي ، قال : حدثنا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله الأشعري الدمشقي ، قال : سمعت سنيد بن داود يقول : كنا عند هشيم فدخل الواقدي فسأله هشيم عن باب ما يحفظ فيه ، فقال له الواقدي : ما عندك يا أبا معاوية ؟ فذكر خمسة أحاديث أو ستة في الباب . ثم قال للواقدي : ما عندك ؟ فحدثه بثلاثين حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ، ثم قال : سألت مالكا ، وسألت ابن أبي ذئب ، وسألت ، وسألت ، فرأيت وجه هشيم يتغير . وقام الواقدي فخرج ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : لئن كان كذابا فما في الدنيا مثله ، وإن كان صادقا فما في الدنيا مثله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13031إبراهيم بن جابر الفقيه : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14624الصاغاني ، وذكر الواقدي ، فقال : والله لولا أنه عندي ثقة ما حدثت عنه . حدث عنه أربعة أئمة : أبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو عبيد ، وأحسبه ذكر أبا خيثمة ورجلا آخر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17094مصعبا الزبيري ، وسئل عن الواقدي ، فقال : ثقة مأمون
، وسئل
المسيبي عنه ، فقال : ثقة
[ ص: 192 ] مأمون ،
وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى عنه ، فقال : ءأسأل أنا عن الواقدي ، يسأل الواقدي عني .
وسئل عنه
أبو يحيى الأزهري ، فقال : ثقة مأمون .
وقال أيضا : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير عن الواقدي ، فقال : أما حديثه هنا فمستوي ، وأما حديث أهل المدينة فهم أعلم به . وقال في موضع آخر : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبا عبيد القاسم بن سلام يقول : الواقدي ثقة . قال إبراهيم : وإما فقه أبي عبيد فمن كتب محمد بن عمر الواقدي الاختلاف والإجماع كان عنده .
قال محمد بن سعد : أخبرني أنه ولد في أول سنة ثلاثين ومائة .
وقال في موضع آخر : محمد بن عمر بن واقد الأسلمي مولى عبد الله بن بريدة الأسلمي ، كان من أهل المدينة ، فقدم بغداد في سنة ثمانين ومائة في دين لحقه ، فلم يزل بها ، وخرج إلى الشام والرقة ، ثم رجع إلى بغداد ، فلم يزل بها إلى أن قدم المأمون من خراسان ، فولاه القضاء بعسكر المهدي ، فلم يزل قاضيا حتى مات ببغداد ليلة الثلاثاء لإحدى عشرة ليلة خلت من
[ ص: 193 ] ذي الحجة سنة سبع ومائتين ، ودفن يوم الثلاثاء في مقابر الخيزران ، وهو ابن ثمان وسبعين سنة ، وذكر أنه ولد سنة ثلاثين ومائة في آخر خلافة مروان بن محمد .
وكذلك ذكر غير واحد أنه مات في ذي الحجة سنة سبع ومائتين .
[ ص: 194 ] روى ابن ماجه حديثا عن أبي بكر بن أبي شيبة عن شيخ له عن عبد الحميد بن جعفر ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن
أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=677598ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته " .
ورواه عبد بن حميد عن أبي بكر بن أبي شيبة عن
[ ص: 195 ] الواقدي ، عن عبد الحميد بن جعفر .