تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5513 - (ع) : محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص [ ص: 213 ] الليثي ، أبو عبد الله ، وقيل : أبو الحسن ، المدني . وقد تقدم باقي نسبه في ترجمة جده .

روى عن : إبراهيم بن عبد الله بن حنين (م د س) ، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف (ق) ، وخالد بن عبد الله بن حرملة (م) ، ودينار أبي عبد الله القراظ (م) ، والربيع بن لوط (سي) ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسعد بن سعيد الأنصاري (س) ، وسعد بن المنذر بن أبي حميد الساعدي (ص) ، وسعيد بن الحارث الأنصاري (د س) ، وسلمان أبي عبد الله الأغر ، وصفوان بن أبي يزيد (س) ، وعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة (س) ، [ ص: 214 ] وعبد العزيز بن عمرو بن ضمرة الفزاري ، وعبد الملك بن المغيرة بن نوفل الهاشمي (ر) ، وعبيدة بن سفيان الحضرمي (4) ، وعلي بن يحيى بن خلاد الزرقي (د) ، وعمر بن الحكم بن ثوبان (ق) ، وأبيه عمرو بن علقمة بن وقاص (ت س ق) ، وعمرو بن مسلم بن أكيمة الليثي (م د) ، ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي (م) ، ومصعب بن ثابت (ق) وهو من أقرانه ، ونافع مولى ابن عمر ، وواقد ابن عمرو بن سعد بن معاذ (ت س) ، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب (4) ، وأبي الحكم مولى بني ليث (س ق) ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف (ع) ، وأبي كثير مولى آل جحش .

روى عنه : أسباط بن محمد القرشي (د س) ، وإسماعيل بن جعفر (بخ م) ، والحسن بن صالح بن حي (س) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (م) ، وحماد بن سلمة (ر) ، وأبو الأسود حميد بن الأسود (صد) ، وخالد بن الحارث (س) ، وخالد بن عبد الله الواسطي ، وسعدان بن يحيى اللخمي (ق) ، وسعيد بن عامر الضبعي (ت) ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة (خ م ت) ، وشعبة بن الحجاج ، وعباد بن عباد (ت س) ، وعباد بن العوام (ق) ، وأبو علقمة عبد الله بن محمد الفروي (س) ، وعبد الله بن نمير ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (عخ) ، وعبد الأعلى بن أبي المساور ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (بخ م) ، وعبدة بن سليمان (بخ ت) ، وعرعرة بن البرند (س) ، وعلي بن بكار المصيصي (س) ، وعمر بن أبي خليفة العبدي (س) ، وابن عمه عمر بن طلحة بن علقمة بن وقاص [ ص: 215 ] (بخ) ، وأبو سيار العلاء بن محمد بن سيار البصري ، والفضل بن موسى السيناني (ت س) ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن بشر العبدي (م ق) ، ومحمد بن أبي شيبة العبسي (س) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن أبي عدي (ر د) ، ومعاذ بن معاذ (م) ، ومعتمر بن سليمان ، وموسى بن عقبة ومات قبله ، والنضر بن شميل (ت) ، ووهيب بن خالد ، ويحيى ابن سعيد القطان ، ويحيى بن العلاء الرازي ، ويزيد بن زريع (د ت) ، ويزيد بن هارون (4) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ، وأبو بحر البكراوي (ق) ، وأبو بكر بن عياش (بخ) ، وأبو معشر المدني (ت ق) .

قال علي بن المديني : سمعت يحيى بن سعيد القطان ، وسئل عن سهيل بن أبي صالح ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، فقال : محمد بن عمرو أعلى منه . قال علي : قلت ليحيى : محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال : تريد العفو أو تشدد ؟ قلت : لا بل أشدد ، قال : ليس هو ممن تريد ، وكان يقول : حدثنا أشياخنا أبو سلمة ، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب . قال يحيى : وسألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال : فيه نحوا مما قلت لك .

وقال علي أيضا : سمعت يحيى بن سعيد يقول : محمد بن عمرو أحب إلي من ابن أبي حرملة .

[ ص: 216 ] وقال إسحاق بن حكيم : قال يحيى القطان : وأما محمد ابن عمرو فرجل صالح ليس بأحفظ الناس للحديث .

وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : أنه سئل عن محمد بن عمرو ، ومحمد بن إسحاق أيهما يقدم ؟ فقال : محمد بن عمرو .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو ، فقال : ما زال الناس يتقون حديثه . قيل له ; وما علة ذلك ؟ قال : كان يحدث مرة عن أبي سلمة بالشيء من رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة .

وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني : ليس بقوي [ ص: 217 ] الحديث ويشتهى حديثه .

وقال أبو حاتم : صالح الحديث ، يكتب حديثه ، وهو شيخ .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وقال في موضع آخر : ثقة .

وقال أبو أحمد بن عدي : له حديث صالح ، وقد حدث عنه جماعة من الثقات كل واحد منهم ينفرد عنه بنسخة ، ويغرب بعضهم على بعض ، ويروي عنه مالك غير حديث في " الموطإ " ، وأرجو أنه لا بأس به .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان يخطئ .

قال الواقدي : توفي سنة أربع وأربعين ومائة .

وقال عمرو بن علي : مات سنة خمس وأربعين ومائة .

سمعت سعيد بن عامر يقول : قدم علينا محمد بن عمرو البصرة مرتين : قدمة سنة سبع وثلاثين ، وقدم الثانية سنة أربع وأربعين ومائة .

[ ص: 218 ] روى له البخاري مقرونا بغيره ، ومسلم في المتابعات ، واحتج به الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية