تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5525 - (س) : محمد بن عمير المحاربي .

روى عن : أبي هريرة (س) في النهي عن لبستين وبيعتين .

روى عنه : أشعث بن أبي الشعثاء (س) .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له النسائي ، وقال : هذا منكر ، محمد بن عمير مجهول ، وأشعث بن أبي الشعثاء ، وابن عبد الملك ثقتان ، وابن سوار ضعيف ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وعبد الرحيم بن عبد الملك المقدسيان ، وإسماعيل بن أبي عبد الله ابن العسقلاني ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا الوزير أبو القاسم علي بن طراد بن محمد الزينبي ، قال : أخبرنا أبو القاسم ابن البسري .

[ ص: 235 ] (ح) : وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو السعادات المبارك بن الحسين بن نغوبا ، وأبو عبد الله الحسين بن علي بن أحمد الخياط ، قال ابن نغوبا : أخبرنا أبو القاسم بن البسري . وقال الخياط : أخبرنا أبو الحسين بن النقور ، قالا : أخبرنا أبو طاهر المخلص ، قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا لوين ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن محمد بن عمير ، عن أبي هريرة ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين ولبستين ، أن يلبس الرجل الثوب الواحد ويشتمل به ويطرح أحد جانبيه على منكبيه ويحتبي في الثوب الواحد وأن يقول انبذ إلي ثوبك وأنبذ إليك ثوبي من غير أن يقلبا .

رواه عن هناد بن السري ، عن أبي الأحوص ، عن أشعث ، ولم ينسبه عن محمد بن عمير به ، ولم يذكر البيعتين ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وعن محمد بن عبد الأعلى ، عن خالد ، عن أشعث ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، قال : نهى عن لبستين ، فذكره ، ولم ينسب أشعث ولا محمدا . وقال في " الأطراف " : عن خالد ، عن أشعث بن عبد الملك . ومحمد الذي في الإسناد الثاني يشبه أن يكون محمد بن سيرين ، والله أعلم .

[ ص: 236 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية