تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5527 - (د عس) : محمد بن عوف بن سفيان الطائي ، أبو [ ص: 237 ] جعفر ، ويقال : أبو عبد الله ، الحمصي الحافظ .

روى عن : أحمد بن خالد الوهبي (د) ، وآدم بن أبي إياس ، وإسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، وإسحاق بن إبراهيم بن يزيد الفراديسي ، وإسحاق بن إبراهيم الحنيني ، وإسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني ، وأبي اليمان الحكم بن نافع (د) ، والربيع بن روح (د) ، وسعيد بن أبي مريم (د) ، وسلم بن ميمون الخواص ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد ، والعباس بن إسماعيل ، وعبد الله بن عبد الجبار الخبائري (د) ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ، (د) ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر ، وعبد العظيم بن إبراهيم الحمصي ، وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني ، وأبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني (د) ، وعبيد الله بن موسى (عس) ، وعتبة بن سعيد بن الرخص ، وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار القرشي (د) ، وعصام بن خالد الحضرمي ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعلي بن قادم الخزاعي ، وأبيه عوف بن سفيان الطائي ، ومحمد بن إسماعيل بن عياش (د) ، وأبي الجماهر محمد بن عثمان [ ص: 238 ] التنوخي ، ومحمد بن المبارك الصوري (د) ، ومحمد بن يوسف الفريابي (د عس) ، ومروان بن محمد الطاطري ، ومنصور بن أبي نويرة ، وموسى بن أيوب النصيبي ، وأبي الأسود النضر بن عبد الجبار المصري ، وهشام بن عمار الدمشقي ، والهيثم بن جميل الأنطاكي ، ويزيد بن عبد ربه الحمصي (عس) ، ويسرة بن صفوان اللخمي ، ويعقوب بن كعب الأنطاكي (مد) ، وقال : قرأت في كتاب عمرو بن الحارث الحمصي (د) .

روى عنه : أبو داود ، والنسائي في " مسند علي " ، وإبراهيم ابن حكيم ، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن جوصاء ، وأبو علي أحمد بن محمد بن فضالة الحمصي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال الحنبلي ، وجعفر بن محمد بن موسى الحافظ ، وابن ابنه أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عوف الطائي ، وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، وخيثمة بن سليمان القرشي ، وسلم بن معاذ التميمي ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفراييني ، وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعبد الغافر بن سلامة الحمصي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وأبو محمد عبيد بن أحمد بن عبيد الصفار الحمصي ، وأبو بكر محمد بن أحمد بن الأبح ، وأبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس [ ص: 239 ] الرازي ، ومحمد بن بركة برداعس ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ، ومحمد بن عبد الله بن عبد السلام مكحول البيروتي ، وأبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد الطائي الحمصي ، ومحمد بن عبيد الله بن الفضيل الكلاعي ، ومحمد بن عمرو بن جابر الرملي ، ومحمد بن يوسف بن بشر الهروي ، وأبو عمران موسى بن العباس الجويني ، ويحيى بن محمد بن صاعد ، وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني ، ويوسف بن موسى المروذي .

قال أبو حاتم : صدوق .

وقال النسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان صاحب حديث يحفظ .

وروي عن محمد بن إدريس الأنطاكي ، قال : حدثني بعض أصحابنا قال : ذكر عند يحيى بن معين حديث من حديث الشام فرده ، وقال : ليس هو هكذا . قال : فقال له رجل من الحلقة : يا أبا زكريا : ابن عوف يذكره كما ذكرناه ، فقال : إن كان ابن عوف ذكره فإن ابن عوف أعرف بحديث بلده .

وروي أن محمد بن عوف ذكر عند عبد الله بن أحمد بن [ ص: 240 ] حنبل في سنة ثلاث وسبعين ومائتين ، فقال : ما كان بالشام منذ أربعين سنة مثل محمد بن عوف .

وقال محمد بن بركة : حدثني محمد بن عوف الطائي قرة العين ، فذكر حديثا .

وقال أبو أحمد بن عدي : هو عالم بحديث الشام صحيحا وضعيفا ، وكان أحمد بن عمير بن جوصاء عليه اعتماده ، ومنه يسأل وخاصة حديث حمص .

وذكره أبو الحسين ابن المنادي أنه مات سنة اثنتين وسبعين ومائتين بحمص .

التالي السابق


الخدمات العلمية