تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5529 - (ع) : محمد بن العلاء بن كريب الهمداني ، أبو كريب الكوفي .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل اليشكري (ت) ، وإبراهيم بن يزيد بن مردانبة ، وإبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق (خ د ت س) ، وإسحاق بن سليمان الرازي (م ت) ، وإسحاق بن منصور السلولي (م د ت) ، وأبي يحيى إسماعيل بن إبراهيم التيمي (ق) ، وإسماعيل بن صبيح (ق) ، وإسماعيل بن علية (م) ، والأسود ابن عامر شاذان (ق) ، وبكر بن عبد الرحمن القاضي (ق) ، وبكر [ ص: 244 ] ابن يونس بن بكير (ت) ، وجعفر بن عون (ق) ، وحاتم بن إسماعيل (ق) ، وحسين بن علي الجعفي (خ م د) ، وحفص بن بغيل (د) ، وحفص بن غياث (م د ت) ، وحكام بن سلم الرازي (ت) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (ع) وحميد بن حماد بن خوار (د) ، وخالد ابن حبان الرقي (ق) ، وخالد بن مخلد القطواني (م) ، وخلف بن أيوب (ت) ، وخلاد بن يزيد الجعفي (ت) ، ورشدين بن سعد المصري (ت ق) ، وزيد بن الحباب (م د ت ق) ، وسعيد بن شرحبيل (ق) ، وسفيان بن عقبة (د) ، وسفيان بن عيينة (م) ، وسويد بن عمر الكلبي (م ت) ، وشعيب بن إسحاق الدمشقي (د) ، وصيفي بن ربعي (ت) ، وطلق بن غنام النخعي (د ت) ، وعائذ بن حبيب (ق) ، وعباءة بن كليب (ق) ، وعبد الله بن الأجلح (ق) ، وعبد الله بن إدريس (م 4) ، وعبد الله بن إسماعيل الكوفي (ت ق) ، وعبد الله بن المبارك (بخ م د ت ق) ، وعبد الله بن نمير (م ت) ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني (ت) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبد الرحيم بن سليمان (ت) ، وعبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد المحاربي (ق) ، .وعبدة بن سليمان (م) ، وعبيد الله الأشجعي (م ت) ، وعبيد بن سعيد الأموي (ق) ، وعثمان بن سعيد بن مرة المري ، وعثمان بن سعيد الزيات ، وعثمان بن ناجية (ت) ، وعمر بن عبيد الطنافسي (ت ق) ، وقبيصة بن ليث (ت) ، ومحمد بن بشر العبدي (م ت) ، ومحمد [ ص: 245 ] بن الصلت الأسدي (ت ق) ، .ومحمد بن أبي عبيدة بن معن المسعودي (م د) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (خ م ت) ، ومختار بن غسان التمار (ق) ، ومروان بن معاوية الفزاري (م) ، ومزاحم بن ذواد بن علبة (ت) ، ومصعب بن المقدام (ت) ، ومعاوية بن هشام القصار (بخ م د ت) ، ومعتمر بن سليمان (م) ، وهشيم بن بشير ، ووكيع ابن الجراح (م ت ق) ، ويحيى بن آدم (م د ت) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م د ت) ، ويحيى بن عبد الرحمن الأرحبي (ق) ، ويحيى بن يعلى المحاربي (م) ، ويحيى بن يمان (ت) ، ويونس بن بكير (ت ق) ، وأبي بكر بن عياش (ت س ق) ، وأبي خالد الأحمر (م د س ق) ، وأبي معاوية الضرير (م 4) .

روى عنه : الجماعة ، وإبراهيم بن معقل النسفي ، وأبو جعفر أحمد بن إسحاق بن بهلول التنوخي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي المروزي (س) ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأبو العباس أحمد بن محمد بن الأزهر الأزهري ، وأحمد بن يحيى بن زهير التستري ، وإسحاق بن إبراهيم بن نصر البشتي ، وإسحاق بن أبي عمران الإسفراييني الشافعي ، وأبو القاسم بدر بن الهيثم القاضي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن أحمد بن سنان القطان ، وجعفر بن محمد الفريابي ، [ ص: 246 ] والحسن بن سفيان النسائي ، وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، وأبو حامد حمدان بن غارم البخاري ، وزكريا بن يحيى السجزي (سي) ، وشعيب بن محمد الذارع ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن زيدان بن بريد البجلي ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي ، وعلي بن محمد بن هارون الحميري ، والقاسم بن زكريا المطرز ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، ومحمد بن القاسم بن زكريا المحاربي ، ومحمد بن هارون الروياني ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري ، ويعقوب بن غيلان العماني ، وأبو حاتم ، وأبو زرعة الرازيان .

قال حجاج بن الشاعر : سمعت أحمد بن حنبل يقول : لو حدثت عن أحد ممن أجاب يعني في المحنة لحدثت عن اثنين أبو معمر ، وأبو كريب ، أما أبو معمر فلم يزل بعد ما أجاب يذم نفسه على إجابته وامتحانه ويحسن أمر الذي لم يحب ويغبطهم ، وأما أبو كريب فأجري عليه ديناران ، وهو محتاج فتركها لما علم أنه أجري عليه كذلك .

وقال الحسن بن سفيان : سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول : ما بالعراق أكثر حديثا من أبي كريب الهمداني ، ولا أعرف [ ص: 247 ] بحديث بلدنا منه .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عنه ، فقال : صدوق .

وقال أبو علي الحسين بن علي النيسابوري الحافظ : سمعت أبا العباس بن عقدة يقدم أبا كريب في الحفظ والكثرة على جميع مشايخهم ، ويقول ظهر لأبي كريب بالكوفة بثلاثمائة ألف حديث .

وقال أحمد بن موسى بن إسحاق الأنصاري : قال أبي : سمعت من أبي كريب مائة ألف حديث .

وقال النسائي : لا بأس به .

وقال في موضع آخر : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو عمرو أحمد بن نصر الخفاف : ما رأيت من المشايخ بعد إسحاق بن إبراهيم أحفظ من أبي كريب .

وقال إبراهيم بن أبي طالب : قال لي محمد بن يحيى : من أحفظ من رأيت بالعراق ؟ قلت : لم أر بعد أحمد بن حنبل أحفظ من أبي كريب .

وقال أبو حفص محمد بن حامد بن إدريس البخاري عن [ ص: 248 ] صالح بن محمد جزرة : غلبت اليبوسة مرة على رأس أبي كريب ، قال : فجيء بالطبيب ، فقال : ينبغي أن يغلف رأسه بالفالوذج . قال : ففعلوا قال : فتناوله من رأسه ووضعه في فيه ، وقال : بطني أحوج إلى هذا من رأسي ! .

قال البخاري ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، وأبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، وأحمد بن علي الأبار ، وغيرهم : مات سنة ثمان وأربعين ومائتين .

قال البخاري ، والأبار : في جمادى الآخرة .

زاد البخاري : يوم الثلاثاء لأربع بقين منه .

وقال الدولابي : يوم الثلاثاء لست بقين من جمادى الأولى .

وقال الحضرمي : يوم الثلاثاء لثلاث بقين من جمادى الأولى .

وقال غيرهم : مات وهو ابن سبع وثمانين سنة ، وقيل : مات سنة سبع وأربعين ، وهو وهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية