تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5533 - (د س ق) : محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع القرشي الأموي ، أبو سفيان الدمشقي مولى معاوية بن أبي سفيان .

روى عن : إبراهيم بن سليمان الأفطس (ق) ، وحميد الطويل (س) ، وروح بن القاسم ، وزهير بن محمد التميمي ، وزيد بن واقد (د س) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعبيد الله بن عمر العمري (س) ، ومحمد بن أبي الزعيزعة ، ومحمد بن عبد الرحمن ابن أبي ذئب ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ومعاوية بن سلمة البصري ، وهشام بن عروة .

روى عنه : العباس بن الوليد بن صبح الخلال ، وعبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ، وعبد الرزاق بن عمر بن مسلم العابد ، وهارون بن محمد بن بكار ابن بلال (د س) ، وهشام بن عمار (ق) ، والهيثم بن مروان بن [ ص: 255 ] الهيثم بن عمران العنسي .

قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم : ليس من أهل الحديث ، وهو قدري .

وقال أبو حاتم : شيخ دمشقي ، يكتب حديثه ، ولا يحتج به .

وقال البخاري : محمد بن عيسى بن القاسم شامي عن ابن أبي ذئب عن الزهري في مقتل عثمان .

وقال في موضع آخر : يقال إنه لم يسمع من ابن أبي ذئب هذا الحديث .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن محمد بن عيسى بن سميع ، فقال : ليس به بأس إلا أنه كان يتهم بالقدر .

قال أبو داود : سمعت هشام بن عمار ، قال : حدثنا محمد بن عيسى الثقة المأمون .

قال أبو داود : بلغني أن أبا مسهر ، قال لهشام بن عمار وأصحابه : ذهبتم فأكلتم طعام الدجال ، يعني : محمد بن عيسى .

قال محمد : كان له ابن صاحب حديث ، [ ص: 256 ] يقال له : محمود بن فلان بن محمد بن عيسى ، كتبت عنه ، كان سيئا ، وكان ينكر أن يكون حدث بحديث ابن أبي ذئب حديث السقيفة ، وقال : أدخل عليه وادعي .

قال أبو داود : قال لي عيسى ابن شاذان : قلت لهشام بن عمار : محمد بن سميع قال لكم حدثنا ابن أبي ذئب ؟ قال : أيش سؤالك عن هذا . قال أبو عبيد : يعني حديث السقيفة .

وقال صالح بن محمد الأسدي الحافظ : حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا محمد بن عيسى بن القاسم ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري حديث مقتل عثمان بن عفان . قال : فجهدت به الجهد أن يقول : حدثنا ابن أبي ذئب ، فأبى أن يقول إلا : عن ابن أبي ذئب . قال صالح بن محمد : قال لي محمود ابن بنت محمد بن عيسى : هو في كتاب جدي ، عن إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله ، عن ابن أبي ذئب . قال صالح : وإسماعيل بن يحيى هذا يضع الحديث . قال : وهو ابن يحيى بن عبيد الله الذي يروي عن أبيه عن أبي هريرة تلك الأحاديث ، الذي يروي عنه يعلى بن عبيد وهؤلاء . قال صالح بن محمد : فحدثت بهذه القصة محمد بن يحيى الذهلي ، فقال : الله المستعان . قال أبو القاسم : وبلغني [ ص: 257 ] عن يزيد بن محمد بن عبد الصمد أنه قال : محمد بن عيسى شيخ ثبت .

وقال أبو حفص بن شاهين : محمد بن عيسى بن سميع شيخ من أهل الشام ثقة ، وإسماعيل بن يحيى بن عبيد الله الذي أسقطه ضعيف .

وقال أبو حاتم بن حبان هو مستقيم الحديث إذا بين السماع في خبره ، فأما خبره الذي روى عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب في مقتل عثمان فلم يسمعه من ابن أبي ذئب ، سمعه من إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله ، عن ابن أبي ذئب ، فدلس عنه ، وإسماعيل ضعيف واه .

وقال الحاكم أبو أحمد : مستقيم الحديث إلا أنه روى عن ابن أبي ذئب حديثا منكرا ، وهو حديث مقتل عثمان ، ويقال : كان في كتابه عن إسماعيل بن يحيى التيمي ، عن ابن أبي ذئب فأسقطه ، وإسماعيل ذاهب الحديث .

وقال أبو أحمد بن عدي : لا بأس به ، وله أحاديث حسان عن عبيد الله وروح ، وجماعة من الثقات ، وهو حسن الحديث ، والذي أنكر عليه حديث مقتل عثمان أنه لم يسمعه من ابن أبي ذئب .

[ ص: 258 ] قال أبو سليمان بن زبر ، عن سليمان بن محمد الخزاعي ، عن عباس بن الوليد الخلال : مات سنة أربع ومائتين .

وقال الحسن بن محمد بن بكار بن هلال : توفي سنة ست ومائتين ، وكان مولده في سنة أربع عشرة ومائة ، وكانت وفاته وهو ابن ثنتين وتسعين سنة .

روى له أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية