تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5534 - (خت د تم س ق) : محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي ، أبو حفص ابن الطباع ، أخو إسحاق بن عيسى ، ويوسف [ ص: 259 ] ابن عيسى . انتقل إلى الشام وسكن أذنة .

روى عن : إبراهيم بن سعد (د) ، وإسحاق بن سليمان الرازي (قد) ، وإسحاق بن نجيح (د) وليس بالملطي ، وإسماعيل بن علية (د) ، وإسماعيل بن عياش (د ق) ، وأشعث بن شعبة المصيصي (د) ، وأيوب بن سيار العائذي وبكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة ، وجرير بن عبد الحميد ، وجويرية بن أسماء ، والحارث بن مرة الحنفي (د) وحجاج بن محمد المصيصي (د) ، وحسان بن إبراهيم الكرماني (د) ، وحماد بن زيد (خت س) ، وسالم أبي جميع (د) ، وسفيان بن عيينة (د) ، وسلام بن أبي مطيع ، وأبي بدر شجاع بن الوليد السكوني (د) ، وشريك بن عبد الله النخعي (د س) ، وعباد بن عباد (د س) ، وعباد بن العوام (تم س) ، وعبد الله بن جعفر المخرمي (د) ، وعبد الله بن المبارك (د) ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد الرحمن بن أبي الموال (د) ، وعبد السلام بن حرب (د) ، وعبد العزيز بن أبي ثابت الزهري ، وعبد المؤمن بن عبيد الله السدوسي (قد فق) ، وعبد الوارث بن سعيد [ ص: 260 ] (د) وعبيد بن القاسم الأسدي ، وعتاب بن بشير الجزري (د) ، وعثمان بن سعيد بن أبان الأموي ، وعمر بن أبي المقدام ثابت بن هرمز ، وعنبسة بن عبد الواحد القرشي (د) ، والفرج بن فضالة ، وقزعة بن سويد الباهلي ، ومالك بن أنس ، ومبارك بن سعيد الثوري ، ومجمع بن يعقوب الأنصاري (د) ، ومحمد بن جابر السحيمي ، ومحمد بن دينار الطاحي (د) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي (د) ، وأبي غسان محمد بن مطرف المدني (فق) ، ومروان بن شجاع الجزري (د) ، ومروان بن معاوية .الفزاري (د) ، ومطر بن عبد الرحمن الأعنق (د) ، ومعتمر بن سليمان (د) ، وموسى بن عمير القرشي ، وملازم بن عمرو الحنفي (د) ، ونصر بن زيد المجدر (د) ، وهشيم بن بشير (خت د س) وهو أعلم الناس بحديثه ، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله (د س) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ويحيى بن عبد الله بن يزيد الأنيسي (صد) ، ويحيى بن العلاء الرازي (د) ، ويزيد بن زريع (د) ، ويزيد بن يوسف الصنعاني ، ويوسف بن يعقوب الماجشون (ق) ، وأبي إسحاق الفزاري ، وأبي معاوية الضرير (د) .

روى عنه : البخاري تعليقا ، وأبو داود ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (س) ، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري (ق) ، وأحمد بن خليد الكندي الحلبي ، وأبو زيد أحمد بن عبد الرحيم الحوطي ، وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وأحمد بن مسعود ، وابنه جعفر بن محمد بن عيسى ابن الطباع ، وجعفر بن [ ص: 261 ] محمد بن عيسى بن نوح الأذني ، والحسن بن علي الخلال ، وسهل بن صالح الأنطاكي (س) ، وطالب بن قرة الأذني ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (تم) ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي ، وعبد السلام بن عتيق ، وعبد العزيز بن سلام ، وعبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي ، وعمرو بن منصور النسائي (س) ، وأبو الوليد محمد بن أحمد بن برد الأنطاكي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ، ومحمد بن داود المصيصي ، ومحمد بن عامر الأنطاكي (س) ، ومحمد بن عامر البزاز الرازي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن الأشعث الدمشقي (س) ، ومحمد بن يحيى الذهلي (س ق) ، وابن أخيه أبو بكر محمد بن يوسف بن عيسى ابن الطباع ، وموسى بن سعيد الدنداني ، وموسى بن سهل الرملي ، والهيثم بن خالد المصيصي .

قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : إن ابن الطباع لبيب كيس ، يعني : محمد بن عيسى .

قال : وسمعت أبا عبد الله ذكر حديث هشيم عن ابن شبرمة ، عن الشعبي في الذي يصوم في كفارة ثم يوسر ، فقال : لا أراه سمعه من ابن شبرمة . قيل لأبي عبد الله : عن أبي جعفر محمد [ ص: 262 ] ابن عيسى إنه يقول فيه : قال أخبرنا ابن شبرمة فكأنه تعجب ، ثم قال : هذا قال لي إنسان إنه لم يسمعه وإنه عن رجل عن ابن شبرمة . قلت لأبي عبد الله : إنهم يغلطون عليه ويقولون في كثير من حديثه ، وقلت له : ألا إن أبا جعفر عالم بهذا ؟ فقال : نعم ، أبو جعفر كيس فهم .

وقال البخاري : سمعت عليا قال : سمعت عبد الرحمن ، ويحيى يسألانه عن حديث هشيم ، وما أعلم أحدا أعلم به منه .

وقال أبو حاتم : سمعت محمد بن عيسى يقول : اختلف عبد الرحمن بن مهدي ، وأبو داود في حديث لهشيم ، فقال أحدهما : كان يدلسه ، وقال الآخر : بل هو سماع ، فتراضيا بي ، فأخبرتهما بما عندي ، فاقتصرا عليه .

وقال أبو حاتم أيضا : حدثنا محمد بن عيسى ابن الطباع الثقة المأمون ما رأيت من المحدثين أحفظ للأبواب منه .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن إسحاق ، [ ص: 263 ] ومحمد ابني عيسى ابن الطباع ، فقال : محمد أحب إلي ، وكان إسحاق أجل ، ومحمد أتقن .

وقال أبو داود : سمعت محمد بن بكار بن الريان يقول : محمد بن عيسى أفضل من إسحاق بن عيسى .

وقال أبو داود أيضا : كان يتفقه ، وكان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث ، وكان ربما دلس .

وقال النسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان من أعلم الناس بحديث هشيم ، كان يحيى وعبد الرحمن يسألانه عن حديث هشيم .

قال البخاري ، وابن أخيه محمد بن يوسف ابن الطباع ، وغيرهما : مات سنة أربع وعشرين ومائتين .

زاد محمد بن يوسف : وكان أصغر من إسحاق بعشر سنين .

وقد تقدم في ترجمة إسحاق أن مولده كان سنة أربعين ومائة فيكون مولد محمد على هذا سنة خمسين ومائة .

[ ص: 264 ] وذكر ابن حبان أنه مات بالثغر .

وروى له الترمذي في " الشمائل " ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية