تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5546 - (ت ق) : محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن [ ص: 281 ] خالد العبسي ، مولاهم ، أبو عبد الله الكوفي ، ويقال : المروزي ، سكن بخارا .

روى عن : أبان بن أبي عياش ، والأحوص بن حكيم ، وحجاج بن أرطاة ، والحسن بن عبيد الله النخعي ، وحمزة بن ميمون النصيبي ، وداود بن أبي هند ، وزياد بن علاقة ، وزيد بن أسلم ، وزيد العمي ، وأبي حازم سلمة بن دينار ، وسليمان التيمي ، وسماك بن حرب ، وصالح بن حيان ، والصلت بن بهرام ، وعاصم بن بهدلة ، وأبي طيبة عبد الله بن مسلم المروزي ، وعبد الله بن لاحق ، وعبد الملك بن جريج ، وعطاء ، وعمرو بن دينار ، وأبيه الفضل بن عطية (ق) ، وفياض بن غزوان الضبي ، وقيس بن الربيع ، وكرز بن وبرة ، ومحمد بن سوقة ، ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن واسع ، ومقاتل بن حيان ، ومنصور بن المعتمر (ت) ، وأبي إسحاق السبيعي .

روى عنه : أسد بن موسى ، وإسماعيل بن عيسى العطار ، وأسيد بن زيد الحمال ، وبقية بن الوليد (ق) ، والجارود بن يزيد النيسابوري ، وجندل بن والق ، وحفص بن عبد الله السلمي ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، والخليل بن مرة ، وداود بن رشيد ، وداود بن مهران الدباغ ، وزافر بن سليمان ، وسالم بن عجلان الأفطس وهو أكبر منه ، وعباد بن يعقوب الرواجني (ت) ، وعبد الله بن عامر [ ص: 282 ] ابن زرارة ، وعبد الله بن عون الخراز ، وعبد الصمد بن النعمان ، وعبد الوهاب بن حبيب العبدي النيسابوري ، وعقبة بن موسى الشعراني ، وعمر بن صالح بن جنزة ، وعمرو بن عيسى ، وعون بن سلام ، وعيسى بن زياد الدورقي ، وعيسى بن موسى غنجار ، وغالب بن هلال العمي ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن خالد الحنظلي الرازي ممويه ، صاحب الفرائض ، ومحمد بن عيسى بن حيان المدائني وهو آخر من روى عنه ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، والمعافى بن عمران الموصلي ، ونعيم بن حماد الخزاعي ، وهشام بن عبيد الله الرازي ، ويحيى بن يحيى النيسابوري .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ليس بشيء ، حديثه حديث أهل الكذب .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان كذابا سألت ابن حنبل عنه ، فقال : ذاك عجب ، يجيئك بالطامات هو صاحب حديث ناقة ثمود وبلال المؤذن .

[ ص: 283 ] وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

زاد أحمد : ولا يكتب حديثه .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة وأبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : كان كذابا .

زاد أحمد : لم يكن ثقة .

وقال الحسين بن الحسن الرازي ، عن يحيى بن معين : كذاب .

وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه : روى عجائب ، وضعفه .

وقال إسحاق بن راهويه : قال لي يحيى بن يحيى : كتبت عن محمد بن الفضل كذا ثم مزقته . قلت : كان أهله .

[ ص: 284 ] وقال عمرو بن علي : متروك الحديث ، كذاب .

وقال المفضل بن غسان الغلابي : ليس بثقة .

وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث .

وقال أبو حاتم : ذاهب الحديث ، ترك حديثه .

وقال مسلم بن الحجاج ، والنسائي ، وابن خراش : متروك الحديث .

وقال أبو داود : ليس بشيء .

وقال النسائي في موضع آخر : كذاب .

وكذلك قال ابن خراش .

وقال صالح بن محمد الحافظ : كان يضع الحديث .

وقال الدارقطني : ضعيف .

وقال في موضع آخر : متروك .

[ ص: 285 ] وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار .

وقال أبو أحمد بن عدي : وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه .

وقال عبد السلام بن عاصم : سمعت إسحاق بن سليمان ، وسئل عن حديث من حديث محمد بن الفضل بن عطية ، فقال : تسألوني عن حديث الكذابين ! .

وقال صالح بن الضريس : سمعت يحيى بن الضريس يقول لعمرو بن عيسى وحدث عن محمد بن الفضل : ألم أنهك عن هذا الكذاب .

وقال الحافظ أبو بكر الخطيب : سكن بخارا ، وحدث بها مناكير وأحاديث معضلة . وقدم بغداد ، وحدث بها .

أخبرنا أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر الحافظ ، قال : أخبرنا أبو الوليد الدربندي ، قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد [ ص: 286 ] ابن أبي بكر الوراق ببخارا ، قال : حدثنا خلف بن محمد ، قال : سمعت أبا بكر محمد بن سعيد بن مت السراج يقول : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن رفيد يقول : قال المسيب بن إسحاق : حج محمد بن الفضل ستا وثلاثين أو سبعا وثلاثين حجة .

قال محمد بن الفضل : كنت ابن خمس سنين حيث كان يذهب بي والدي إلى الفقهاء .

وبه ، قال : سمعت أبا صالح خلف بن محمد يقول : سمعت محمد بن يعقوب بن الحارث يقول : سمعت نصر بن الحسين يقول : سمعت عيسى بن موسى يقول : دخلت على محمد بن الفضل بن عطية فرأيت عليه خريقة فعاتبته في الحرص ، فقال لي : يا أبا أحمد لا تقل هذا ، والله لأن أموت وأترك عشرة آلاف درهم يأكله أعدى خلق الله أحب إلي من أن أحتاج إلى مثل هذه الخريقة .

قال أبو عبد الله الوراق : مات ببخارا في سنة ثمانين ومائة .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه قيس بن الربيع ، ومحمد [ ص: 287 ] ابن عيسى بن حيان المدائني وبين وفاتيهما مائة وخمس سنين أو أكثر .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية