تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5579 - (ع) : محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار العنزي ، أبو موسى البصري الحافظ المعروف بالزمن .

روى عن : أبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الطالقاني (د) ، وإبراهيم بن صالح بن درهم الباهلي (د) ، وإبراهيم بن عمر بن أبي الوزير (د س ق) ، وإبراهيم بن يزيد بن مردانبة ، وأحمد بن سعيد الدارمي (ت) وهو أصغر منه ، وأزهر بن سعد السمان (م) ، وأسباط بن محمد القرشي (سي) ، وإسحاق بن يوسف الأزرق (خ) ، وإسماعيل بن علية ، وأشهل بن حاتم (ت) ، وأمية بن خالد (م) ، وبدل بن المحبر (ت) ، وبشر بن عمر الزهراني (د) ، وبكر بن عيسى الراسبي (س) ، وحجاج بن منهال (د س ق) ، والحسن بن حبيب بن ندبة (قد) ، وحسين بن حسن البصري (خ م) [ ص: 360 ] صاحب ابن عون ، وحفص بن غياث (م س) ، وأبي النعمان الحكم بن عبد الله العجلي (م ت س) ، وحكيم بن معاوية الزيادي (تم) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (د) ، وحماد بن بشير الجهضمي (بخ) ، وحماد بن عيسى الجهني (ت) ، وحماد بن مسعدة (م) ، وخالد بن الحارث الهجيمي (ع) ، والخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي (قد س) ، ودرست بن زياد القزاز ، وروح بن عبادة (م ق) ، وسالم بن نوح (بخ م د س) ، وسعيد بن سفيان الجحدري (ت) ، وسفيان بن عيينة (خ م د ت س) ، وأبي عتاب سهل بن حماد الدلال (د) ، وسهل بن يوسف (د س) ، وشاذ بن فياض (قد) ، وصفوان بن عيسى (بخ د س) ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد (خ م د ت س) ، وعباد بن ليث الكرابيسي (س) ، وعبد الله بن إدريس (م س) ، وعبد الله بن حمران (م) ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وعبد الله بن داود التمار الواسطي (ت) ، وعبد الله بن رجاء الغداني (سي) ، وعبد الله بن نمير (م) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (ع) ، وعبد الرحمن بن مهدي (خ م ت س ق) ، وأبي ظفر عبد السلام بن مطهر (د) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (م ت س ق) ، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي (خ د س) ، وعبد العزيز بن يحيى الحراني (د) ، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (ع) ، .وعبيد الله بن موسى (س) ، وعثمان بن عثمان الغطفاني (م س) ، وعثمان بن عمر بن فارس (خ م د س) ، وعفان بن مسلم الصفار (م) ، وعمر بن أبي خليفة العبدي (س) ، وعمر [ ص: 361 ] ابن يونس اليمامي (بخ م د) ، وعمرو بن عاصم الكلابي (د) ، وعياش بن الوليد الرقام (سي) ، والفضل بن مساور (خ ص) ختن أبي عوانة ، وقريش بن أنس (قد ت) ، وكثير بن هشام (س) ، وأبي سعيد محمد بن أسعد التغلبي (عخ) ، ومحمد بن بكر البرساني (ت) ، ومحمد بن جعفر غندر (ع) ، ومحمد بن جهضم (م د) ، ومحمد بن خالد بن عثمة (د ت) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (خ م د ت س) ، ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي (س) ، ومحمد ابن أبي عدي (ع) ، ومحمد بن عرعرة (م صد) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (م) ، ومرحوم بن عبد العزيز العطار (س) ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعاذ بن معاذ (خ م د س) ، ومعاذ بن هانئ (س) ، ومعاذ بن هشام (خ م د س ق) ، ومعتمر بن سليمان ، ومكي بن إبراهيم البلخي (م) ، ومنصور بن وردان (عس) ، وموسى بن داود الضبي (عس) ، ومؤمل بن إسماعيل (ت) ، وهارون بن إسماعيل الخزاز (س ق) ، والهيثم بن جميل (بخ) ، ووكيع بن الجراح ، والوليد بن مسلم (خ م د س) ، ووهب بن جرير بن حازم (م د س) ، ويحيى بن أبي بكير الكرماني (د) ، ويحيى بن حماد الشيباني (م قد ت س) ، ويحيى بن سعيد القطان (خ م س ق) ، ويحيى بن فياض الزماني (د) ، ويحيى بن كثير العنبري (خ م د تم س) ، وأبي زكير يحيى بن محمد بن قيس المدني ، ويزيد بن بيان المعلم ، ويزيد بن .زريع ، ويزيد بن هارون (م س) ، ويونس بن بكير (ت) ، وأبي أحمد الزبيري (خ س ق) ، وأبي بكر الحنفي (م س) ، وأبي [ ص: 362 ] داود الطيالسي (م ت س ق) ، وأبي عامر العقدي (خ م د س) ، وأبي علي الحنفي (خ) ، وأبي معاوية الضرير (خ م د) ، وأبي هشام المخزومي (م) ، وأبي الوليد .الطيالسي (م د ت س) .

روى عنه : الجماعة ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن محمد الفريابي ، والحسين بن إسماعيل المحاملي ، وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، وزكريا بن يحيى الساجي ، وزكريا بن يحيى السجزي (سي) ، وصالح بن محمد الأسدي الحافظ ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وأبو الحسين عبد الله بن محمد بن يونس السمناني ، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، والقاسم بن زكريا المطرز ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن صالح بن الوليد النرسي ، ومحمد بن هارون الروياني ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، ويحيى بن محمد بن صاعد ، وأبو حاتم ، وأبو زرعة الرازيان .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أبو سعد يحيى بن منصور الهروي الزاهد : سألت محمد بن يحيى النيسابوري عن أبي موسى محمد بن المثنى ، [ ص: 363 ] فقال : حجة .

وقال صالح بن محمد الحافظ : صدوق اللهجة وكان في عقله شيء ، وكنت أقدمه على بندار .

وقال أبو حاتم : صالح الحديث ، صدوق .

وقال أبو عروبة الحراني : ما رأيت بالبصرة أثبت من أبي موسى ، ويحيى بن حكيم .

وقال النسائي : لا بأس به ، كان يغير في كتابه .

وقال أبو الحسين عبد الله بن محمد السمناني : كان أهل البصرة يقدمون أبا موسى على بندار ، وكان الغرباء يقدمون بندارا على أبي موسى .

وقال أبو العباس بن عقدة : سمعت عبد الرحمن بن يوسف [ ص: 364 ] ابن خراش يقول : حدثنا محمد بن المثنى ، وكان من الأثبات .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان صاحب كتاب لا يقرأ إلا من كتابه .

وقال أبو بكر الخطيب : كان صدوقا ، ورعا ، فاضلا ، عاقلا .

وقال في موضع آخر : كان ثقة ثبتا ، احتج سائر الأئمة بحديثه ، وقدم بغداد مرة وحدث بها ، ثم رجع إلى البصرة فمات بها .

قال بندار : ولدت أنا ، وأبو موسى في السنة التي مات فيها حماد بن سلمة .

وقال أبو موسى عن سليمان بن حرب : مات حماد بن سلمة سنة سبع وستين ومائة .

وقال إبراهيم بن محمد الكندي ، وابن حبان ، وغير واحد : مات في ذي القعدة سنة اثنتين وخمسين ومائتين .

[ ص: 365 ] وقال أبو نصر الكلاباذي : مات بعد بندار بأربعة أشهر ، ومات بندار في رجب سنة اثنتين وخمسين ومائتين .

وقد ذكرنا في ترجمة بندار عن محمد بن المسيب الأرغياني أن أبا موسى بقي بعد بندار تسعين يوما ثم مات .

وقال أبو القاسم : مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، ويقال : سنة إحدى وخمسين ، ويقال : سنة خمسين .

التالي السابق


الخدمات العلمية