تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5602 - (ع) : محمد بن مسلم بن تدرس القرشي الأسدي ، أبو الزبير المكي ، مولى حكيم بن حزام .

روى عن : جابر بن عبد الله (ع) ، وذكوان أبي صالح السمان (ت) ، وسعيد بن جبير (م 4) ، وسفيان بن عبد الرحمن الثقفي (س ق) ، وصالح أبي الخليل (س) ، وصفوان بن عبد الله بن صفوان (بخ م ق) ، وطاووس بن كيسان (م 4) ، وأبي الطفيل عامر بن واثلة (م 4) ، وعبد الله بن باباه (4) ، وعبد الله بن الزبير [ ص: 403 ] (م د س) ، وعبد الله بن سلمة (عس) ، وعبد الله بن أبي سلمة الماجشون (س) ، وعبد الله بن ضمرة ، وعبد الله بن عباس (م 4) ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب (م د س) ، وعبد الله بن عمرو بن العاص (ق) ، وعبد الرحمن بن الصامت (بخ د س) ، ويقال : ابن الهضاض الدوسي ابن عم أبي هريرة (بخ) ، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج (س) ، وعبيد بن عمير الليثي (م د س ق) ، وعدي بن عدي الكندي (س) ، وعطاء بن أبي رباح (س) ، وعكرمة مولى ابن عباس (م س ق) ، وعلي بن عبد الله الأزدي البارقي (م د ت س) ، وعمرو بن شعيب وهو أصغر منه لكنه مات قبله ، وعون بن عبد الله بن عتبة (م ت س) ، ومحمد بن علي ابن الحنفية ، ونافع بن جبير بن مطعم (ت س) ، ويحيى بن جعدة بن هبيرة (د) ، وأبي علقمة مولى بني هاشم (س) ، وأبي معبد مولى ابن عباس (م س) ، وابن كعب بن مالك (م) ، وعائشة أم المؤمنين (م 4) .

[ ص: 404 ] روى عنه : إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري (ق) ، وإبراهيم بن طهمان (م د ق) ، وإبراهيم بن ميمون الصائغ (س) ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي (ق) ، والأجلح بن عبد الله الكندي (ت سي ق) ، وإسماعيل بن أمية القرشي (د ق) ، وإسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء (د ق) ، وإسماعيل بن مسلم المكي (ت ق) ، وأشعث بن سوار الكندي (بخ ت س ق) ، وأيمن بن نابل المكي (س ق) ، وأيوب السختياني (م 4) ، وثور بن يزيد الحمصي (سي) ، وجابر بن يزيد الجعفي (ق) ، وحجاج بن أرطاة النخعي (ت ق) ، وحجاج بن حجاج الباهلي (س) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف (م د ت س) ، وحرب بن أبي العالية البصري (م س) ، والحسن بن أبي جعفر الجفري (ت) ، والحسن بن عمرو الفقيمي (ق) ، والحسين بن واقد المروزي (ت س) ، وحماد بن سلمة (4) ، وحمزة بن أبي حمزة النصيبي (ت) ، وخالد بن يزيد المصري (د س) ، وخداش بن عياش العبدي (ت) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (قد) ، وخير بن نعيم الحضرمي (س) ، وداود بن أبي هند (4) ، والربيع بن بدر السعدي (ق) ، وزكريا بن إسحاق المكي (م د س) ، وأبو خيثمة زهير بن معاوية الجعفي (م 4) ، وزيد بن أبي أنيسة (بخ ت س) ، وسفيان الثوري (م 4) ، وسفيان بن عيينة (م ت س ق) ، وسلمة بن كهيل ومات قبله ، وسليمان الأعمش (ت) ، وشعبة بن الحجاج (س) ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم (4) ، وعبد الله بن عون (ت ق) ، وعبد الله بن لهيعة [ ص: 405 ] (ق) ، وعبد الله بن المؤمل المخزومي ، وعبد ربه بن سعيد .الأنصاري (م) ، وعبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (م س) ، وأبو شريح عبد الرحمن بن شريح (ق) ، وعبد الرحمن بن نمران الحجري (ق) ، وعبد العزيز بن الربيع الباهلي (بخ) ، وعبد الكريم أبو أمية البصري ، وعبد الملك بن جريج (ع) ، وعبد الملك بن أبي سليمان العرزمي (بخ م د س ق) ، وعبيد الله بن الأخنس (م) ، وعبيد الله بن أبي .زياد القداح (د) ، وعبيد الله بن عمر العمري (س) ، وعزرة بن ثابت الأنصاري (م س) ، وعطاء بن أبي رباح (س) ، وهو من شيوخه ، وعمار الدهني (م 4) ، وعمارة بن غزية الأنصاري (م ت س) ، وعمر بن زيد الصنعاني (د ت ق) ، وعمرو ابن الحارث المصري (م د س) ، وعياض بن عبد الله الفهري (م س) ، وقرة بن خالد السدوسي (م س) ، وقرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل ، وليث بن سعد المصري (م 4) ، وليث بن أبي سليم (ت سي ق) ، وليث بن كيسان العبدي ، ومالك بن أنس (م 4) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (ت ق) ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي ، ومحمد بن عجلان (ت س) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وهو من أقرانه ، ومسعر بن كدام (د) ، ومطر الوراق (م) ، ومعاوية بن عمار الدهني (م س) ، ومعقل بن عبيد الله الجزري (م س) ، والمغيرة بن زياد الموصلي (د) ، والمغيرة بن مسلم السراج (بخ س) ، وموسى بن عقبة (م د) ، وموسى بن مسلم بن رومان (د) ، وهشام بن سعد (م د) ، وهشام بن أبي عبد الله [ ص: 406 ] الدستوائي (خت م د ت س) ، وهشام بن عروة (م) ، وهشيم بن بشير (م س ق) ، وواصل مولى أبي عيينة (م) ، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله (م س ق) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (م س) ، ويزيد بن إبراهيم التستري (ر م س) ، ويزيد بن عوف الشامي (ق) ، ويعلى بن عطاء العامري ، وأبو أحمد بن علي الكلاعي (ق) .

ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل مكة .

وقال سفيان بن عيينة ، عن أبي الزبير : كان عطاء يقدمني إلى جابر أحفظ لهم الحديث .

وقال يعلى بن عطاء ، فيما روي عنه : حدثني أبو الزبير ، وكان أكمل الناس عقلا وأحفظهم .

وقال حرب بن إسماعيل : سئل أحمد بن حنبل عن أبي الزبير ، فقال : قد احتمله الناس ، وأبو الزبير أحب إلي من أبي سفيان لأن أبا الزبير أعلم بالحديث منه ، وأبو الزبير ليس به بأس .

[ ص: 407 ] وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال أبي : كان أيوب السختياني يقول : حدثنا أبو الزبير ، وأبو الزبير أبو الزبير ! قلت لأبي : كأنه يضعفه ؟ قال : نعم .

وقال نعيم بن حماد : سمعت ابن عيينة يقول : حدثنا أبو الزبير وهو أبو الزبير . أي كأنه يضعفه .

وقال هشام بن عمار عن سويد بن عبد العزيز : قال : لي شعبة : تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلي ! .

وقال نعيم بن حماد : سمعت هشيما يقول : سمعت من أبي الزبير ، فأخذ شعبة كتابي فمزقه .

وقال محمود بن غيلان عن أبي داود : قال شعبة : ما كان أحد أحب إلي أن ألقاه بمكة من أبي الزبير حتى لقيته ، ثم سكت .

وقال محمد بن جعفر المدائني عن ورقاء : قلت لشعبة : مالك تركت حديث أبي الزبير ؟ قال : رأيته يزن ويسترجح في الميزان .

[ ص: 408 ] وقال يونس بن عبد الأعلى : سمعت الشافعي يقول : أبو الزبير يحتاج إلى دعامة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح .

وقال مرة : ثقة .

وقال عباس بن محمد الدوري ، عن يحيى بن معين : أبو الزبير أحب إلي من أبي سفيان .

وقال في موضع آخر ، عن يحيى : لم يسمع من عبد الله بن عمرو ولم يره .

وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صدوق وإلى الضعف ما هو .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عن أبي الزبير ، فقال : يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، وهو أحب إلي من أبي [ ص: 409 ] سفيان .

وقال أيضا : سألت أبا زرعة عن أبي الزبير ؟ فقال : روى عنه الناس . قلت : يحتج بحديثه ؟ قال : إنما يحتج بحديث الثقات .

وقال النسائي : ثقة .

وقال أبو أحمد بن عدي : وقد حدث عنه شعبة أحاديث أفرادا كل حديث ينفرد به رجل عن شعبة ، وروى مالك عن أبي الزبير أحاديث ، وكفى بأبي الزبير صدقا أن يحدث عنه مالك ، فإن مالكا لا يروي إلا عن ثقة ، ولا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبي الزبير إلا وقد كتب عنه وهو في نفسه ثقة ، إلا أن يروي عنه بعض الضعفاء فيكون ذلك من جهة الضعيف .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : لم ينصف من قدح فيه ، لأن من استرجح في الوزن لنفسه لم يستحق الترك لأجله .

وقال سعيد بن أبي مريم عن الليث بن سعد : قدمت مكة [ ص: 410 ] فجئت أبا الزبير ، فدفع إلي كتابين ، فانقلبت بهما ، ثم قلت في نفسي : لو عاودته فسألته هل سمع هذا كله من جابر ؟ فقال : منه ما سمعت ومنه ما حدثت عنه . فقلت له : أعلم لي على ما سمعت ، فأعلم لي على هذا الذي عندي .

قال البخاري عن علي بن المديني : مات قبل عمرو بن دينار ، ومات عمرو سنة ست وعشرين ومائة .

وقال عمرو بن علي ، والترمذي : مات سنة ثمان وعشرين ومائة .

[ ص: 411 ] روى له الجماعة إلا أن البخاري روى له مقرونا بغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية