تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5607 - (س) : محمد بن مسلم بن عثمان بن عبد الله الرازي ، أبو عبد الله ابن وارة الحافظ .

روى عن : إبراهيم بن أبي الليث ، وإبراهيم بن المنذر الحزامي ، وإبراهيم بن موسى الرازي ، وأحمد بن صالح المصري ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، وأحمد بن محمد بن عون القواس المكي ، وآدم بن أبي إياس ، وإسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، وإسحاق بن عبد الواحد الموصلي ، وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني (س) ، وأصبغ بن الفرج ، وبشر بن الوضاح ، وبكر بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي ، وحبان بن موسى المروزي ، وحجاج بن منهال ، وحجاج بن أبي منيع الرصافي ، والحسن بن بشر البجلي ، والحسن بن واقع الرملي ، وأبي عمر حفص بن عمر الحوضي ، وحماد بن زاذان الرازي ، [ ص: 445 ] وحيوة بن شريح الحمصي ، وخالد بن خلي الحمصي ، والخضر بن محمد بن شجاع الجزري ، وخلف بن هشام البزار ، وخلاد بن بزيع الشيباني ، والربيع بن روح الثقفي ، والربيع بن يحيى الأشناني ، وزيد بن عوف ، وأبي صالح سعيد بن سلمة ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وسعيد بن عبد الكريم بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب الخطابي ، وسعيد بن مروان الرهاوي ، وسعيد بن أبي مريم ، وسليمان بن عبيد الله الرقي ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد ، وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي ، وعاصم بن يزيد العمري ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، وأبي صالح عبد الله بن صالح بن محمد النفيلي ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ، وعبد الله بن يوسف التنيسي ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر ، وعبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان ، وعبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي ، وعبد الصمد بن عبد العزيز المقرئ .الرازي ، وعبد الغفار بن عبيد الله الكريزي البصري ، وأبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني ، وعبد المتعالي بن طالب ، وعبد الملك بن قريب الأصمعي ، وعبد المؤمن بن علي ، وعبيد الله بن موسى ، وعثمان بن صالح السهمي ، وعلي بن الجعد ، وعلي بن عبد الحميد المعني ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعلي بن المديني ، وعمر بن حفص بن غياث ، وعمرو بن أبي سلمة .التنيسي ، وعمرو بن صبيح الليثي ، وعمرو بن عاصم الكلابي ، وعمرو بن عثمان الكلابي ، وعمرو بن محمد الناقد ، وعمران بن [ ص: 446 ] هارون الرملي ، وأبي سماعة عميرة بن عبد المؤمن الرهاوي ، وعيسى بن المنذر الحمصي ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ، وقبيصة بن عقبة ، وأبي بكر الليث بن خالد ، وأبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، ومحمد بن سعيد بن سابق القزويني ، ومحمد بن عبد الله بن حوشب الطائفي ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، ومحمد بن عبد الله الرقاشي ، ومحمد بن عبد العزيز ابن الواسطي الرملي ، ومحمد بن عرعرة بن البرند ، وأبي هاشم محمد بن علي بن أبي خداش الموصلي ، ومحمد بن عمران بن أبي ليلى ، ومحمد بن الفضل عارم ، ومحمد بن كثير المصيصي ، ومحمد بن المبارك الصوري ، وأبي همام محمد بن محبب الدلال ، ومحمد بن موسى بن أعين الجزري (س) ، ومحمد بن يزيد بن سنان الرهاوي ، وأبي حمة محمد بن يوسف الزبيدي ، ومحمد بن يوسف الزيادي ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، ومسلم بن إبراهيم ، والمسيب بن واضح ، وأبي سلمة المنهال بن عمرو بن بحر بن سلام بن مسلم القشيري ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي ، ونعيم بن حماد المروزي ، وهشام بن بهرام المدائني ، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، وهشام بن عبيد الله الرازي ، وهوذة بن خليفة ، والهيثم بن جميل ، ويحيى بن حماد الشيباني ، ويحيى بن صالح الوحاظي ، ويحيى بن قزعة ، ويحيى بن المغيرة الرازي ، ويحيى بن يعلى المحاربي (س) ، [ ص: 447 ] .ويزيد بن عبد ربه الجرجسي ، ويزيد بن عمر بن جنزة المدائني ، ويزيد بن مرة الشيباني ، وأبي معمر المقعد .

روى عنه : النسائي ، وأحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، وأبو عمرو أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم المديني ، وأبو عمرو أحمد بن محمد بن أحمد الخيري ، وأبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسين بن خداش ، وأحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني ، وأبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد المقرئ ، وأبو محمد إسحاق بن محمد بن يزيد بن كيسان ، وجعفر بن محمد الأعرج النيسابوري نزيل الرقة ، والحسن بن أحمد بن الليث الرازي ، والحسن بن عثمان التستري ، وأبو علي الحسن بن محمد الداركي ، والحسين بن إسماعيل المحاملي ، وأبو القاسم العباس بن الفضل بن شاذان المقرئ ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن إسحاق المروزي المعروف بالحامض ، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الكريم الرازي ابن أخي أبي زرعة ، وعبد الله بن محمد بن عبيد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، وعبد المؤمن بن أحمد بن حوثرة ، وعلي بن الحسن بن سلم الأصبهاني ، وعلي بن الحسين [ ص: 448 ] بن الجنيد الرازي ، وعمر بن محمد بن إسحاق العطار ، وعيسى بن محمد الوسقندي ، وغالب بن محمد البرذعي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن راشد بن معدان الأصبهاني ، وأبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن إسماعيل البخاري في غير " الجامع " ، وأبو بكر محمد بن حمدون ، وأبو الحسن محمد بن العباس بن محمد بن سهيل الجويني البزاز ، وأبو جعفر محمد بن علي الساوي وراق أبي زرعة الرازي ، ومحمد بن مخلد الدوري وهو آخر من روى عنه ببغداد ، ومحمد بن المسيب الأرغياني ، ومحمد بن المنذر الهروي شكر ، ومحمد بن يحيى الذهلي وهو أكبر منه ، والقاضي أبو عمر محمد بن يوسف بن يعقوب الأزدي ، وموسى بن العباس الجويني ، والهيثم بن خلف الدوري ، ويحيى بن محمد بن صاعد ، وأبو عوانة الإسفراييني .

قال النسائي : ثقة ، صاحب حديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت منه ، وهو صدوق ، ثقة ، وجدت في كتب أبي زرعة قد كتب عنه ، ورأيت أبا زرعة يبجله ويكرمه .

[ ص: 449 ] وقال عبد المؤمن بن أحمد بن حوثرة : كان أبو زرعة الرازي لا يقوم لأحد ولا يجلس أحدا في مكانه إلا ابن وارة ، فإني رأيته يفعل ذلك به .

وقال فضلك الرازي : سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يقول : أحفظ من رأيت في الدنيا ثلاثة : أبو مسعود أحمد بن الفرات ، ومحمد بن مسلم بن وراة ، وأبو زرعة .

وقال أبو جعفر الطحاوي : ثلاثة من علماء الزمان بالحديث اتفقوا بالري ، لم يكن في الأرض في وقتهم أمثالهم ، فذكر أبا زرعة ، ومحمد بن مسلم بن وارة ، وأبا حاتم الرازي .

وقال أبو العباس بن عقدة ، عن عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كان محمد بن مسلم من أهل هذا الشأن المتقنين الأمناء . وقال : كنت ليلة عند محمد بن مسلم فذكر أبا إسحاق السبيعي ، فذكر شيوخه ، فذكر في طلق واحد سبعين ومائتي رجل ، ثم قال : كان ابن مسلم غاية شيئا عجبا .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان صاحب حديث يحفظ ، على صلف فيه .

[ ص: 450 ] وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني عن أبي اليمن ، عن أبي منصور القزاز ، عنه : كان متقنا ، عالما ، حافظا ، فهما ، وقدم بغداد وحدث بها .

وبه ، قال : أخبرنا أبو سعد الماليني قراءة قال : أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ ، قال : حدثنا القاسم بن صفوان البرذعي ، قال : حدثنا عثمان بن خرزاذ ، قال : سمعت سليمان الشاذكوني يقول : جاءني محمد بن مسلم بن وارة فقعد يتقعر في كلامه ، قال : قلت له : من أي بلد أنت ؟ قال : من أهل الري ، ثم قال لي : ألم يأتك خبري ألم تسمع بنبإي أنا ذو الرحلتين . قال : قلت من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم " إن من الشعر حكمة ، وإن من البيان سحرا " ؟ قال : فقال : حدثني بعض أصحابنا . قال : قلت : من أصحابك ؟ قال : أبو نعيم ، وقبيصة . قال : قلت : يا غلام ائتني بالدرة ! قال : فأتاني الغلام بالدرة . قال : فأمرته حتى ضربه الغلام خمسين . قال : فقلت : أنت تخرج من عندي ما آمن أن تقول : حدثنا بعض غلماننا ! ! .

قال الحافظ أبو بكر : وحكى زكريا بن يحيى الساجي قريبا من هذه القصة لابن وارة مع أبي كريب .

[ ص: 451 ] وبه ، قال أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : سمعت سليمان بن أحمد الطبراني يقول : سمعت زكريا الساجي يقول : جاء محمد بن مسلم بن وارة إلى أبي كريب ، وكان في ابن وارة بأو ، فقال لأبي كريب : ألم يبلغك خبري ، ألم يأتك نبإي ؟ أنا ذو الرحلتين ، أنا محمد بن مسلم بن وارة ، فقال له أبو كريب : وارة ، وما وارة ، وما أدراك ما وارة ؟ قم ، فوالله لا حدثتك ولا حدثت قوما أنت فيهم .

وبه قال : أخبرنا محمد بن عبد الواحد ، قال : حدثنا محمد بن العباس ، قال : قرئ على ابن المنادي ، وأنا أسمع أن ابن وارة مات بالري في سنة خمس وستين ومائتين .

وبه ، قال : أخبرنا السمسار ، قال : أخبرنا الصفار ، قال : حدثنا ابن قانع ، قال : سنة سبعين ومائتين مات محمد بن مسلم بن وارة .

وبه ، قال : قرأت في كتاب محمد بن مخلد بخطه : سنة [ ص: 452 ] سبعين ومائتين فيها أخبرت أن محمد بن مسلم بن وارة الرازي مات في شهر رمضان .

التالي السابق


الخدمات العلمية