تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5612 - (ت ق) : محمد بن مصعب بن صدقة القرقساني ، أبو عبد الله ، وقيل : أبو الحسن نزيل بغداد .

روى عن : إسرائيل بن يونس ، وحماد بن سلمة ، وسحيم بن هانئ ، وسلام بن مسكين ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (ت ق) ، وعمر بن إبراهيم العبدي ، وعيسى بن ميمون المدني ، وقيس بن الربيع ، ومالك بن أنس ، ومبارك بن فضالة ، ومخلد بن الحسين ، وهمام بن يحيى ، وأبي الأشهب العطاردي ، وأبي بكر ابن عبد الله بن أبي مريم الغساني ، وأبي مالك النخعي .

روى عنه : إبراهيم بن الهيثم البلدي ، وأحمد بن الحسن الترمذي ، وأحمد بن حنبل ، وأحمد بن عبيد الله بن إدريس [ ص: 461 ] النرسي ، وأحمد بن عبيد بن ناصح النحوي ، وأحمد بن عصام الأصبهاني ، وأبو علي أحمد بن محمد بن يزيد بن أبي الخناجر الأطرابلسي ، وأحمد بن منصور الرمادي ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، والحارث بن محمد بن أبي أسامة ، والحسن بن مكرم بن حسان ، وخلاد بن أسلم (ت) ، وروح بن عبد المؤمن ، وزهير بن محمد بن قمير المروزي ، وسعيد بن رحمة المصيصي ، وعباس بن محمد الدوري ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (ق) ، وعبد الرحمن بن خالد القطان الرقي ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة ، وأبو عمرو عثمان بن يحيى القرقساني ، وعلي بن الحسن بن عبدويه الخزاز ، وعلي بن سعيد بن شهريار ، ومجاهد بن موسى ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن إسماعيل بن علية ، ومحمد بن سهل بن المهاجر الرقي ، ومحمد بن عبيد الله بن المنادي ، ومحمد بن الفرج الأزرقي ، ومحمد بن يوسف بن عيسى ابن الطباع ، وموسى بن الحسن النسائي ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب بن شيبة السدوسي .

قال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل يقول : حديث القرقساني يعني محمد بن مصعب ، عن الأوزاعي ، مقارب ، وأما عن حماد بن سلمة ففيه تخليط . قلت لأحمد : تحدث عنه ، أعني القرقساني ؟ قال : نعم .

[ ص: 462 ] وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي ، وذكر محمد بن مصعب ، فقال : لا بأس به . وحدثنا عنه بأحاديث .

وقال عبد الله بن أحمد أيضا : سألت يحيى بن معين عن محمد بن مصعب القرقساني ، فقال : ليس بشيء . وقال : كان لي رفيقا ، وكان صاحب غزو ، فحدثنا عن أبي الأشهب ، عن أبي رجاء ، عن عمران بن حصين أنه كره بيع السلاح في الفتنة ، فقلت أنا لمحمد بن مصعب : هذا يروونه عن أبي رجاء قوله . قال : هكذا سمعته . ثم قال يحيى : لم يكن من أصحاب الحديث كان مغفلا .

وقال البخاري : كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه .

وقال أبو خالد يزيد بن الهيثم : سمعت يحيى بن معين يقول : القرقساني مسلم صاحب غزو ، ليس يدري ما يحدث .

وقال أبو عبد الله محمد بن عبيد الله الزهري عن يحيى بن معين : لا شيء .

[ ص: 463 ] وقال ابن الغلابي عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال أبو علي بن أبي الخناجر : كنا على باب محمد بن مصعب ، فأتاه يحيى بن معين ونحن حضور ، فقال له : يا أبا الحسن أخرج إلينا كتابا من كتبك . فقال له : عليك بأفلح الصيدلاني ، فقام غضبان ، فقال له : لا ارتفعت لك راية معي أبدا . قال له محمد بن مصعب : إن لم ترتفع إلا بك فلا رفعها الله . قال أبو علي : وما رأينا له كتابا قط ، وإنما كان يحدث حفظا .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وكان كثير الغلط لتحديثه من حفظه ، ويذكر عنه الخير والصلاح .

وقال صالح بن محمد البغدادي : ضعيف في الأوزاعي .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : منكر الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، [ ص: 464 ] فقال : صدوق في الحديث ، ولكنه حدث بأحاديث منكرة . قلت : فليس هذا مما يضعفه قال : تظن أنه غلط فيها .

وقال أيضا : سألت أبي عنه ، فقال : ضعيف الحديث ، ليس بقوي . قلت له : إن أبا زرعة قال كذا ، وحكيت له كلامه ، فقال : ليس هو عندي كذا ، ضعف لما حدث بهذه المناكير .

وقال أيضا : قلت لأبي زرعة : محمد بن مصعب ، وعلي بن عاصم أيهما أحب إليك ؟ قال : محمد بن مصعب أحب إلي ، علي بن عاصم تكلم بكلام سوء ما أقل من روى عنه من أصحابنا .

وقال عبد الله بن أحمد الغزاء : حدثني سعيد بن رحمة عن القرقساني ، قال : كنت آتي الأوزاعي فيحدث بثلاثين حديثا ، فإذا تفرق الناس عرضتها عليه ، فلا أخطئ فيها ، فيقول الأوزاعي : ما أتاني أحفظ منك .

قال أبو أمية الطرسوسي ، وعبد الباقي بن قانع : مات [ ص: 465 ] سنة ثمان ومائتين .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية