تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5673 - (خ م د س ق) : محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي ، [ ص: 587 ] أبو الهذيل الحمصي القاضي .

روى عن : أزهر بن سعيد الحرازي ، والحسن بن جابر ، وخالد بن محمد الثقفي ، وراشد بن سعد المقرائي ، وسعد بن إبراهيم ، وسعيد المقبري (د) ، وسليم بن عامر الخبائري (بخ) ، وسليمان بن موسى ، وعامر بن جشيب ، وعامر بن عبد الله بن الزبير (س) ، وعبد الله بن عامر اليحصبي ، وعبد الرحمن بن جبير بن نفير (م) ، وعبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وعبد الواحد بن عبد الله النصري ، وعدي بن عبد الرحمن ، وعمر بن رؤبة التغلبي ، وعمرو بن شعيب ، وعمرو بن قيس الكندي ، والعلاء بن عبد الرحمن ، وعياش بن مويس ، وعيسى بن حصين البرحي ، وعيسى بن يزيد الشامي ، والفضيل بن فضالة (س) ، ولقمان بن عامر (س) ومحمد بن صالح بن شريح ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م د س ق) ، ومروان بن رؤبة التغلبي (د) ، ومكحول الشامي (س) ، ونافع مولى ابن عمر (م د) ، والنعمان بن المنذر الغساني ، ونمير بن أوس الأشعري ، [ ص: 588 ] وهشام بن عروة (ق) ، والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني ، والوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، ويحيى بن جابر الطائي ، ويزيد بن شريح الحضرمي (بخ) ، ويونس بن سيف الكلاعي (د) ، وأبي راشد الحبراني .

روى عنه : إسماعيل بن عياش (د) ، وبقية بن الوليد (م د س ق) ، والجراح بن مليح البهراني ، والحجاج بن فرافصة (س) ، وشعيب بن أبي حمزة وهو من أقرانه ، وعبد الله بن سالم الأشعري (بخ) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (د س) وهو من أقرانه ، وأبو خليد عتبة بن حماد ، والفرج بن فضالة ، ومحمد بن حرب الخولاني (خ م د س ق) ، ومحمد بن عيسى بن القاسم بن سميع ، ومسلمة بن علي الخشني ، ومنبه بن عثمان اللخمي ، والوزير بن عبد الله ، ويحيى بن حمزة الحضرمي (خ م مد س ق) ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، ويزيد بن يوسف الصنعاني ، واليمان بن عدي ، وأخوه أبو بكر بن الوليد الزبيدي (س) .

قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سئل يحيى بن معين : من أثبت من روى عن الزهري ؟ فقال : مالك بن أنس ، ثم معمر ، ثم عقيل ، ثم يونس ، ثم شعيب ، والأوزاعي ، والزبيدي ، وسفيان ابن عيينة ، وكل هؤلاء ثقات ، والزبيدي أثبت من سفيان بن عيينة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : [ ص: 589 ] فالزبيدي في الزهري ؟ قال : هو منهم . يعني : يونس ، وعقيل بن خالد ، وشعيب بن أبي حمزة .

وقال إسحاق بن موسى الأنصاري ، عن الوليد بن مسلم : سمعت الأوزاعي يفضل محمد بن الوليد الزبيدي على جميع من سمع من الزهري .

وقال سليمان بن عبد الحميد البهراني ، عن أبيه : حدثني عبد الله بن سالم ، قال : سمعت أخي محمد بن سالم ، قال : أتيت الزهري أقرأ عليه وأسمع منه ، فقال : تسألني وهذا محمد بن الوليد الزبيدي بين أظهركم ، وقد احتوى ما بين جنبي من العلم ؟ ! .

وقال العجلي ، وعلي بن المديني ، وأبو زرعة الرازي ، والنسائي : ثقة .

زاد علي : ثبت .

وقال بقية بن الوليد ، عن الزبيدي : أقمت مع الزهري عشر [ ص: 590 ] سنين بالرصافة .

وقال محمد بن سعد : كان أعلم أهل الشام بالفتوى ، والحديث ، وكان ثقة إن شاء الله .

وقال أبو زرعة الدمشقي : قال لي دحيم : شعيب بن أبي حمزة ثقة ، ثبت يشبه حديثه حديث عقيل ، والزبيدي فوقه .

وقال أيضا : حدثنا أبو اليمان ، قال : سئل الزهري عن مسألة ، فقال : كيف وعندكم الزبيدي .

وقال أيضا : أخبرني علي بن عياش ، قال : كان الزبيدي على بيت المال ، وكان الزهري معجبا به يقدمه على جميع أهل حمص .

وقال محمد بن عوف الطائي : الزبيدي من ثقات المسلمين ، وإذا جاءك الزبيدي عن الزهري ، فاستمسك به .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : قال الأوزاعي : لم يكن في أصحاب الزهري أثبت من الزبيدي .

قال أبو داود : وليس في حديثه خطأ .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : مات سنة [ ص: 591 ] ست أو سبع وأربعين ومائة ، وهو ابن سبعين سنة ، وكان من الحفاظ المتقنين ، أقام مع الزهري عشر سنين حتى احتوى على أكثر علمه ، وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري .

وقال محمد بن سعد : مات سنة ثمان وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر ، وهو ابن سبعين سنة .

وكذلك قال علي بن عبد الله التميمي ، وغير واحد في تأريخ وفاته .

وقال أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي : مات وهو شاب في المحرم سنة تسع وأربعين ومائة .

روى له الجماعة سوى الترمذي .

التالي السابق


الخدمات العلمية