تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5686 - (خ 4) : محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن [ ص: 618 ] فارس بن ذؤيب الذهلي ، أبو عبد الله النيسابوري الإمام الحافظ .

روى عن : إبراهيم بن الحكم بن أبان ، وإبراهيم بن حمزة الزبيري (د) ، وإبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر ، وإبراهيم بن موسى الرازي (د) ، وأحمد بن حنبل (س ق) ، وأحمد بن خالد الوهبي (د ق) ، وأحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي (خد) ، وأحمد بن صالح المصري (تم) ، وأزهر بن سعد السمان (ت عس) ، وإسحاق ابن راهويه (د) ، وإسحاق بن محمد الفروي (ت ق) ، وإسماعيل بن أبي أويس (ت ق) ، وإسماعيل بن الخليل (قد) ، وإسماعيل ابن عبد الكريم الصنعاني ، والأسود بن عامر شاذان ، وأشهل بن حاتم ، وأصبغ بن الفرج (د) ، وبشر بن آدم الضرير (ق) ، وبشر بن شعيب بن أبي حمزة (ت س) ، وبشر بن عمر الزهراني (د س ق) ، وجعفر بن عون ، وحبان بن هلال ، وحجاج بن محمد الأعور ، وحجاج بن منهال (ق) ، والحسين بن حفص الأصبهاني ، والحسين بن محمد المروذي (خ) ، والحسين بن الوليد النيسابوري ، وأبي اليمان الحكم بن نافع (د ق) ، وسعيد بن سليمان الواسطي (د ق) ، وسعيد بن عامر الضبعي ، وسعيد بن كثير بن عفير ، وسعيد بن محمد الجرمي (د ق) ، وسعيد بن منصور (ق) ، وسعيد بن واصل ، وسلم بن إبراهيم الوراق (د ق) ، وأبي قتيبة سلم بن قتيبة (د ت) ، وسليمان بن حرب (ق) ، وسليمان بن داود الهاشمي ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي (ق) ، وأبي بدر شجاع بن الوليد ، وصفوان بن عيسى (د ق) ، وأبي عاصم الضحاك [ ص: 619 ] ابن مخلد (ت ق) ، وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي (خ ق) ، وعبد الله بن جعفر الرقي (ق) ، وعبد الله بن رجاء الغداني (ق) ، .وعبد الله بن الزبير الحميدي (ت س) ، وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري (د ق) ، وعبد الله بن محمد بن أسماء (د س) ، وعبد الله بن محمد النفيلي (ت ق) ، وعبد الله بن نافع الصائغ ، وعبد الله بن الوليد العدني ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر (ت) ، وعبد الرحمن بن مهدي (ق) ، وعبد الرزاق بن همام ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (س) ، وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي (ق) ، وعبد العزيز بن يحيى الحراني (د) ، وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني ، وأبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني (د ق) ، وعبد الملك بن الصباح ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، وعبيد الله بن موسى (خ د ق) ، وعثمان بن عمر بن فارس (ق) ، وعفان بن مسلم (ق) ، وعلي بن إبراهيم البناني ، وعلي بن بحر بن بري (قد) ، وعلي بن الحسن بن شقيق ، وعلي بن عاصم الواسطي ، وعلي بن عياش الحمصي (ق) ، وعلي بن المديني (د) ، وعمر بن حفص بن غياث (د) ، وعمرو بن الحصين (ق) ، وعمرو بن حماد بن طلحة القناد (د ص فق) ، وعمرو بن خالد الحراني (ق) ، وعمرو بن أبي سلمة التنيسي (خ ت س ق) ، وعمرو بن عثمان الكلابي (ق) ، وعمرو بن محمد العنقزي ، وأبي نعيم الفضل بن دكين (ق) ، وقبيصة بن عقبة (د ق) ، وقتيبة بن سعيد (ق) ، وكثير بن هشام ، وأبي غسان مالك [ ص: 620 ] ابن إسماعيل (س ق) ، ومحاضر بن المورع ، ومحمد بن بكار بن بلال (د) ، ومحمد بن بكر البرساني ، ومحمد بن سنان العوقي (د) ، ومحمد بن الصباح الدولابي (ق) ، ومحمد بن الصلت الأسدي (فق) ، ومحمد بن الصلت التوزي (س) ، ومحمد بن عاصم المعافري المصري (ق) ، ومحمد بن عبد الله بن عثمان الخزاعي (ق) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (4) ، ومحمد بن عبد الله الرقاشي (ق) ، ومحمد بن عبد العزيز الرملي (تم) ، وأبي ثابت محمد بن عبيد الله المديني ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، وأبي الجماهر محمد بن عثمان التنوخي ، ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع (س ق) ، ومحمد بن الفضل عارم (ق) ، ومحمد بن كثير العبدي (د س) ، ومحمد بن كثير المصيصي ، ومحمد بن المبارك الصوري (ق) ومحمد بن موسى بن أعين الحراني (خ س) ، ومحمد بن وهب بن عطية الدمشقي (ق) ، وأبي غسان محمد بن يحيى .الكناني ، ومحمد بن يوسف الفريابي (د ت ق) ، ومسلم بن إبراهيم (ق) ، ومطرف بن عبد الله المدني (ق) ، والمعافى بن سليمان الرسعني ، ومعاوية بن عمرو الأزدي (ق) ، ومعلى بن أسد العمي (ق) ، ومعلى بن منصور الرازي ، ومعمر بن يعمر الليثي (س) ، ومكي بن إبراهيم البلخي ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل (ق) ، وموسى بن داود الضبي ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي ، وموسى بن هارون البردي (د) ، ونعيم بن حماد الخزاعي (ق) ، ونوح بن يزيد المؤدب (د) ، [ ص: 621 ] وأبي النضر هاشم بن القاسم ، وهشام بن عمار الدمشقي ، والهيثم ابن جميل الأنطاكي (ق) ، والهيثم بن خارجة (ق) ، والوليد بن الوليد القلانسي ، ووهب بن جرير بن حازم ، ويحيى بن حسان التنيسي ، ويحيى بن حماد الشيباني (ق) ، ويحيى بن صالح الوحاظي (ق) ، ويحيى بن الضريس الرازي ، ويحيى بن عبد الله بن بكير (خ) ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (سي) ، ويحيى بن يوسف الزمي (ق) ، ويزيد بن أبي حكيم العدني ، ويزيد بن عبد ربه الجرجسي (س ق) ، ويزيد بن هارون (ق) ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد (ت) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ، ويونس بن محمد المؤدب ، وأبي أحمد الزبيري ، وأبي داود الطيالسي (س) ، وأبي سفيان الحميري ، وأبي عامر العقدي ، وأبي علي الحنفي ، وأبي معمر المقعد (د س ق) ، وأبي همام الدلال (ق) ، وأبي الوليد الطيالسي (ق) .

روى عنه : الجماعة سوى مسلم ، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه راوي " صحيح مسلم " ، وأحمد بن سلمة النيسابوري ، وأبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي ، وأحمد بن محمود بن مقاتل الهروي ، وجعفر بن محمد بن موسى النيسابوري الحافظ المعروف بالمفيد ، وحاجب بن أحمد الطوسي ، والحسن بن إسحاق السكسكي النيسابوري ، والحسين بن الحسن بن سفيان النسائي ، والحسين بن محمد بن زياد القباني ، وسعيد بن الحكم [ ص: 622 ] ابن أبي مريم ، وسعيد بن منصور وهما من شيوخه ، وشعيب بن إبراهيم العجلي البيهقي ، وصالح بن محمد الأسدي الحافظ ، وعباس بن محمد الدوري ، وعبد الله بن أبي داود ، وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري وهو من شيوخه ، وعبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، وعبد الله بن محمد النفيلي وهو من شيوخه ، وأبو علي محمد بن أحمد بن زيد النيسابوري ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق الثقفي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن سهل بن عسكر التميمي وهما من أقرانه ، ومحمد بن عبد الرحمن الدغولي ، ومحمد بن عوف الحمصي وهو من أقرانه ، وأبو موسى محمد بن المثنى وهو أكبر منه ، ومحمد بن المسيب الأرغياني ، ومحمود بن غيلان المروزي وهو من أقرانه ، ونصر بن أحمد بن نصر الكندي الحافظ ، ونصر بن عمار بن يحيى الأنصاري ، وابنه يحيى بن محمد بن يحيى ولقبه حيكان ، ويعقوب بن شيبة السدوسي وهو من أقرانه ، وأبو حاتم ، وأبو زرعة الرازيان ، وأبو عوانة الإسفراييني .

روى عنه : البخاري في مواضع من (الصحيح) فتارة يقول : حدثنا محمد فلا ينسبه ، وتارة يقول : حدثنا محمد بن عبد الله فينسبه إلى جده ، وتارة يقول : حدثنا محمد بن خالد فينسبه إلى جد أبيه . ولم يقل في موضع منها : حدثنا محمد بن يحيى .

[ ص: 623 ] قال أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود : سمعت محمد بن سهل بن عسكر يقول : كنا عند أحمد بن حنبل فدخل محمد بن يحيى يعني الذهلي ، فقام إليه أحمد وتعجب منه الناس ثم قال لبنيه وأصحابه : اذهبوا إلى أبي عبد الله واكتبوا عنه .

وقال أيضا : سمعت أبا عبد الرحيم محمد بن أحمد بن الجراح الجوزجاني يقول : دخلت على أحمد بن حنبل ، فقال لي : تريد البصرة ؟ قلت : نعم . قال : فإذا أتيتها فالزم محمد بن يحيى ، فليكن سماعك معه فإني ما رأيت خراسانيا - أو قال : ما رأيت أحدا - أعلم بحديث الزهري منه ، ولا أصح كتابا منه .

وقال أيضا : حدثني أبو عامر النسائي الحافظ ، قال : سمعت محمد بن داود المصيصي يقول : كنا عند أحمد بن حنبل وهم يذكرون الحديث فذكر محمد بن يحيى النيسابوري حديثا فيه ضعف ، فقال له أحمد بن حنبل : لا تذكر مثل هذا الحديث . وكان محمد بن يحيى دخله خجلة . فقال له أحمد : إنما قلت هذا إجلالا لك يا أبا عبد الله .

وقال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت إبراهيم بن هانئ يقول : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما قدم علينا رجل [ ص: 624 ] أعلم بحديث الزهري من محمد بن يحيى . قال أبو بكر بن زياد : وهو عندي إمام في الحديث .

وقال الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي : سمعت عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي يقول : سألت أحمد بن حنبل عن محمد بن يحيى ، ومحمد بن رافع ، فقال : محمد بن يحيى أحفظ ، ومحمد بن رافع أورع .

وقال زنجويه بن محمد اللباد : سمعت أبا عمرو المستملي يقول : أتيت أحمد بن حنبل ، فقال لي : من أين أنت ؟ قلت : من أهل نيسابور ، فقال : أبو عبد الله محمد بن يحيى له مجلس ؟ قلت : نعم . قال : لو أن محمد بن يحيى عندنا لجعلناه إماما في الحديث .

وقال أيضا : سمعت أبا عمرو المستملي يقول : سمعت محمد بن يحيى يقول : قد جعلت أحمد بن حنبل إماما فيما بيني وبين ربي عز وجل .

وقال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي : سمعت أبا العباس محمد بن عبد الرحمن يقول : سمعت محمد بن يحيى يقول : لما رحلت بأبي زكريا - يعني ولده - إلى العراق صحبني جماعة من الغرباء ، فسألوني : أي حديث عند أحمد بن حنبل أغرب ؟ فكنت أقول : إذا دخلت عليه سألته عن حديث [ ص: 625 ] يستفيدونه . قال : فلما دخلنا عليه سألته عن حديث يحيى بن سعيد ، عن عثمان بن غياث ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن ابن عمر ، عن عمر حديث الإيمان ، وقد كنت سمعته منه قديما وذكرته عنه . قال : فقال أحمد : يا أبا عبد الله ليس هذا الحديث عندي عن يحيى بن سعيد . فخجلت وتشورت وسكت . فلما قمنا أخذ أصحابنا يقولون : إنه ذكر هذا الحديث غير مرة ، ثم لم يعرفه أحمد ، وأنا ساكت لا أجيبهم بشيء ما بقينا ، ثم قدمنا بغداد ، فدخلنا على أحمد بن حنبل فرحب بنا وسأل عنا ثم قال : أخبرني يا أبا عبد الله أي حديث استفدت عن مسدد من حديث يحيى بن سعيد ؟ فقلت : حديث عثمان بن غياث عن عبد الله بن بريدة في الإيمان . فقال أحمد : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عثمان بن غياث . ثم أخرج كتابه فأملى علينا ، فسكت محمد بن يحيى ولم يقل إنا سألناك عن الحديث ، وتعجب أصحابه من صبره عليه ، فقال : فأخبر أحمد أنه كان سأله عن الحديث قبل خروجه إلى البصرة ، فكان أبو عبد الله أحمد بن حنبل إذا ذكره يقول : محمد بن يحيى العاقل .

وقال أبو العباس الأزهري : سمعت محمد بن سعيد بن منصور يقول : سمعت أبي يقول : قلت ليحيى بن معين : لم لا تجمع حديث الزهري ؟ فقال : كفانا محمد بن يحيى جمع حديث الزهري .

وقال أبو سعيد المؤذن : سمعت زنجويه بن محمد يقول : [ ص: 626 ] كنت أسمع مشايخنا يقولون : الحديث الذي لا يعرفه محمد بن يحيى لا يعبأ به .

وقال إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي : سمعت أبا العباس الدغولي يقول : سمعت صالحا جزرة يقول : لما خرجت من الري قلت لفضلك : عمن أكتب بنيسابور ؟ قال : إذا قدمت نيسابور فانظر إلى شيخ بهي حسن الوجه حسن الثياب راكب حمارا ، وهو محمد بن يحيى فاكتب عنه ، فإنه من قرنه إلى قدمه فائدة . قال : فلما قدمت نيسابور استقبلني محمد بن يحيى فعرفته بهذه الصفة ، فذهبت معه ، وانتخبت عليه مجلسا ، وقرأته عليه ، فلما فرغت قلت له : أفادني الفضل بن العباس الرازي حديثا عنك عند الوداع لأسمعه من الشيخ ، فقال : هات ، فقلت : حدثكم سعيد بن عامر ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن صبيح ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (هذا خالي فلير امرؤ خاله) ، فقال : محمد بن يحيى : من ينتخب مثل هذا الانتخاب ويقرأ مثل هذه القراءة يعلم أن سعيد بن عامر لا يحدث بمثل هذا الحديث ؟ فقال صالح : نعم ، حدثكم سعيد بن واصل .

[ ص: 627 ] قال الحافظ أبو بكر الخطيب : قصد صالح امتحان محمد بن يحيى في هذا الحديث ، لينظر أيقبل التلقين أم لا ، فوجده ضابطا لروايته ، حافظا لأحاديثه ، محترزا من الوهم بصيرا بالعلم .

وقال الحاكم أبو عبد الله : سمعت أبا عمرو بن أبي جعفر يقول : سمعت أبا قريش الحافظ يقول : كنت عند أبي زرعة الرازي ، فجاء مسلم بن الحجاج فسلم عليه ، وجلس ساعة ، وتذاكرا ، فلما أن قام ، قلت له : هذا جمع أربعة آلاف حديث في (الصحيح) فقال أبو زرعة : فلم ترك الباقي ؟ ثم قال : ليس لهذا عقل ، لو دارى محمد بن يحيى لصار رجلا .

وقال أيضا : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق القارئ ، قال : حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى ، قال : سمعت أبي يقول : إذا روى عن المحدث رجلان ارتفع عنه اسم الجهالة .

وقال أيضا : سمعت أبا علي محمد بن أحمد بن زيد المعدل يقول : سمعت أبا زكريا يحيى بن محمد بن يحيى يقول : دخلت على أبي في الصيف الصائف وقت القائلة وهو في بيت كتبه وبين يديه السراج ، وهو يصنف ، فقلت : يا أبة ، هذا وقت الصلاة ، ودخان هذا السراج بالنهار ، فلو نفست عن نفسك . [ ص: 628 ] فقال لي : يا بني تقول لي هذا وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ! ! .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : كتب عنه أبي بالري ، وهو ثقة صدوق ، إمام من أئمة المسلمين . سئل أبي عنه ، فقال : ثقة .

وقال في موضع آخر : سمعت أبي يقول : محمد بن يحيى الذهلي إمام أهل زمانه .

وقال النسائي : ثقة ، مأمون .

وقال أبو بكر بن أبي داود : حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري ، وكان أمير المؤمنين في الحديث .

وقال أبو العباس بن عقدة : سمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش يقول : كان محمد بن يحيى من أئمة العلم .

وقال الحافظ أبو بكر الخطيب : كان أحد الأئمة العارفين ، والحفاظ المتقنين ، والثقات المأمونين ، صنف حديث [ ص: 629 ] الزهري وجوده ، وقدم بغداد ، وجالس شيوخها ، وحدث بها ، وكان أحمد بن حنبل يثني عليه وينشر فضله .

وقال دعلج بن أحمد : سمعت أحمد بن محمد بن الأزهر يقول : لمحمد بن يحيى ثمانية عشرة رحلة إلى البصرة ورحلتان إلى اليمن .

وقال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان البخاري غنجار : حدثنا محمد بن عبد الله بن يوسف الشافعي ، قال : سمعت الحسين بن الحسن بن سفيان - يعني النسوي - يقول : سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول : لو لم أبدأ بالبصرة لم يفتني حسين الجعفي ، وأبو أسامة ، وشبابة . ولما دخلت البصرة استقبلتني جنازة يحيى بن سعيد القطان على باب البصرة .

وقال الحاكم أبو عبد الله أيضا : سمعت يحيى بن منصور القاضي يقول : سألت أبا بكر محمد بن محمد بن رجاء السندي ، فقلت : محمد بن يحيى صليبة كان أو مولى ؟ فقال : لا صليبة ولا مولى ; كان محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس الذهلي ، وكان فارس مولى لآل معاذ ، وكان معاذ بن مسلم بن رجاء ، وكان اسم رجاء دوار فعرب برجاء ، وكان رهينة عند معاوية بن أبي سفيان ، رهنه عنده أبوه دولادان ، وكان ملك تلك الناحية ، [ ص: 630 ] فارتد وأراد معاوية قتل ابنه رجاء وكان عنده القعقاع بن شور الذهلي ، فاستوهبه من معاوية فأطلقه ، وكان هذا النسب .

وقال أبو العباس الأزهري : سمعت خادمة محمد بن يحيى ، ومحمد بن يحيى يغسل على السرير تقول : خدمت أبا عبد الله ثلاثين سنة ، وكنت أضع له الماء ، فما رأيت ساقه قط وأنا ملك له .

قال أبو الحسين بن قانع : مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين . قال : وقيل : سنة ست وخمسين ومائتين .

وقال عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري : مات سنة سبع وخمسين ومائتين .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وكل هذه الأقوال وهم .

وقال أبو حامد بن الشرقي ، وأبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني الحافظ ، ويعقوب بن محمد الصيدلاني ، ومحمد بن موسى الباشاني : مات سنة ثمان وخمسين ومائتين ، وهذا الصواب .

قال الخطيب : وبلغني أن وفاته في أحد الربيعين من السنة ، وبلغ ستا وثمانين سنة .

[ ص: 631 ] أخبرنا أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر الحافظ ، قال : أخبرنا هبة الله بن الحسن الطبري ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن ابن الشرقي الحافظ ، قال : سمعت أبا عمرو الخفاف غير مرة يقول : رأيت محمد بن يحيى الذهلي في النوم ، فقلت : يا أبا عبد الله ما فعل بك ربك ؟ قال : غفر لي . قلت : فما فعل علمك ؟ قال : كتب بماء الذهب ورفع في عليين .

[ ص: 632 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية