تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


6815 - (خ م خد ت س ق) : يحيى بن حماد بن أبي زياد الشيباني ، مولاهم ، أبو بكر ، ويقال : أبو محمد ، البصري ، ختن أبي عوانة .

[ ص: 277 ] روى عن : أغلب بن تميم الشعوذي ، وجرير بن حازم ، وجويرية بن أسماء ، وحماد بن سلمة (سي) ، ورجاء أبي يحيى صاحب السقط ، وسلام بن أبي مطيع ، وشعبة بن الحجاج (م ت سي) ، وعبد العزيز بن المختار (م ت س) ، وعكرمة بن عمار اليمامي ، والليث بن سعد ، ومعتمر بن سليمان ، وهمام بن يحيى ، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله (خ م خد ت س ق) .

روى عنه : البخاري ، وإبراهيم بن دينار التمار البغدادي (م) ، وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكجي ، وإبراهيم بن مكتوم البصري ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (ت س) ، وأحمد بن إسحاق السرماري (بخ) ، وأحمد بن محمد بن المعلى الأدمي ، وأبو علي أحمد بن محمد بن يحيى بن يزيد ، وإسحاق بن إبراهيم شاذان الفارسي ، وإسحاق بن راهويه (م عس) ، وإسحاق بن سيار النصيبي ، وإسحاق بن منصور الكوسج (م) ، وبكار بن قتيبة البكراوي القاضي ، والحسن بن علي الخلال ، والحسن بن مدرك الطحان (خ س ق) ، وابنه حماد بن يحيى بن حماد الشيباني ، وحميد بن زنجويه النسائي (سي) ، وأبو داود سليمان بن سيف الحراني (س) ، وشجاع بن مخلد ، والعباس بن جعفر بن الزبرقان ، وعبد الله بن إسحاق الجوهري ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (ت) ، وعبد القدوس بن محمد الحبحابي ، وعبيد الله بن حجاج بن منهال الأنماطي ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (س) ، وعلي بن الحسن بن أبي عيسى الهلالي ، وعلي بن سعيد بن جرير النسائي ، ومحمد بن بشار بندار (م ت) ، وأبو موسى محمد بن [ ص: 278 ] المثنى (م خد ت س) ، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ، ومحمد بن معمر البحراني (س) ، ومحمد بن النعمان بن عبد السلام الأصبهاني ، ومحمد بن يحيى بن عبد الله الذهلي ، ومحمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي ، ومحمد بن يونس الكديمي ، ويحيى بن حكيم المقوم ، ويزيد بن سنان القزاز البصري ، ويعقوب بن سفيان الفارسي ، وأبو غسان يوسف بن موسى التستري .

قال محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث .

وقال أبو حاتم : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ".

وقال محمد بن النعمان بن عبد السلام : لم أر أعبد من يحيى بن حماد ، وأظنه لم يضحك .

قال البخاري عن الحسن بن مدرك : مات سنة خمس عشرة ومائتين .

وروى له أبو داود في " الناسخ والمنسوخ " ، وفي " القدر " ، والباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية