تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6818 - (ق) : يحيى بن خذام بن منصور بن مهران الغبيري ، أبو زكريا السقطي البصري .

روى عن : حبان بن أغلب بن تميم الشعوذي ، وصفوان بن عيسى الزهري (ق) ، وعمران بن زياد القسملي ، وأبي سلمة محمد بن عبد الله بن زياد الأنصاري ، ومحمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري ، ونائل بن نجيح الحنفي ، ويحيى بن بسطام البصري .

روى عنه : ابن ماجه ، وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم الكندي الصيرفي ، وإبراهيم بن مهدي الأبلي ، وجعفر بن محمد بن الصباح ، والحسين بن إسحاق التستري ، وأبو عروبة الحسين [ ص: 291 ] ابن محمد الحراني ، وعبد الله بن قحطبة ، وعمر بن محمد بن بجير البجيري ، وعمران بن موسى بن فضالة ، ومحمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي ، وأبو العباس محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن حميد بن زياد ، ونعيم بن ناعم ، ويحيى بن محمد بن صاعد .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال الحاكم أبو أحمد الحافظ في كتاب " الكنى " في ترجمة أبي سلمة محمد بن عبد الله الأنصاري : روى عنه يحيى بن خذام عن مالك بن دينار أحاديث منكرة ، فالله أعلم ، الحمل فيه على أبي سلمة أو على ابن خذام .

قال إبراهيم بن محمد الكندي : مات بمنى في ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين ومائتين .

روى عنه : ابن ماجه حديثا واحدا عن صفوان بن عيسى عن معمر عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي في غسل النبي صلى الله عليه وسلم .

هكذا وقع في عامة الأصول القديمة من كتاب ابن ماجه : يحيى بن خذام . وهكذا ذكره أبو نصر ابن ماكولا وغيره في باب خذام . ووقع في بعض النسخ المتأخرة من كتاب ابن ماجه : [ ص: 292 ] يحيى بن حزام ، وهو تصحيف .

وقال أبو القاسم في " المشايخ النبل " : يحيى بن حزام الترمذي السقطي ، روى عنه (ق) ، مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين . وقد وقع منه تصحيف في اسم أبيه وتحريف في نسبه كأنه ظنه أخا لموسى بن حزام الترمذي فقال في نسبه الترمذي ، وهو بصري لا ترمذي ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية