تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6836 - (ع) : يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار ويقال : يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري النجاري ، أبو سعيد المدني قاضي المدينة .

[ ص: 347 ] أقدمه أبو جعفر المنصور العراق ، وولاه القضاء بالهاشمية .

وقيل : إنه تولى القضاء ببغداد .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وليس ذلك بثابت عندي ، وإنما وليه بالهاشمية قبل أن يبني بغداد والله أعلم .

وقال البخاري : وقال بعضهم : قيس بن قهد . ولا يصح .

روى عن : إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة (س) ، وأنس بن مالك (خ م ت س ق) ، وبشير بن نهيك (س) ، وبشير بن يسار (ع) ، وثعلبة بن أبي مالك القرظي ، وجعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري (م) ، وجعفر بن محمد الصادق (م س) ، وحفص بن عبيد الله بن أنس بن مالك (خ) ، وحميد بن نافع (م س ق) ، وحميد الطويل (خ س) وهو من أقرانه ، وحنظلة بن قيس الزرقي (خ م س ق) ، وخالد بن أبي عمران (د) ، وذكوان أبي صالح السمان (م س) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن (س ق) ، وزرارة (سي) ، وقيل : محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة (سي) ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، والسائب بن يزيد (ق) ، وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف (خ م س ق) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة (س) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري (م) وسعيد بن المسيب (م ق) ، وأبي الحباب سعيد بن يسار (خ م س) ، وسليمان بن يسار (م) ، وسهيل بن أبي صالح (م) ، [ ص: 348 ] وطلحة بن مصرف الكوفي (س) ، وعباد بن تميم الأنصاري (ق) ، وعبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت (خ م س ق) ، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم ، وعبد الله بن دينار (ت) ، وعبد الله بن أبي سلمة الماجشون (م د س) ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة (خ م ت س) ، وأبي طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم الأنصاري (ق) ، وعبد الله بن المغيرة بن أبي بردة الكناني ، وعبد الحميد بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب (د) ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة (ق) ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (خ م س) ، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج (م ت ق) ، وعبد الرحمن بن وعلة المصري (م) ، وعبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (س) ، وقيل : بينهما عراك بن مالك (س) ، وعبيد الله بن زحر الإفريقي (4) ، وعبيد بن حنين (خ م) ، وعدي بن ثابت (خ م ت س ق) ، وعراك بن مالك (س) ، وعروة بن الزبير ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (مد) ، وعمر بن ثابت الأنصاري (س) ، وعمر بن كثير بن أفلح (م) ، وعمر بن نافع مولى ابن عمر (س) ، وعمرو بن شعيب (د س) ، وعمرو بن يحيى بن عمارة (خ م س) ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (خ س) ، ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي (ع) ، ومحمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف (س) ، ومحمد بن سعيد بن المسيب (ل) ، وأبي الرجال محمد بن عبد الرحمن الأنصاري (خ م) ، ومحمد بن عبد الرحمن الأنصاري ابن أخي عمرة (خ د س) ، ومحمد بن عمرو بن علي بن أبي طالب (ت) ، ومحمد [ ص: 349 ] ابن مسلم بن شهاب الزهري (خ س) ، ومحمد بن المنكدر (س) ، ومحمد بن يحيى بن حبان (ع) ، ومسلم بن أبي مريم (م س) ، ومعاذ بن رفاعة بن رافع الزرقي (خ س) ، وموسى بن عقبة (خ م س) ، ونافع مولى ابن عمر (خ م د ت س) ، والنعمان بن أبي عياش الزرقي (خ م س) ، والنعمان بن مرة الزرقي (صد) ، وهشام بن عروة ، وواقد بن عمرو بن سعد بن معاذ (م د ت س) ، ويزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي (س) ، ويزيد مولى المنبعث (خ م د س) ، ويوسف بن مسعود بن الحكم الزرقي (س) ، وأبي أمامة بن سهل بن حنيف (م 4) ، وأبي بكر محمد بن عمرو بن حزم (ع) ، وأبي الزبير المكي (م س) ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف (خ م د س .ق) ، وعمرة بنت عبد الرحمن (ع) .

روى عنه : أبان بن يزيد العطار (س) ، وإبراهيم بن أدهم ، وإبراهيم بن صرمة الأنصاري ، وإبراهيم بن طهمان (س) ، والأبيض بن الأغر بن الصباح المنقري ، وأسد بن عمرو البجلي القاضي ، وإسماعيل ابن علية (س) ، وإسماعيل بن عياش ، وإسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت ، وبحر بن كنيز السقاء ، وبشر بن المفضل (خ م) ، وتليد بن سليمان الكوفي ، وثبيت بن كثير الضبي البصري ، وثور بن يزيد الحمصي ، وجارية بن هرم الفقيمي ، وجرير بن حازم (س) ، وجرير بن عبد الحميد (م) ، وجعفر بن عون (س) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وحماد بن زيد ، وحماد بن سلمة ، وحميد الطويل ، وخالد بن عبد الله الواسطي ، والخصيب بن جحدر ، وداود بن عبد الرحمن العطار ، وذواد بن علبة الحارثي ، والرحيل بن معاوية الجعفي ، وزائدة بن [ ص: 350 ] أبي قدامة ، وزفر بن الهذيل ، وزهير بن معاوية الجعفي (خ م) ، وزيد بن أبي أنيسة ، وسالم بن غيلان التجيبي ، وسعيد بن أبي عروبة (س) ، وسعيد بن محمد الوراق (ت) ، وسعيد بن أبي هلال (س) ، وسفيان الثوري (م) ، وسفيان بن عيينة (خ م س ق) ، وسليمان بن بلال (ع) ، وسليمان بن كثير العبدي (د) ، وأبو بدر شجاع بن الوليد ، وشرقي بن قطامي العائذي ، وشريك بن عبد الله النخعي ، وشعبة بن الحجاج (ت) ، وصالح بن بيان السيرافي ، وصدقة بن عبد الله السمين ، وطلحة بن مصرف الكوفي (س) ، وعاصم بن سويد القبائي (س) ، وعبد الله بن إدريس الأودي (م س) ، وعبد الله بن المبارك (خ م س) ، وعبد الله بن نمير (م) ، وعبد الجبار بن عمر الأيلي (ق) ، وعبد الجليل بن حميد اليحصبي المصري ، وعبد الرحمن بن أبي الرجال (س) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (م س) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبد السلام بن حرب الملائي (ت س) ، وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (م) ، وعبد العزيز بن مسلم القسملي (م) ، وعبد الملك بن جريج (م) ، وعبد الوهاب الثقفي (خ م) ، وعبدة بن سليمان (خ م) ، وعبيدة بن حميد (س) ، وعثمان بن الحكم الجذامي (د) ، وعلي بن مسهر قاضي الموصل (خ) ، وعمرو بن الحارث المصري (م س) ، وعمران بن حدير (س) ، وعيسى بن يونس (م) ، وفرج بن فضالة (ت) ، وفليح بن سليمان (خ) ، والقاسم بن معن المسعودي ، والليث بن سعد (خ م ت س) ، ومالك بن أنس (خ م د ت س) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار (م) ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير [ ص: 351 ] (خ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومحمد بن عجلان (س) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (خ س) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وهو من شيوخه ، ومروان بن معاوية الفزاري (م) ، ومعاوية بن صالح الحضرمي (م تم س) ، والنضر بن كثير السعدي ، وهشام بن عروة ، وهو من أقرانه ، وهشيم بن بشير (م د س) ، ووهيب بن خالد (س) ، ويحيى بن أيوب المصري (م د س) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م س ق) ، ويحيى بن سعيد الأموي (م س) ، ويحيى بن سعيد القطان (خ م س) ، وأبو عقيل يحيى بن المتوكل (مق) ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (م سي) ، ومات قبله ، ويزيد بن هارون (خ م س ق) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (د س ق) ، وأبو إسحاق الفزاري ، وأبو أويس المدني ، وأبو خالد الأحمر (م) ، وأبو شهاب الحناط (د س) ، وأبو معاوية الضرير (م د ت) .

قال البخاري عن علي ابن المديني : له نحو ثلاث مائة حديث .

وذكره محمد بن سعد في " الصغير " في الطبقة الرابعة ، وفي " الكبير " في الطبقة الخامسة ، وقال : أمه أم ولد ، وكان ثقة ، كثير الحديث حجة ، ثبتا .

[ ص: 352 ] وقال سعيد بن داود الزنبري ، عن مالك بن أنس : سمعت يحيى بن سعيد يقول : وددت أني كتبت كل ما كنت أسمع ، وكان ذلك أحب إلي من أن يكون لي مثل ما لي .

وقال يحيى بن المغيرة الرازي ، عن جرير بن عبد الحميد : لم أر من المحدثين إنسانا كان أنبل عندي من يحيى بن سعيد الأنصاري .

وقال الحسن بن عيسى ، عن جرير بن عبد الحميد : سألت يحيى بن سعيد الأنصاري ، وما رأيت شيخا أنبل منه ، قلت له : من أدركت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين ما كان قولهم في أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ؟ قال : من أدركت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لم يختلفوا في أبي بكر وعمر وفضلهما ، إنما كان الاختلاف في علي وعثمان .

وقال سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد : قدم أيوب مرة من المدينة فقيل له : يا أبا بكر من تركت بالمدينة ؟ قال : ما تركت بها أحدا أفقه من يحيى بن سعيد .

وقال الليث بن سعد ، عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي : ما رأيت أحدا أقرب شبها بابن شهاب من يحيى بن سعيد الأنصاري ولولاهما لذهب كثير من السنن .

[ ص: 353 ] وقال أبو الحسن بن البراء ، عن علي ابن المديني : لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب يحيى بن سعيد الأنصاري وأبي الزناد ، وبكير بن عبد الله بن الأشج .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ويحيى بن سعيد ، فقال : يحيى يوازي الزهري .

وقال يحيى بن سعيد القطان ، عن سفيان الثوري : كان يحيى بن سعيد الأنصاري أجل عند أهل المدينة من الزهري .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : حدثنا عبد الله بن صالح في رسالة الليث بن سعد إلى مالك بن أنس ، قال : والذي حدثنا يحيى بن سعيد ولم يكن بدون أفاضل العلماء في زمانه ، فرحمه الله وغفر له وجعل الجنة مصيره .

وقال يحيى بن بكير ، عن الليث بن سعد : كنت عند ربيعة فجاءه رجل فقال : يا أبا عثمان إني رجل من أهل إفريقية أمروني أن أسألك وأسأل يحيى بن سعيد وأبا الزناد . قال : وإذا يحيى بن سعيد خارج من خوخة عمر ، فقال : هذا يحيى بن سعيد فدونك فسله عما شئت .

وقال أيضا عن الليث ، عن عبيد الله بن عمر : كان يحيى بن سعيد يحدثنا فيسح علينا مثل اللؤلؤ - قال : ويشير عبيد الله بن عمر بيديه إحداهما على الأخرى - قال عبيد الله : فإذا طلع [ ص: 354 ] ربيعة قطع يحيى حديثه إجلالا لربيعة وإعظاما له . قال عبيد الله : وتلا يحيى بن سعيد هذه الآية يوما : وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم فقال حمل بن نباتة العراقي : يا أبا سعيد أرأيت السحر من خزائن الله التي تنزل ؟ فقال يحيى : مه ، ما هذا من مسائل المسلمين ، وأفحم القوم . فقال عبيد الله بن أبي حبيبة : إن أبا سعيد ليس من أصحاب الخصومة ، إنما هو إمام من أئمة المسلمين ، ولكن علي فأقبل ، أما أنا فأقول : إن السحر لا يضر إلا بإذن الله ، فتقول أنت غير ذلك ؟ فسكت ، فلم يقل شيئا . قال عبيد الله : فكأنما كان علينا جبل فوضع عنا .

وقال سعيد بن أبي مريم ، عن يحيى بن أيوب المصري : كان يحيى بن سعيد يحدثني بالحديث كأنه ينثر علي اللؤلؤ .

وقال عبد الله بن صالح ، عن الليث بن سعد : إن أول ما أتي يحيى بن سعيد بكتب علمه فعرضت عليه استنكر كثرته لأنه لم يكن له كتاب فكان يجحده حتى قيل له : نعرض عليك ، فما عرفت أجزته وما لم تعرف رددته .قال : فعرفه كله .

وقال عبد الله بن المبارك ، عن سفيان الثوري : حفاظ الناس [ ص: 355 ] أربعة : إسماعيل بن أبي خالد ، وعاصم الأحول ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وعبد الملك بن أبي سليمان .

وقال عبد الرزاق ، عن سفيان بن عيينة : كان محدثو الحجاز : ابن شهاب ، ويحيى بن سعيد ، وابن جريج ، يجيئون بالحديث على وجهه .

وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي : سمعت علي ابن المديني يقول : أصحاب صحة الحديث وثقاته ومن ليس في النفس من حديثهم شيء : أيوب بالبصرة ، ومنصور بالكوفة ، ويحيى بن سعيد بالمدينة ، وعمرو بن دينار بمكة .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : موازين أصحاب الحديث من الكوفيين والمدنيين : عبد الملك بن أبي سليمان ، وعاصم الأحول ، وعبيد الله بن عمر ، ويحيى بن سعيد الأنصاري .

وقال يعقوب بن شيبة ، عن علي ابن المديني : ذكرنا يحيى بن سعيد الأنصاري عند يحيى بن سعيد القطان ، فقال : كان يحيى بن سعيد ، وجعل يعظمه .

وقال أبو بكر بن خلاد الباهلي : سمعت يحيى - يعني القطان - لا يقدم على يحيى بن سعيد أحدا من الحجازيين ، فقيل له : الزهري ؟ فقال : الزهري يختلف عنه ويحيى بن سعيد لم يختلف عنه .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : حدثني وهيب وكان من أبصر أصحابه بالحديث وبالرجال ، أنه قدم المدينة قال : فلم أر أحدا إلا وأنت تعرف وتنكر غير مالك ، ويحيى بن سعيد .

[ ص: 356 ] وقال عارم عن حماد بن زيد : قيل لهشام بن عروة : سمعت أباك يقول : كذا وكذا ؟ قال : لا ، ولكن حدثني العدل الرضى الأمين عدل نفسي عندي : يحيى بن سعيد أنه سمعه من أبي ، وفي رواية أنه سمعه من أبي قال : يقطع الذي يسرق في إباقه .

وقال عبد الله بن بشر الطالقاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : يحيى بن سعيد الأنصاري أثبت الناس .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه ، وعن يحيى بن معين ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم في آخرين : ثقة .

وقال العجلي : مدني تابعي ثقة ، وكان له فقه ، وكان رجلا صالحا .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي قلت ليحيى : فالزهري أحب إليك في سعيد بن المسيب أو قتادة ؟ فقال : كلاهما . قلت : فهما أحب إليك أو يحيى بن سعيد ؟ فقال : كل ثقة .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال في موضع آخر : ثقة مأمون .

وقال محمد بن سلام الجمحي عن محمد بن القاسم [ ص: 357 ] الهاشمي : كان يحيى بن سعيد خفيف الحال ، فاستقضاه أبو جعفر ، وارتفع شأنه ، فلم يتغير حاله ، فقيل له في ذلك ، فقال : من كانت نفسه واحدة لم يغيره المال .

وقال أحمد بن سعيد الدارمي : سمعت أصحابنا يحكون عن مالك بن أنس ، قال : ما خرج منا أحد إلى العراق إلا تغير غير يحيى بن سعيد ، ولم يرجع على ما كان عليه إلا يحيى بن سعيد .

وقال عبد الرحمن بن القاسم ، عن مالك : حدثني يحيى بن سعيد أنه كان بإفريقية ، قال : فأردت حاجة من حوائج الدنيا . قال : فدعوت فيها ورغبت ونصبت واجتهدت . قال : ثم ندمت بعد ذلك ، فقلت : لو كان دعائي هذا في حاجة من حوائج آخرتي . قال : فشكوت إلى رجل كنت أجالسه ، فقال لي : لا تكره ذلك فإن الله قد بارك لعبد في حاجة قد أذن له فيها بالدعاء .

وقال محمد بن سعد ، عن محمد بن عمر : أخبرني سليمان بن بلال ، قال : خرج يحيى بن سعيد إلى إفريقية بمركبين في ميراث له ، وطلب له ربيعة بن أبي عبد الرحمن البريد ، فركبه إلى إفريقية ، فقدم بذلك الميراث وهو خمس مائة دينار ، قال : فأتاه الناس يسلمون عليه ، فأتاه ربيعة فسلم عليه ، فلما أراد ربيعة أن يقوم حبسه ، فلما ذهب الناس أمر بالباب فأغلق ثم دعا بمنطقته ، فصبها بين يدي ربيعة ، وقال : يا أبا عثمان والله الذي لا إله إلا هو ما غيبت منها دينارا إلا شيئا أنفقناه في الطريق . ثم عد خمسين [ ص: 358 ] ومائتين دينارا ، فدفعها إلى ربيعة وأخذ خمسين ومائتين دينارا لنفسه ، قاسمه إياها .

وقال أبو أويس ، عن يحيى بن سعيد : صحبت أنس بن مالك إلى الشام .

وقال العجلي : كان يحيى بن سعيد قاضيا على الحيرة ، وثم لقيه يزيد بن هارون ، وروى عنه نحوا من مائة حديث وسبعين حديثا .

قال يحيى بن سعيد القطان ، وأحمد بن حنبل ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن سعد ، في آخرين : مات سنة ثلاث وأربعين ومائة .

زاد بعضهم : بالهاشمية من الأنبار .

وقال الواقدي : في " الطبقات " : مات سنة ثلاث وأربعين ومائة .

وقال في غير " الطبقات " : مات سنة أربع وأربعين ومائة .

وقال يزيد بن هارون ، وعمرو بن علي : مات سنة أربع وأربعين ومائة .

وقال يحيى بن بكير : مات سنة أربع وأربعين ومائة ، وقائل يقول : سنة ست وأربعين ومائة .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه ابن شهاب الزهري ، وجعفر بن عون وبين وفاتيهما ثلاث وثمانون سنة .

[ ص: 359 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية