تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6939 - ( خ م ت س ق) : يحيى بن وثاب الأسدي مولاهم ، [ ص: 27 ] الكوفي المقرئ .

روى عن : الأسود بن يزيد النخعي ، وزر بن حبيش الأسدي ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ( بخ ت س ق ) ، وعبد الله بن مسعود مرسلا ، وعلقمة بن قيس النخعي ، ومسروق بن الأجدع ( خ م ت س ق ) ، وأبي عبد الرحمن السلمي ، وأبي هريرة يقال : مرسل ، وعائشة أم المؤمنين ، كذلك .

روى عنه : حبيب بن أبي ثابت ، وحصين بن عبد الرحمن ، وسلمة بن كهيل ، وسليمان الأعمش ( بخ ت ق ) ، وشمر بن عطية الأسدي ، وطلحة بن مصرف ، وعاصم بن أبي النجود ، وعامر الشعبي ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان ، وأبو إسحاق السبيعي ( س ) ، وأبو إسحاق الشيباني ، وأبو حصين الأسدي ( خ م ت س ق ) ، وأبو العميس ، وأبو فروة الهمداني .

قال النسائي : ثقة .

[ ص: 28 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش : كان يحيى بن وثاب من أحسن الناس قراءة وربما اشتهيت أن أقبل رأسه من حسن قراءته ، وكان إذا قرأ لا يسمع في المسجد حركة ، وكأن ليس في المسجد أحد .

وقال عطاء بن مسلم الحلبي ، عن الأعمش : كنت إذا رأيت يحيى بن وثاب قد جاء قلت : هذا قد وقف للحساب يقول : أي رب أذنبت كذا ، فعفوت عني فلا أعود ، يا رب أذنبت كذا وكذا فعفوت عني فلا أعود ، فأقول : هذا كل يوم يوقف للحساب .

وقال أبو محمد بن حيان الأصبهاني : يقال : كان وثاب من أهل قاسان ، فوقع إلى ابن عباس ، فأقام معه ، فاستأذنه في الرجوع إلى قاسان ، فأذن له فرحل مع ابنه يحيى ، فلما بلغ الكوفة قال لأبيه : إني مؤثر حظ العلم على حظ المال ، فأعطني الإذن في المقام ، فأذن له ، فأقام بالكوفة ، فصار إماما في القراءة ، وله أحاديث كثيرة .

وروي عن أبي عمرو بن العلاء ، عن نهشل الإيادي ، عن [ ص: 29 ] أبيه ، قال : خرجت مع أبي موسى الأشعري إلى أصبهان بعد فراغنا من فتح تستر ، فنزلنا بالقرب من مدينتها الأولى التي تسمى جي ، على مقدمتنا يزيد بن عبد الله الهذلي ، وعلى ساقتنا عبيد الله بن جندل بن أصرم الهلالي ، فبث أبو موسى سراياه في الرساتيق والأطراف ، سرية عليها مجاشع بن مسعود إلى قاسان ففتحها وسبى أهلها ، وكان فيمن سبى يزدويه بن ماهويه فتى من أبناء أشرافها فصار إلى عبد الله بن عباس فسماه وثابا ، وهو والد يحيى بن وثاب إمام أهل الكوفة في القرآن ، وذكر باقي الحديث .

قال الهيثم بن عدي ، وعمرو بن علي ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة ثلاث ومائة .

روى له الجماعة سوى أبي داود .

ولهم شيخ آخر يقال له :

التالي السابق


الخدمات العلمية