تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6943 - ( خ م ت س) : يحيى بن يحيى بن بكر بن [ ص: 32 ] عبد الرحمن بن يحيى بن حماد التميمي الحنظلي ، أبو زكريا النيسابوري ، مولى بني حنظلة ، وقيل : من أنفسهم ، وقيل : مولى بني منقر من بني سعد بن زيد مناة بن تميم .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل الصائغ ( سي ) ، وإبراهيم بن سعد الزهري ( م ) ، وأزهر بن سعد السمان ، وإسماعيل بن جعفر المدني ( م ) ، وإسماعيل ابن علية ( م ) ، وإسماعيل بن عياش ، وأبي ضمرة أنس بن عياض ( م ) ، وبشر بن المفضل ( م ) ، وبقية بن الوليد ، وبكر بن مضر المضري ، وتليد بن سليمان ، وجرير بن عبد الحميد ( خ م ) ، وجعفر بن سليمان الضبعي ( م ) ، وأبي قدامة الحارث بن عبيد الإيادي ( م ) ، وحجاج بن محمد الأعور ( م ) ، وحفص بن غياث النخعي ( م ) ، وحماد بن زيد ( م ) ، وحماد بن سلمة ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ( م س ) ، وخارجة بن مصعب الخراساني ، وخالد بن عبد الله الواسطي ( م ) وداود بن عبد الرحمن العطار ( م ) ، وأبي خيثمة زهير بن معاوية الجعفي ( م ) ، وسعيد بن عبد الجبار الزبيدي ، وسعير بن الخمس التميمي ، وسفيان بن عيينة ( م ) ، وسليم بن أخضر ( م ) ، وسليمان بن بلال ( خ م ) ، وأبي الأحوص سلام بن سليم ( م ) ، وشعيب بن رزيق الشامي ، وصالح المري ، وعباد بن عباد المهلبي ( م ) ، وعباد بن العوام ، وأبي زبيد عبثر بن القاسم ( م ) ، وعبد الله بن جعفر المخرمي ( م ) ، وعبد الله بن رجاء المكي ، وعبد الله بن المبارك [ ص: 33 ] وأبي علقمة عبد الله بن محمد الفروي ( م ) ، وعبد الله بن نمير ( م ) ، وعبد الله بن وهب المصري ( م ) ، وعبد الله بن يحيى بن أبي كثير ( م ) ، وأبي يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد الرحمن بن مهدي ( م ) ، وعبد الرحمن بن أبي الموال ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد العزيز بن الربيع بن سبرة ( م ) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ( م ) ، وعبد الواحد بن زياد ( م ) ، وعبد الوارث بن سعيد ( م ) ، وعبيد الله بن إياد بن لقيط ( م ) ، وعلي بن عمر بن علي المقدمي ( مق ) ، وفضيل بن عياض ( م ) ، والليث بن سعد ( م ) ، ومالك بن أنس ( خ م كن ) ، ومحمد بن ثابت العبدي ، .وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير ( م ت ) ، ومحمد بن مسلم الطائفي ( م ) ، ومسلم بن خالد الزنجي ، ومعاوية بن سلام بن أبي سلام الحبشي ( م ) ، ومعاوية بن عبد الكريم الضال ، ومعاوية بن عمار الدهني ( م ) ، ومعتمر بن سليمان ( م ) ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ( م ) ، وموسى بن أعين الجزري ( م ) ، وهشيم بن بشير ( م ) ، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله ( م ) ، ووكيع بن الجراح ( م ) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ( م ) ، ويحيى بن سليم الطائفي ، وأبي عقيل يحيى بن المتوكل ، وأبي المحياة يحيى بن يعلى التيمي ( م ) ، ويزيد بن زريع ( م ) ، ويزيد بن المقدام بن شريح ، ويزيد بن هارون ، وأبي معشر يوسف بن يزيد البراء ( م ) ، ويوسف بن يعقوب الماجشون ( م س ) ، وأبي بكر بن شعيب الحبحاب ( م ) ، وأبي بكر بن عياش ( عس ) .

روى عنه : البخاري ، ومسلم ( ت ) ، وإبراهيم بن عبد الله [ ص: 34 ] السعدي ، وإبراهيم بن علي الذهلي ، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر ، وأحمد بن حفص بن عبد الله السلمي ، وأحمد بن سلمة النيسابوري ، وأحمد بن يوسف السلمي ، وإسحاق بن راهويه ، وإسماعيل بن إسحاق الثقفي السراج ، وجعفر بن محمد بن الحسين المعروف بالترك ، والحسين بن منصور السلمي ، وسلمة بن شبيب : النيسابوريون ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وعبيد الله بن فضالة بن إبراهيم النسائي ( س ) ، وعصمة بن إبراهيم النيسابوري ، وعلي بن سلمة اللبقي ، وعلي بن عثام العامري ، والفضل بن يعقوب الرخامي ، ومحمد بن أسلم الطوسي ، ومحمد بن رافع القشيري ، ومحمد بن عبد السلام بن بشار الوراق ، وأبو أحمد محمد بن عبد الوهاب الفراء ، ومحمد بن يحيى الذهلي ( سي ) ، وابنه يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي ، ويعقوب بن سفيان الفارسي .

قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثل يحيى بن يحيى .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان ثقة وزيادة ، وأثنى عليه خيرا .

وقال أبو داود ، عن أحمد بن حنبل : خرج من خراسان رجلان : عبد الله بن المبارك ، ويحيى بن يحيى .

وقال إسحاق بن راهويه : يحيى بن يحيى أثبت من [ ص: 35 ] عبد الرحمن بن مهدي .

وقال في موضع آخر : ما رأيت مثل يحيى بن يحيى ولا رأى يحيى مثل نفسه .

وقال في موضع آخر : مات يحيى بن يحيى يوم مات وهو إمام لأهل الدنيا .

وقال الحسن بن سفيان : كنا إذا رأينا رواية ليحيى بن يحيى عن يزيد بن زريع قلنا : ريحانة أهل خراسان عن ريحانة أهل العراق .

وقال يحيى بن يحيى : أخبرت عن ابن حماد بن زيد ، قال : قال أبي : ما أخرجت كتابي إلى أحد إلا إلى يحيى بن يحيى .

وقال محمد بن أسلم الطوسي : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، فقلت : عمن أكتب ؟ قال : يحيى بن يحيى .

وقال العباس بن مصعب المروزي : يحيى بن يحيى أصله مروزي ، وهو من بني تميم من أنفسهم ، وكان ثقة يرجع إلى زهد وصلاح .

وقال أحمد بن سيار المروزي : يحيى بن يحيى من موالي بني منقر وكان ثقة في الحديث ، حسن الوجه ، طويل اللحية ، وكان خيرا فاضلا ، صائنا لنفسه .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال في موضع آخر : يحيى بن يحيى النيسابوري الثقة [ ص: 36 ] المأمون ، مات يوم الأربعاء في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال : أوصى بثياب بدنه لأحمد بن حنبل ، فكان أحمد يحضر الجماعات في تلك الثياب ، مات في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين ، وكان من سادات أهل زمانه علما ودينا وفضلا ونسكا وإتقانا .

وقال الحاكم أبو عبد الله : قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت أبا الطيب المكفوف صاحب يحيى بن يحيى يقول : ولد يحيى بن يحيى سنة اثنتين وأربعين ومائة ، ومات سنة ست وعشرين ومائتين ، وهو ابن أربع وثمانين سنة .

وقال أيضا : قرأت بخط أبي عمرو : أملى علي محمد بن عبد الوهاب وفاة يحيى بن يحيى ، فقال : مات يحيى بن يحيى ليلة الأربعاء غرة ربيع الأول سنة ست وعشرين ومائتين .

قال الحاكم : لست أعلم خلافا بين مشايخنا في وقت وفاة يحيى بن يحيى على هذا النحو ، فكل من خالف هذا القول فإنه يخطئ .

قال : والمكتوب على اللوح في قبره خطأ ، قرأت في اللوح في قبر يحيى بن يحيى أنه مات سنة أربع وعشرين ومائتين .

[ ص: 37 ] وسمعت أبا أحمد علي بن محمد المروزي يقول : سمعت محمد بن موسى الباشاني يقول : مات يحيى بن يحيى النيسابوري سنة خمس وعشرين ومائتين ، وكلا القولين خطأ .

وقال أيضا : قرأت بخط أبي عمرو المستملي : سمعت أبا أحمد الفراء يقول : أخبرني زكريا بن يحيى بن يحيى ، قال : أوصى أبي بثياب جسده لأحمد بن حنبل ، فأتيته بها ، فقلت : إن أبي أوصى بمتاعه لك ، قال : ائت به ، فأتيته بها في مناديل ، فنظر إليها ، فقال : ليس هذا من لباسي ، ثم أخذ ثوبا واحدا منه ورد الباقي .

وروى له الترمذي ، والنسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية