تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6953 - ( بخ م 4) : يحيى بن يمان العجلي ، من أنفسهم ، [ ص: 56 ] أبو زكريا الكوفي .

روى عن : إبراهيم بن يزيد الخوزي ، وأسامة بن زيد بن أسلم ، وإسماعيل بن أبي خالد ( بخ ) ، وأشعث بن إسحاق القمي ، والأغر الرقاشي ( ق ) ، وحمزة بن حبيب الزيات ( ق ) ، وأبي سنان سعيد بن سنان الشيباني ، وسعيد بن الوليد الضبعي ، وسفيان الثوري ( بخ د ت ق ) ، وسليمان الأعمش ( ق ) ، وعائذ بن نسير ، وعبيد الله الأشجعي ، وعثمان بن الأسود ، وعمر بن محمد بن زيد العمري ، ومحمد بن عجلان ، ومعمر بن راشد ( ت ق ) ، والمنهال بن خليفة ( ت ق ) ، وهشام بن عروة ( م ) ، وأبيه يمان العجلي .

روى عنه : أحمد بن أسد البجلي ، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ( س ) ، وأبو بكر إسماعيل بن حفص الأبلي ( ق ) ، وبشر الحافي ، والحسن بن إسماعيل المجالدي ( س ) ، والحسن بن عرفة ، وابنه داود بن يحيى بن يمان وكان من الحفاظ ، وسفيان بن وكيع بن الجراح ( ت ) ، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج ( ت ) ، وعبد الله بن محمد بن سالم المفلوج ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ( ق ) ، وعبد الله بن الوضاح اللؤلؤي ، وعبد الرحمن بن عبيد الله الحلبي ، وأبو بكر عبد الرحمن بن عفان الصوفي ، وعبيد بن أسباط بن محمد القرشي ، وعثمان بن محمد [ ص: 57 ] ابن أبي شيبة ( بخ ) ، وعقبة بن مكرم الضبي الكوفي ، وعلي بن حرب الطائي ، وعلي بن حفص المدائني ، وعمرو بن محمد الناقد ( م ) ، وقتيبة بن سعيد ( ت ) ، ومحمد بن أحمد بن أبي خلف ( د ) ، وأبو بكر محمد بن خلاد الباهلي ( ق ) ، ومحمد بن سعيد بن الأصبهاني ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي ( ق ) ، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ( ق ) ، ومحمد بن عمرو السواق البلخي ( ت ) ، وأبو كريب محمد بن العلاء ( ت ) ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، وأبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي ( ت ق ) ، وهارون بن حاتم ، ويحيى بن إسماعيل الواسطي ( د ) ويحيى بن معين ، ويحيى بن موسى البلخي ( ت ) ، ويزيد بن خالد بن موهب الرملي .

قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ليس بحجة .

وقال زكريا بن يحيى الساجي : ضعفه أحمد بن حنبل ، وقال : حدث عن الثوري بعجائب لا أدري لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ في كتبه ، وروى من التفسير عن الثوري عجائب .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : [ ص: 58 ] ليس بثبت ، لم يكن يبالي أي شيء حدث ، كان يتوهم الحديث .

قال : وقال وكيع : هذه الأحاديث التي يحدث بها يحيى بن يمان ليست من أحاديث سفيان .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : أرجو أن يكون صدوقا .

وقال عبد الخالق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس .

وقال عبد الله بن علي ابن المديني ، عن أبيه : صدوق وكان قد فلج فتغير حفظه .

وقال أبو بكر بن عفان الصوفي ، عن وكيع : ما كان أحد من أصحابنا أحفظ للحديث منه ، كان يحفظ في المجلس خمسمائة حديث ثم نسي ، فلا أعلم بالكوفة أحدا أحفظ من داود ابنه .

وقال يعقوب بن شيبة : كان صدوقا كثير الحديث ، وإنما أنكر عليه أصحابنا كثرة الغلط ، وليس بحجة إذا خولف ، وهو من متقدمي أصحاب سفيان في الكثرة عنه .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود ، وذكر يحيى بن يمان ، فقال : يخطئ في الأحاديث ويقلبها .

[ ص: 59 ] وقال في موضع آخر : كان عند الأشجعي ويحيى بن يمان عن سفيان ثلاثون ألفا .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو هشام الرفاعي ، عن يحيى بن يمان : أحفظ عن سفيان الثوري أربعة آلاف حديث في التفسير .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن محمد بن عمران الأخنسي : سمعت أبا بكر بن عياش ، وذكر يحيى بن يمان ، فقال : ذاك راهب .

قال هارون بن حاتم : مات سنة ثمان وثمانين ومائة .

وقال أبو هشام الرفاعي : مات سنة تسع وثمانين ومائة .

[ ص: 60 ] روى له البخاري في " الأدب " ، والباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية