تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6991 - (خت م 4) : يزيد بن أبي زياد القرشي الهاشمي ، [ ص: 136 ] أبو عبد الله الكوفي ، أخو برد بن أبي زياد ، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل . رأى أنس بن مالك .

وروى عن : إبراهيم النخعي ( ق ) ، وثابت البناني ( صد سي ) ، وثعلبة بن الحكم الليثي ، والحسن بن سهل بن عبد الرحمن بن عوف ( ق ) ، وداود بن أبي عاصم بن عروة بن مسعود الثقفي ، وذكوان أبي صالح السمان ( س ) ، وسالم بن أبي الجعد ( د س ) ، وأبي فاختة سعيد بن علاقة ( ق ) ، وسليمان بن عمرو بن الأحوص ( د ق ) ، ومولاه عبد الله بن الحارث بن نوفل ( بخ 4 ) ، وعبد الله بن شداد بن الهاد ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ( ق ) ، وعبد الله بن معقل بن مقرن المزني ( عس ) ، وعبد الرحمن بن سابط الجمحي ( ق ) ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ( ي م د ت ق ) ، وعبد الرحمن بن أبي نعم البجلي ( بخ د ت ص ق ) ، وعبيد الله بن جرير بن عبد الله البجلي ، وعطاء بن أبي رباح ، وعكرمة مولى ابن عباس ( د ) ، وعمرو بن سلمة الهمداني ( بخ ) ، وعيسى بن فائد ( د ) ويقال : ابن لقيط ، وقيس بن الأحنف الثقفي ، ومجاهد بن جبر المكي ( د س ق ) ، ومحمد [ ص: 137 ] ابن علي بن عبد الله بن عباس ( د ت ) ، ومقسم ( 4 ) ، وأبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي ، وأبي الحسن يزيد بن يحنس الكوفي .

روى عنه : أسباط بن محمد القرشي ، وأبو يحيى إسماعيل بن إبراهيم التيمي ( ت ) ، وإسماعيل بن أبي خالد ( ت ) وهو من أقرانه ، وإسماعيل بن زكريا ، وجرير بن عبد الحميد ( خت د ت ص ) ، وجعفر بن زياد الأحمر ( ص ) ، وحبان بن علي ( ق ) ، وخالد بن عبد الله الواسطي ( د ) ، وزائدة بن قدامة ( ت ص ) ، وزهير بن معاوية ( د ) ، وزياد بن عبد الله البكائي ( ت ) ، وسفيان الثوري ( ي د ت ) ، وسفيان بن عيينة ( ي م د ت ق ) ، وشريك بن عبد الله ( د ) ، وشعبة بن الحجاج ( د س ) ، وصالح بن عمر الواسطي ، وعبد الله بن الأجلح ، وعبد الله بن إدريس ( د ت ق ) ، وعبد الله بن نمير ( ق ) ، وعبد الرحيم بن سليمان ( س ق ) ، وعبد العزيز بن مسلم ( صد سي ) ، وعبيدة بن حميد ( بخ د ت ) ، وعلي بن صالح بن حي ( ق ) ، وعلي بن عاصم الواسطي ، وعلي بن مسهر ( د ق ) ، وعمران بن عيينة ، وقيس بن الربيع ، ومحمد بن فصيل بن غزوان ( ت س ق ) ، ومنصور بن أبي الأسود ( ص ) ، وهشيم بن بشير ( د ت ق ) ، وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله ( بخ ت س ) ، ويحيى بن سلمة بن كهيل ، وأبو بكر بن عياش ( بخ ق ) ، وأبو حمزة السكري ( س ) .

قال النضر بن شميل ، عن شعبة : كان يزيد بن أبي زياد [ ص: 138 ] رفاعا .

وقال علي بن المنذر ، عن محمد بن فضيل : كان من أئمة الشيعة الكبار .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : لم يكن بالحافظ .

وقال في موضع آخر : حديثه ليس بذاك .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : لا يحتج بحديثه .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ليس بالقوي .

وقال أبو يعلى الموصلي ، عن يحيى بن معين : ضعيف الحديث ، فقيل له : أيما أحب إليك هو أو عطاء بن السائب ؟ [ ص: 139 ] فقال : ما أقربهما .

وقال العجلي : جائز الحديث ، وكان بأخرة يلقن وأخوه برد ثقة ، وهو أرفع من أخيه يزيد .

وقال عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير : كان أحسن حفظا من عطاء بن السائب .

وقال عبد الله بن المبارك : أكرم به .

وقال أحمد بن سنان القطان ، عن عبد الرحمن بن مهدي : ليث بن أبي سليم ، وعطاء بن السائب ، ويزيد بن أبي زياد ، ليث أحسنهم حالا عندي .

وقال أبو زرعة : لين ، يكتب حديثه ولا يحتج به .

وقال أبو حاتم : ليس بالقوي .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : سمعتهم يضعفون حديثه

[ ص: 140 ] وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : لا أعلم أحدا ترك حديثه ، وغيره أحب إلي منه .

وقال أبو أحمد بن عدي : وهو من شيعة أهل الكوفة ، ومع ضعفه يكتب حديثه .

قال جرير ، عن يزيد بن أبي زياد : قتل الحسين بن علي وأنا ابن أربع عشرة أو خمس عشرة .

وقال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة سبع وثلاثين ومائة .

قال البخاري في " اللباس " من " صحيحه " عقيب حديث عاصم بن كليب عن أبي بردة ، قلنا لعلي : ما القسية ؟ وقال جرير عن يزيد في حديثه : القسية ثياب مضلعة . . . الحديث .

وروى له في كتاب " رفع اليدين في الصلاة " وفي " الأدب " . وروى له مسلم مقرونا بغيره ، واحتج به الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية