تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7067 - (د ت س) : يزيد الفارسي البصري ، والصحيح أنه غير يزيد بن هرمز المقدم ذكره .

روى عن : عبد الله بن عباس ( د ت س ) .

روى عنه : عبد الله بن فيروز الداناج ، وعوف الأعرابي ( د ت س ) ، عون بن ربيعة الثقفي ، ومالك بن دينار ، وحكى عن الحجاج بن يوسف ، وعبيد الله بن زياد في أمر المصاحف ، وكان كتب مصحف عبيد الله بن زياد .

وقد تقدم ذكر شيء من أحواله في ترجمة يزيد بن هرمز .

روى له أبو داود ، والترمذي ، والنسائي .

أخبرنا أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد المقدسي ، قال : أخبرنا أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب ، قال :

[ ص: 288 ] أخبرنا القاضي أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي ، قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن المسلمة المعدل ، قال : أخبرنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن القاسم البزاز المعروف بابن الأدمي ، قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث من لفظه ، قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، ومحمد بن جعفر ، وابن أبي عدي ، وسهل بن يوسف ، قالوا : أخبرنا عوف بن أبي جميلة ، قال : حدثني يزيد الفارسي ، قال : حدثني ابن عباس ، قال : قلت لعثمان : ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني ، وإلى براءة وهي من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما بسم الله الرحمن الرحيم ، ووضعتموهما في السبع الطول ؟ ما حملكم على ذلك ؟ فقال عثمان : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو تنزل عليه السور ذوات العدد ، وكان إذا أنزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول : ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا ، وإذا أنزلت عليه الآية يقول : ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا ، وكانت الأنفال من أوائل ما أنزل بالمدينة ، وكانت براءة من آخر القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها فظننت أنها منها ، فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها ، فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ، ووضعتها في السبع الطول .

[ ص: 289 ] وبه ، قال : حدثنا عبد الله بن سليمان ، قال : حدثنا زياد بن أيوب ، قال : حدثنا مروان بن معاوية ، قال : حدثنا عوف الأعرابي عن يزيد الفارسي ، قال : حدثني ابن عباس ، قال قلت لعثمان ، فذكر نحوه .

رواه أبو داود عن زياد بن أيوب ، فوافقناه فيه بعلو .

وأخرجه من وجه آخر عن هشيم عن عوف .

ورواه الترمذي عن محمد بن بشار ، فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن لا نعرفه إلا من حديث عوف عن يزيد ، ورواه النسائي عن محمد بن مثنى عن يحيى بن سعيد ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وأخرج له الترمذي حديثا آخر في " الشمائل " عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي " .

وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية