تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7086 - (عخ ق) : يعقوب بن حميد بن كاسب المدني ، سكن مكة ، وقد ينسب إلى جده .

روى عن : إبراهيم بن سعد الزهري ( عخ ق ) ، وإبراهيم بن علي الرافعي ، وإسحاق بن إبراهيم بن سعيد المدني ( ق ) ، وإسحاق بن جعفر بن محمد العلوي ( ق ) ، وإسماعيل بن عبد الله ( ق ) وهو ابن أبي أويس ، وأبي ضمرة أنس بن عياض الليثي ( ق ) ، وحاتم بن إسماعيل ( ق ) ، وزكريا بن منظور ، وزياد بن نصر الوادي مولى حسن بن حسن من أهل وادي القرى ، وسبرة بن عبد العزيز [ ص: 319 ] ابن الربيع بن سبرة الجهني ، وسعد بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، وسعيد بن يحيى بن حسن الزهري ، وسفيان بن حمزة ( ق ) ، وسفيان بن عيينة ( ق ) ، وسلمة بن رجاء ( ق ) ، وسليمان بن حرب ، وصالح بن محمد بن صالح بن دينار التمار ، وعاصم بن سويد الأنصاري ، وعبد الله بن الحارث المخزومي ( ق ) ، وعبد الله بن رجاء المكي ( ق ) ، وعبد الله بن عبد الله الأموي ( ق ) ، وعبد الله بن معاذ الصنعاني ، وعبد الله بن موسى التيمي ( ق ) ، وعبد الله بن ميمون القداح ، وعبد الله بن وهب المصري ( ق ) ، وعبد الله بن يرفأ المدني مولى بني ليث ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن سعد بن عمار المؤذن ، وعبد الرزاق بن همام ، وعبد العزيز بن أبي حازم ( ق ) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ( ق ) ، وعبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي ، وعلي بن أبي علي الهاشمي ، وعيسى بن يونس ، والقاسم بن نافع ( ق ) ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ( ق ) ، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير ( ق ) ، ومحمد بن الضحاك بن عثمان الحزامي ، ومحمد بن عثمان بن صفوان الجمحي ( ق ) ، ومحمد بن فليح بن سليمان ، ومحمد بن معن الغفاري ( ق ) ، ومروان بن معاوية الفزاري ( ق ) ، ومعتمر بن سليمان ( ق ) ، ومعن بن عيسى القزاز ( ق ) ، ومغيرة بن عبد الرحمن المخزومي ( ق ) ، والوليد بن مسلم ( ق ) ، ويحيى بن سليم الطائفي ( ق ) ، ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، وأبي تميلة يحيى بن واضح ، ويعلى بن شبيب الزبيري ( ق ) ، ويوسف بن محمد بن يزيد بن صيفي ، ويوسف بن يعقوب بن الماجشون .

[ ص: 320 ] روى عنه : البخاري في كتاب " أفعال العباد " ، وابن ماجه ، وإبراهيم بن سعيد بن معدان البزاز الهمذاني ، وأبو محمد أحمد بن إبراهيم بن عبد الله النيسابوري ، وأبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم القرشي البسري ، وأبو علي أحمد بن إبراهيم القهستاني ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، وأحمد بن عمرو الخلال المكي ، وأحمد بن محمد بن شاكر الزنجاني ، وأحمد بن محمد بن موسى بن داود بن عبد الرحمن العطار المكي المعروف بابن شبابان ، وإسحاق بن أبي عمران الشافعي ، وإسماعيل بن إسحاق القاضي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وعباس بن عبد العظيم العنبري ، وعباس بن الفضل الأسفاطي ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن صالح البخاري ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن سعيد بن بشير الرازي ، وعلي بن طيفور بن غالب النسوي ، والقاسم بن عبد الله بن مهدي الإخميمي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن حاتم بن نعيم المروزي ، ومحمد بن وضاح القرطبي ، وأبو الوليد الأزرقي المكي .

وروى البخاري في الصلح ، وفي فضل من شهد بدرا من " صحيحه " عن يعقوب ، عن إبراهيم بن سعد ، فقيل : إنه يعقوب بن حميد هذا ، وقيل : يعقوب بن إبراهيم الدورقي .

وقيل : يعقوب ابن محمد بن عيسى الزهري .

وقيل : يعقوب بن إبراهيم بن سعد والأول أشبه ، فإنه قد روى عنه في كتاب " أفعال العباد " حديث صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن عبيد الله ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بكتابه إلى [ ص: 321 ] كسرى . . . الحديث ، وباقي الأقوال محتملة ، إلا قول من قال يعقوب بن إبراهيم بن سعد فإنه ليس بصحيح ، فإن البخاري لم يلقه فإنه مات سنة ثمان ومائتين كما ذكرنا ، وأول ما كانت رحلة البخاري سنة عشر ومائتين .

قال مضر بن محمد الأسدي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة . قلت : من أين قلت ذلك ؟ قال : لأنه محدود . قلت : أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال : بلى .

وقال عباس العنبري : يوصل الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت عنه أبا زرعة فحرك [ ص: 322 ] رأسه . قلت : كان صدوقا في الحديث ؟ فقال : لهذا شروط .

وقال في حديث رواه ابن كاسب : قلبي لا يسكن على ابن كاسب .

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث .

وقال البخاري : لم نر إلا خيرا ، هو في الأصل صدوق .

وقال النسائي : ليس بشيء .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي : قلت لأبي مصعب الزهري حين أردت فراقه : بمن توصيني بمكة ، وعمن أكتب بها ؟ فقال : عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب .

وقال أبو أحمد بن عدي : لا بأس به وبرواياته ، وهو كثير الحديث ، كثير الغرائب ، وكتبت " مسنده " عن القاسم بن مهدي ، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة وشيوخ من أهل المدينة من لا يروي عنهم غيره ، و" مسند " ابن كاسب صنفه على الأبواب ، وإذا نظرت إلى " مسنده " علمت أنه جماع للحديث ، صاحب حديث .

[ ص: 323 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان يحفظ ممن جمع وصنف ، ربما أخطأ في الشيء بعد الشيء .

قال البخاري : مات سنة أربعين أو إحدى وأربعين ومائة .

التالي السابق


الخدمات العلمية