تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7088 - (ت س) : يعقوب بن سفيان بن جوان الفارسي ، [ ص: 325 ] أبو يوسف بن أبي معاوية الفسوي الحافظ ، صاحب التصانيف المشهورة .

روى عن : إبراهيم بن حمزة الزبيري ، وإبراهيم بن حميد الطويل ، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي ، وإبراهيم بن محمد الشافعي ، وإبراهيم بن المنذر الحزامي ( س ) ، وأحمد بن إشكاب الصفار ، وأحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، وأحمد بن محمد الأزرقي ، وأحمد بن المفضل الحفري ، وأحمد بن يزيد الحراني ، وآدم بن أبي إياس العسقلاني ، وإسحاق بن إبراهيم الفراديسي ، وإسماعيل بن أبي أويس ( ت ) ، وإسماعيل بن الخليل الخراز ، وإسماعيل بن مسلمة بن قعنب ، وأسيد بن زيد الجمال ، وأصبغ بن الفرج المصري ، وبكار بن محمد السيريني ، وتميم بن المنتصر الواسطي ، وثابت بن محمد الشيباني ، وجنادة بن محمد المري ، وجندل بن والق ، والحارث بن منصور الواسطي ، وحبان بن هلال ، وحجاج بن منهال ، وحجاج بن أبي منيع الرصافي ، وحجاج بن نصير ، وحسان بن عبد الله المصري ، والحسن بن الربيع البجلي ، والحسن بن عطية القرشي ، وحفص بن عمر الحوضي ، وحفص بن عمر الضرير ، وحفص بن عمر العبدي البصري ، والحكم بن موسى القنطري ، وأبي اليمان الحكم بن نافع ، وحماد بن إسماعيل ابن علية ، وحيوة بن شريح الحمصي ، وخالد بن يزيد الكاهلي ، وخلف [ ص: 326 ] ابن الوليد الجوهري ، وخليفة بن خياط ، والخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي ، والخليل بن عمرو البغوي ، وداود بن المفضل الخياط البصري ، والربيع بن روح ، وأبي توبة الربيع بن نافع الحلبي ، والربيع بن يحيى الأشناني ، وزكريا بن نافع الأرسوفي ، وزهير بن عباد الرؤاسي ، وأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري النحوي ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ، وسعيد بن .حماد الأنصاري ، وسعيد بن الربيع الهروي ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وسعيد بن سلام بن أبي الهيفاء العطار ، وسعيد بن عمرو الحضرمي الحمصي ، وسعيد بن كثير بن عفير المصري ، وسعيد بن منصور ، وسليمان بن حرب ( س ) ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، وسهل بن بكار البصري ، وسلامة بن بشر بن بديل ، وشريح بن مسلمة التنوخي ، وشعيب بن إبراهيم الكوفي ، وشهاب بن عباد العبدي ، وشهاب بن معمر البلخي ، وصالح بن سليمان القراطيسي ، وصالح بن عبد الله الترمذي ، وصدقة بن الفضل المروزي ، وصفوان بن صالح الدمشقي ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد ، وأبي نعيم ضرار بن صرد الطحان ، والطيب بن ريان بن مهنا الكناني العسقلاني ، وعاصم بن النضر الأحول ، وعاصم بن يوسف اليربوعي ، وعباس بن الوليد النرسي ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري ، وعبد الله بن عبد الجبار الخبائري ، وعبد الله بن عثمان المروزي عبدان ، وعبد الله بن محمد بن أسماء ، وأبي بكر عبد الله بن أبي محمد بن أبي الأسود ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ، وعبد الله بن الوضاح اللؤلؤي ، وعبد الله [ ص: 327 ] بن يحيى الثقفي ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ، وعبد الله بن يوسف التنيسي ، وعبد الأعلى بن حماد النرسي ، وعبد الأعلى بن القاسم الهمداني ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني ، وعبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى ، وعبد الحميد بن بكار البيروتي ( كن ) ، وعبد الحميد بن صالح ، وعبد الحميد بن غزوان الفراء ، وعبد ربه بن خالد النميري ، وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ، وعبد الرحمن بن بحر الخلال ، وعبد الرحمن بن حماد الشعيثي ، وعبد الرحمن بن عبيد الله الحلبي ، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي وعبد الرحمن بن مقاتل خال القعنبي ، وأبي نعيم عبد الرحمن بن هانئ النخعي ، وعبد السلام بن عبد الرحمن الوابصي ، وأبي ظفر عبد السلام بن مطهر ، وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، وعبد الغفار بن عبد الله بن الزبير الموصلي ، وعبد الغفار بن عبيد الله الكريزي ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، وعبد الملك بن قريب الأصمعي ، وعبيد الله بن موسى ، وعبيد بن هشام أبي نعيم الحلبي ، وعبيس بن مرحوم بن عبد العزيز العطار ، وعتبة بن سعيد بن الرحض ، وعثمان بن زفر التيمي ، .وعثمان بن سعيد بن مرة المري ، وعثمان بن الهيثم المؤذن ، وعقبة بن قبيصة بن عقبة ، وعلي بن الجعد الجوهري ، وعلي بن الحسن بن شقيق المروزي ، وعلي بن حكيم الأودي ، وعلي بن عبد الله ابن المديني ، وعلي بن عبد الحميد المعني ، وعلي بن قادم ، وعلي بن معبد بن شداد الرقي ، وعلي بن ميمون الرقي ، وعمر بن حفص بن غياث ، وعمر بن راشد الجاري ، وعمر بن سهل المازني ، وعمرو بن حماد بن طلحة القناد ، وعمرو بن خالد الحراني ، وعمرو بن الربيع بن طارق [ ص: 328 ] المصري ، وعمرو بن عاصم الكلابي ، وعمرو بن عون الواسطي ، وعمرو بن مرزوق الباهلي ، وعمرو بن منصور القداح ، وعمرو بن هشام الحراني ، وعمران بن خالد الخزاعي ، وعون بن عمارة البصري ، وعياش بن الوليد الرقام ، وعيسى بن هلال السليحي ، وفروة بن أبي المغراء ، وفضالة بن الفضل التميمي ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن سهل الأعرج ، والفضل بن الصباح ، وأبي كامل فضيل بن حسين الجحدري ، وفضيل بن عبد الوهاب السكري ، وفهد بن حيان ، وفهد بن عوف ، والقاسم بن زكريا بن دينار الكوفي ، والقاسم بن سلام بن مسكين ، وقبيصة بن عقبة ، وقتيبة بن سعيد ، وقرة بن حبيب القنوي ، وقطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي ، وقطن بن نسير الذارع ، وقيس بن حفص الدارمي ، وكامل بن طلحة الجحدري ، وكثير بن عبيد المذحجي ، وكثير بن يزيد بن عازب القنسريني ، وأبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، ومحمد بن حاتم البغدادي المؤدب ، ومحمد بن الحارث بن محمد الليثي الحراني البزاز ، ومحمد بن الحارث القرشي المصري المؤذن ، ومحمد بن حفص .القطان ، ومحمد بن خالد بن العباس السكسكي البتلهي ، ومحمد بن رمح المصري ، ومحمد بن سابق البغدادي ، ومحمد بن سعيد بن الأصبهاني ، ومحمد بن سعيد الخزاعي ، ومحمد بن سنان العوقي ، ومحمد بن شجاع المروزي ، ومحمد بن الصلت الأسدي ، ومحمد بن عائذ الدمشقي ، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، ومحمد بن عبد الله الخزاعي ، ومحمد بن عبد العزيز الرملي ، ومحمد بن عبيد بن حساب ، [ ص: 329 ] ومحمد بن عبيد المحاربي ، وأبي مروان محمد بن عثمان العثماني ، وأبي الجماهر محمد بن عثمان التنوخي ، ومحمد بن عقبة الشيباني ، ومحمد بن عمر ابن الرومي ، ومحمد بن عمرو التنوري ، ومحمد بن عمران بن أبي ليلى ، ومحمد بن الفضل عارم ، ومحمد بن فضيل البزاز ، ومحمد بن كثير العبدي ، وأبي همام محمد بن محبب الدلال ، ومحمد بن محبوب البناني ، ومحمد بن معاوية النيسابوري ، ومحمد بن مقاتل المروزي ، ومحمد بن منهال الضرير ، ومحمد بن يزيد الحزامي ، ومحمد بن يزيد الواسطي الصغير ، ومخلد بن مالك السلمسيني ، ومسدد بن مسرهد ، ومسلم بن إبراهيم ، ومطرف بن عبد الله المدني ، ومعاذ بن فضالة الزهراني ، ومعاوية بن عمرو الأزدي ، ومعلى بن أسد العمي ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحراني ، ومكي بن إبراهيم البلخي ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود ، ونصر بن عبد الرحمن الوشاء ، ونصر بن علي الجهضمي ، ونصر بن محمد بن سليمان الحمصي ، وأبي الأسود النضر بن عبد الجبار المصري ، ونعيم بن حماد الخزاعي ، ونوح بن الهيثم العسقلاني ، وهارون بن إسحاق الهمداني ، وهارون بن عبد الله الحمال ، وهاشم بن القاسم الحراني ، وهانئ بن المتوكل الإسكندراني ، وهداب بن خالد البصري ، وهدية بن عبد الوهاب المروزي ، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الحمصي ، وهشام بن عمار ، وهشام بن يونس اللؤلؤي ، .ووضاح بن يحيى النهشلي ، وأبي همام الوليد بن شجاع ، والوليد بن عتبة الدمشقي ، ويحيى بن إسماعيل الخواص ، ويحيى بن حماد الشيباني ، ويحيى بن سليمان [ ص: 330 ] الجعفي ، ويحيى بن صالح الوحاظي ، ويحيى بن عبد الله بن بكير ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، ويحيى بن يعلى المحاربي ، ويزيد بن بيان العقيلي ويزيد بن خالد بن موهب الرملي ، ويزيد بن عبد الله اليمامي ، ويزيد بن عبد ربه الجرجسي ، ويزيد بن مهران الخباز ، ويعقوب بن محمد الزهري ، ويوسف بن حماد المعني ، ويوسف بن عدي ، ويونس بن عبيد الله العميري ، وأبي بكر بن أبي النضر ، وأبي الوليد بن أبي الجارود المكي ، وخلق يطول ذكرهم من أهل الحجاز ، والعراق ، والشام ، ومصر ، وخراسان ، وغيرهم .

روى عنه : الترمذي والنسائي ، وإبراهيم بن أبي طالب النيسابوري ، وأبو يحيى أحمد بن إسحاق الفارسي ، وأبو محمد أحمد بن السري بن صالح بن أبان الشيرازي ، وإسحاق بن إبراهيم بن يونس المنجنيقي ، والحسن بن سفيان الشيباني ، والحسين بن محمد بن زياد القباني ، وأبو محمد عبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي وهو راويته ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني وهو من شيوخه ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن حمزة بن عمارة الأصبهاني والد أبي إسحاق بن حمزة ، ومحمد بن داود بن دينار الفارسي ، ومحمد بن يزيد العطار الفسوي ، ومحمد بن يعقوب الصفار ، وأبو [ ص: 331 ] عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني ، وأبو عبد الرحمن النهاوندي ، وأبو عمرو المستملي النيسابوري .

قال النسائي : لا بأس به .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان ممن جمع وصنف وأكثر ، مع الورع والنسك والصلابة في السنة .

وقال عبد الله بن جعفر ، عن يعقوب بن سفيان : خرجت في هذه السنة ، يعني سنة تسع عشرة ومائتين ، فسمعت من آدم بن أبي إياس ومن أبي اليمان والوحاظي ومشايخ فلسطين ودمشق وحمص ، وصدرت في سنة إحدى وأربعين إلى فلسطين وقدمت عسقلان ، وسمعت هشام بن عمار في سنة اثنتين وأربعين ومائتين يقول ، فذكر عنه حكاية .

وقال أبو سعيد بن يونس : قدم مصر سنة تسع وعشرين ومائتين ، وقد كان قدمها قدمة أولى قبل هذه ، وكتب عنه بمصر .

وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ : يعقوب بن سفيان إمام أهل الحديث بفارس ، قدم نيسابور ، وأقام بها سنين ، وسمع منه مشايخنا : إبراهيم بن أبي طالب ، والحسين بن محمد بن زياد ، وأبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي وغيرهم ، فأما سماعه ورحلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها في هذا الموضع .

وقال في موضع آخر : قرأت بخط أبي عمرو المستملي :

[ ص: 332 ] حدثنا أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفارسي بنيسابور في مجلس محمد بن يحيى سنة إحدى وأربعين ومائتين .

وقال أبو إسحاق بن حمزة : سمعت أبي يقول : كنت رحلت إلى يعقوب بن سفيان فبقيت عنده ستة أشهر ، فقلت له : طال مقامي عندك ، ولي والدة ، فقال لي يعقوب : رددت الباب على والدتي ثلاثين سنة .

وقال محمد بن يزيد العطار : سمعت يعقوب بن سفيان يقول : كنت في رحلتي في طلب الحديث ، فدخلت إلى بعض المدن ، فصادفت بها شيخا ، احتجت إلى الإقامة عليه للاستكثار منه ، وكانت نفقتي قد قلت ، وقد بعدت عن بلدي ووطني ، فكنت أدمن الكتبة ليلا وأقرأ عليه نهارا ، فلما كان ذات ليلة ، كنت جالسا أنسخ في السراج ، وكان شتاء ، وقد تصرم الليل ، فنزل الماء في عيني ، فلم أبصر السراج ولا الكتب ولا النسخ الذي كان في يدي ، فبكيت على نفسي لانقطاعي عن بلدي وعلى ما فاتني من العلم الذي كتبت وما يفوتني مما كنت عزمت على كتبه ، فاشتد بكائي حتى انثنيت على جنبي ، فحملتني عيناي ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ، فناداني : يا يعقوب بن سفيان لم أنت كئيب ؟ فقلت يا رسول الله ! ذهب بصري ، فتحسرت على ما فاتني من كتب سنتك وعلى الانقطاع عن بلدي ، فقال لي : ادن مني ، فدنوت منه ، فأمر يده على عيني ، كأنه يقرأ عليهما ، ثم استيقظت ، فأبصرت ، وأخذت نسخي ، فعدت في السراج أكتب .

وقال محمد بن إسماعيل الفارسي ، عن أبي زرعة الدمشقي :

[ ص: 333 ] قدم علينا رجلان من نبلاء الناس ، أحدهما وأرجلهما يعقوب بن سفيان يعجز أهل العراق أن يروا مثله رجلا ، وذكر الثاني ، يريد : حرب بن إسماعيل ، فقال : هو من الكتاب عني . وكان أبو يوسف يحسبني في التاريخ ينتخب منه ، وكان نبيلا جليل القدر ، فبينا أنا قاعد في المسجد إذ جاءني رجل من أهل خراسان فقعد إلى جنبي ، فقال لي : أنت أبو زرعة ؟ قلت : نعم ، فجعل يسألني عن هذه الدقائق ، فقلت له : من أين جمعت هذه ؟ فقال : هذه كتبناها عن أبي يوسف يعقوب الفارسي عنك .

وقال أبو بكر الإسماعيلي ، عن محمد بن داود بن دينار الفارسي : حدثنا يعقوب بن سفيان العبد الصالح ، بحديث ذكره .

وقال أبو الشيخ : حكي عن عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : قال لي أبي : ما فاتك من المشايخ فاجعل بينك وبينهم يعقوب بن سفيان ، فإنك لا تجد مثله .

وقال عبد الله بن عمر بن عبد الله بن الهيثم الأصبهاني : حدثنا أبو بكر الحافظ ، قال : سمعت أبا عبد الرحمن النهاوندي الحافظ يقول : سمعت يعقوب بن سفيان يقول : كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات .

[ ص: 334 ] وقال محمد بن إسحاق بن ميمون الفسوي ، عن عبدان بن محمد المروزي : رأيت يعقوب بن سفيان في النوم فقلت : ما فعل الله بك ، قال : غفر لي وأمرني أن أحدث في السماء كما كنت أحدث في الأرض ، فحدثت في السماء الرابعة ، فاجتمع علي الملائكة ، واستملى علي جبريل ، وكتبوا بأقلام من ذهب .

وقيل عن محمد بن إسحاق بن ميمون ، عن أحمد بن جعفر التستري : لما جاء نعي يعقوب بن سفيان رأيته في النوم كأنه في السماء السابعة يحدث وجبريل يستملي عليه .

وروي عن أبي الحسن النعمان بن أحمد القاضي بمصر ، قال : مات أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي ، وكان ممن لم تر عيناي مثله ، فرأيته في المنام ، فقلت له : يا أبا يوسف ما فعل الله بك ؟ فقال : أحسن إلي : فقلت له : أغفر لك ؟ قال : نعم غفر لي ، قلت : أفأدخلك الجنة ؟ قال : نعم أدخلني الجنة ، فقلت له : أفأكلت من ثمارها ؟ قال : نعم ، أكلت من ثمارها ، فقلت : رأيت رب العزة ؟ قال : لا ، ولكن سمعته يقرأ وأزلفت الجنة للمتقين .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، وأبو الحسين ابن المنادي ، وأحمد بن محمود بن صبيح الأصبهاني : مات سنة سبع وسبعين ومائتين .

زاد ابن صبيح : بفسا قبل أبي حاتم بشهر .

[ ص: 335 ] وقال ابن المنادي : جاءنا الخبر بموت يعقوب بن سفيان من فارس في هذه السنة .

وقال أبو سعيد بن يونس : كانت وفاته بالبصرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية