تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7105 - (خت ق) : يعقوب بن محمد بن عيسى بن عبد الملك بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي ، أبو يوسف المدني .

[ ص: 368 ] روى عن : إبراهيم بن جعفر بن محمود بن محمد بن مسلمة الأنصاري ، وإبراهيم بن سعد الزهري ( ق ) ، وإبراهيم بن علي الرافعي ، وإدريس بن محمد بن يونس بن محمد بن أنس بن فضالة الظفري ، وإسحاق بن جعفر بن محمد العلوي ، وإسماعيل بن عبيد الله المكي ، وأبي ضمرة أنس بن عياض ، وحاتم بن إسماعيل ، ورفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج ، وسبرة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة الجهني ، وسعيد بن يحيى بن حسن الزهري ، وسفيان بن حمزة الأسلمي ، وصالح بن قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي ، وصالح بن محمد بن صالح التمار ، وعبد الله بن عبد العزيز الليثي ، وعبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير ، وعبد الله بن وهب المصري ، وعبد الرحمن بن أبي بكر المليكي ، وعبد الرحمن بن محمد بن عمر بن أبي سلمة ، وعبد الرحمن بن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ، وعبد العزيز بن أبي ثابت الزهري ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي ، ومحرر بن هارون الهديري ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، وأبي سعد محمد بن سعد الأنصاري الخطمي ، ومحمد بن أبي سلمة يقال : إنه الواقدي ، ومحمد بن طلحة التيمي ، ومحمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي الزهري ، ومحمد بن فليح بن سليمان ، ومحمد بن معن الغفاري ، وأبي غزية محمد بن موسى الأنصاري ، والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي ( خت ) ، ومنصور بن إسماعيل الحراني ، والمنكدر بن محمد بن المنكدر ، ويعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن مجمع الأنصاري ، [ ص: 369 ] ويونس بن حبيب النحوي ، وأبي نباتة يونس بن يحيى المدني ، وأبي بكر بن أبي أويس ، وأبي القاسم بن أبي الزناد .

روى عنه : أحمد بن سنان القطان ، وأحمد بن علي بن شوذب الواسطي ، وأحمد بن يوسف السلمي ، وإسحاق بن الحسن الحربي ، وحاتم بن الليث الجوهري ، وحجاج بن الشاعر ، والحسين بن منصور النيسابوري ، وعباس بن محمد الدوري ، وأبو يحيى عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة المكي ، وعبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني ، وأبو أمية عبد الله بن محمد بن خلاد الواسطي ، وعبيد بن محمد بن القاسم ، وعقبة بن مكرم العمي ، وعلي بن إبراهيم بن عبد المجيد الواسطي ، وعلي بن أحمد الجواربي الواسطي ، وعلي بن صالح المدني ، وأبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، ومحمد بن سفيان بن أبي الزرد الأبلي ، ومحمد بن سنان القزاز البصري ، ومحمد بن عبادة الواسطي ( ق ) ، ومحمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل الهلالي ، ومحمد بن عبد الله المخرمي ، ومحمد بن عبد الملك الدقيقي ، ومحمد بن عبد الوهاب الفراء ، وأبو العيناء محمد بن القاسم ، ومحمد بن معمر البحراني ، ومحمد بن منصور الجواز المكي ، ومحمد بن يحيى الباهلي ، ومحمد بن يونس الكديمي ، وهارون بن عبد الله الحمال ، ويحيى بن موسى ، ويحيى بن موسى البلخي ، وأبو يوسف يعقوب بن إسحاق القلوسي ، ويعقوب بن سفيان الفارسي ، ويوسف بن موسى القطان .

[ ص: 370 ] وقال أحمد بن سنان القطان ، عن يحيى بن معين : ما حدثكم عن الثقات فاكتبوه ، وما لا يعرف من الشيوخ فدعوه .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن يعقوب بن محمد بن عيسى الجوهري ، فقال : سمعت الدقيقي يقول : سألت يحيى بن معين عن يعقوب بن محمد ، فقال : إذا حدث عن الثقات .

وقال أبو زرعة : واهي الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس عليه قياس ، يعقوب الزهري ، وابن زبالة ، والواقدي ، وعمر بن أبي بكر المؤملي يتقاربون في الضعف .

وقال أبو حاتم : هو على يدي عدل ، أدركته فلم أكتب عنه .

وقال علي بن الحسين بن الجنيد الرازي ، عن حجاج بن الشاعر : حدثنا يعقوب بن محمد الزهري الثقة .

وقال علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أبي [ ص: 371 ] بخط يده : قال أبو زكريا : يعقوب بن محمد الزهري صدوق ، ولكن لا يبالي عمن حدث ، حدث عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود " ، هذا كذب وباطل لا يحدث بهذا أحد يعقل .

وقال صالح بن محمد الأسدي : سمعت يحيى بن معين سئل عن يعقوب بن محمد ، فقال : أحاديثه تشبه أحاديث الواقدي ، يعني تركوا حديثه .

وقال محمد بن سعد : كان أبوه محمد بن عيسى من سراة أهل المدينة وأهل المروءة منهم ، وكان يعقوب كثير العلم والسماع للحديث ، ولم يجالس مالكا ولكنه قد لقي من كان بعد مالك من فقهاء أهل المدينة ورجالهم أهل العلم منهم ، وكان حافظا للحديث .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

قال النسائي ، وعبد الباقي بن قانع : مات سنة ثلاث عشرة ومائتين .

قال البخاري في باب جوائز الوفد من " صحيحه " : وقال يعقوب بن محمد : سألت المغيرة بن عبد الرحمن عن جزيرة [ ص: 372 ] العرب ، فقال : مكة والمدينة واليمامة واليمن .

وقال يعقوب : العرج أول تهامة .

وروى له ابن ماجه حديثا واحدا عن إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود " .

التالي السابق


الخدمات العلمية