تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 389 ] 7115 - (ع) : يعلى بن عبيد بن أبي أمية الإيادي ، ويقال : الحنفي ، مولاهم ، أبو يوسف الطنافسي الكوفي ، أخو محمد بن عبيد ، وعمر بن عبيد ، وإبراهيم بن عبيد .

روى عن : الأجلح بن عبد الله الكندي ( سي ) ، وإدريس بن يزيد الأودي ( س ) ، وإسماعيل بن أبي خالد ( خ ق ) ، وحجاج بن دينار ( ت ق ) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف ( د س ) ، وزكريا بن أبي زائدة ( م ) ، وسفيان الثوري ( ت س ق ) ، وسفيان العصفري ( خ س ) ، وسليمان الأعمش ( خ م د س ق ) ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ( س ) ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ( ت ق ) ، وعبد العزيز بن سياه ( خ س ) ، وعبد الملك بن أبي [ ص: 390 ] سليمان ( س ق ) ، وعبيدة بن معتب الضبي ، وعثمان بن حكيم الأنصاري ، وعمر بن ذر الهمداني ( ت ) ، وفضيل بن غزوان ( ت ق ) ، وأبي روح قدامة بن عبد الله الكوفي ( س ) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ( د س ق ) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، ومحمد بن عون ( ق ) ، ومطيع الغزال ( س ) وموسى الجهني ( س ) ، وهارون أبي محمد البربري ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ( د س ق ) ، ويزيد بن كيسان ( بخ س ) ، وأبي بكر المديني ، وأبي حيان التيمي ( س ) .

روى عنه : إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الباهلي الصنعاني ( ت ) ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ( س ) ، وأحمد بن إسحاق البخاري السرماري ( خ ) ، وأحمد بن سليمان الرهاوي ( س ) ، وأحمد بن سنان القطان ( د ) ، وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي ( د ) ، وإسحاق بن راهويه ( م س ) ، والحسن بن علي بن حرب الطائي الموصلي ، والحسن بن علي الخلال ( د ) ، وأبو داود سليمان بن سيف الحراني ( س ) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ( م ق ) ، وعبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى ( س ) ، وعبد بن حميد ( ت ) ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة ( د ) ، وعلي بن حرب الطائي الموصلي ، وابن أخته علي بن محمد الطنافسي ( ق ) ، وعمرو بن عبد الله الأودي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ المكي ، ومحمد بن إسماعيل ابن علية ( س ) ، ومحمد بن الجهم بن هارون السمري ، ومحمد بن خلف العسقلاني ( ق ) ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ( خ ق ) ، وأخوه محمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن مقاتل المروزي ( خ ) ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، ومحمد غير منسوب ( خ ) ، ومحمود بن [ ص: 391 ] غيلان ( ت س ) ، وهارون بن عبد الله الحمال ( د ) ، ويعقوب بن شيبة السدوسي .

قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان صحيح الحديث ، وكان صالحا في نفسه .

وقال علي بن الحسن الهسنجاني ، عن أحمد بن حنبل : يعلى أصح حديثا من محمد بن عبيد وأحفظ .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ضعيف في سفيان ، ثقة في غيره .

وقال أبو حاتم : صدوق ، وهو أثبت أولاد أبيه في الحديث ،

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أحمد بن الخليل القومسي ، عن أحمد بن عبد الله بن [ ص: 392 ] يونس : ما رأيت أفضل من يعلى بن عبيد ، ما يستثنى الثوري ، وما رأيت أحدا يريد بعلمه الله عز وجل إلا يعلى بن عبيد .

وقال أبو مسعود الرازي : كان يعلى ومحمد ابنا عبيد من أهل بيت بركة ، ما رأيت يعلى ضاحكا قط ، وكان مجلسهما في مسجد واحد والناس يذهبون إلى هذا وإلى هذا . قيل له : فمجلس من كان أكثر ؟ قال : مجلس يعلى ، وكان أحسن خلقا .

قال محمد بن عبد الله بن نمير ، والبخاري ، وأبو داود ، والترمذي : مات سنة تسع ومائتين .

زاد أبو داود : في شوال .

وقال محمد بن سعد : مات بالكوفة يوم الأحد لخمس خلون من شوال سنة تسع ومائتين .

وقال ابن حبان : في رمضان سنة تسع ، وقيل : سنة سبع ومائتين .

وقال غيره : مولده سنة سبع عشرة ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية