تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7501 - ( س فق) : أبو عثمان بن سنة الخزاعي الكعبي الشامي الدمشقي .

روى عن : عبد الله بن مسعود ( س فق ) ، وعلي بن أبي طالب .

[ ص: 67 ] روى عنه : الزهري ( س فق ) .

ذكره أبو الحسن بن سميع ، وأبو زرعة الدمشقي في الطبقة الثانية .

وقال أبو زرعة الرازي : لا أعرف اسمه .

وقال يونس عن الزهري : حدثني أبو عثمان بن سنة الخزاعي ثم الكعبي ، وكان من أهل دمشق ، وكان لحق بعلي بن أبي طالب في الذين خرجوا إليه من أهل الشام ، فكان يخصهم بمجلسه في حديثه دون أهل العراق ، فذكر عنه حديثا .

روى له النسائي ، وابن ماجه في " التفسير " ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا زاهر بن أبي طاهر الثقفي ، قال : أخبرنا الحسين بن عبد الملك الخلال ، قال : أخبرنا أبو طاهر بن محمود الثقفي ، قال : أخبرنا أبو بكر ابن المقرئ ، قال : أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : حدثنا حرملة بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب ، عن أبي عثمان بن سنة الخزاعي وكان من أهل الشام : أن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهو بمكة : " من أحب منكم أن يحضر الليلة أمر الجن فليفعل " فلم يحضر [ ص: 68 ] أحد منهم غيري . قال : فانطلقنا حتى إذا كنا بأعلى مكة ، خط لي برجله خطا ، ثم أمرني أن أجلس ، ثم انطلق حتى قام فافتتح القرآن ، فغشيته أسودة كثيرة حالت بيني وبينه حتى ما أسمع صوته ، ثم طفقوا يتقطعون مثل قطع السحاب ذاهبين حتى بقي منهم رهط وفرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الفجر ، فانطلق فتبرز ، ثم أتاني ، فقال : ما فعل الرهط ؟ قلت : هم أولئك يا رسول الله ، فأعطاهم روثا وعظما زادا ، ثم نهى أن يستطيب أحد بعظم أو روث .

أخرجه النسائي عن أبي الطاهر بن السرح ، عن عبد الله بن وهب مختصرا " نهى أن يستطيب أحد بعظم أو روث " فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه ابن ماجه بطوله عن محمد بن عزيز الأيلي ، عن سلامة بن روح ، عن عقيل ، عن ابن شهاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية