تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7510 - 4 : أبو العجفاء السلمي البصري ، قيل : اسمه هرم بن نسيب ، وقيل نسيب بن هرم .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : أبو العجفاء السلمي هرم بن نصيب أو نسيب .

روى عن : عبد الله بن عمرو بن العاص ، وعمر بن الخطاب ، وعمرو بن العاص .

روى عنه : الحارث بن حصيرة ، وصالح بن جبير الشامي ، وابنه عبد الله بن أبي العجفاء السلمي ، ومحمد بن سيرين ( 4 ) ، وقيل : عن ابن سيرين ، عن ابن أبي العجفاء ، عن أبيه : وقيل : عن ابن سيرين نبئت ( س ) ، عن أبي العجفاء ، ومحمد بن صالح بن جبير الشامي .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة : سألت يحيى بن معين عن أبي العجفاء ، فقال : اسمه هرم ، وهو بصري ثقة .

وقال الحاكم أبو أحمد : حديثه ليس بالقائم .

[ ص: 79 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .



وقال البخاري في " التاريخ الأوسط " : حدثنا عبيد الله بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا عباد بن صالح ، عن هيثم بن عبد الله بن هرم ، عن أبيه ، عن جده - قال عبد الرحمن : جده أبو العجفاء - عن عمر في السبق . وقال سلمة بن علقمة ، عن ابن سيرين : نبئت عن أبي العجفاء ، عن عمر في الصداق . وقال هشام ، عن ابن سيرين : حدثنا أبو العجفاء ، وقال بعضهم : عن ابن سيرين ، عن ابن أبي العجفاء ، عن أبيه ، وفي حديثه نظر .

روى له الأربعة ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا القاضي أبو المعالي أسعد بن المنجى بن أبي البركات التنوخي ، قال : أخبرنا الشريف النقيب أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي ببغداد ، قال : أخبرنا الشيخ الثقة العدل أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن الشافعي بمكة ، قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن فراس العبقسي المكي ، قال : أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : حدثنا جدي أبو يحيى محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أيوب ، عن [ ص: 80 ] محمد بن سيرين ، عن أبي العجفاء السلمي ، قال : سمعت عمر يقول : " ألا لا تغالوا في صدق النساء ، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولاكم بذلك ، ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ولا أصدقت أحد من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية " .

رواه أبو داود عن محمد بن عبيد بن حساب ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب . ورواه الترمذي عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، عن سفيان بن عيينة ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وقال : حسن صحيح . وأخرجه النسائي من حديث إسماعيل بن علية ، عن أيوب ، وابن عون ، وسلمة بن علقمة ، وهشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، قال سلمة : عن ابن سيرين نبئت عن أبي العجفاء .

وقال الآخرون ، عن ابن سيرين ، عن أبي العجفاء .

وزاد فيه : علق القربة ، وأخرى تقولونها في مغازيكم قتل فلان شهيدا .

وأخرجه ابن ماجه من حديث يزيد بن هارون ويزيد بن زريع عن ابن عون ، وذكر علق القربة دون ما بعده ، وقد وقع لنا حديث ابن عون عاليا جدا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، وإسماعيل ابن العسقلاني ، وزينب بنت مكي ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو غالب ابن البناء ، قال : أخبرنا [ ص: 81 ] أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك القطيعي ، قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله البصري ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن حماد ، قال : حدثنا ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي العجفاء السلمي ، قال عمر : لا تغالوا بصدقات النساء ، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله كان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أصدق امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته فوق اثنتي عشرة أوقية .

التالي السابق


الخدمات العلمية