تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 85 ] 7514 - 4 : أبو العشراء الدارمي البصري .

روى عن : أبيه ( 4 ) ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

روى عنه : حماد بن سلمة ( 4 ) .

قيل : اسمه أسامة بن مالك بن قهطم ، وقيل : عطارد بن برز وقيل : عطارد بن بلز . وقيل : يسار بن بلز بن مسعود بن خولي بن حرملة بن قتادة ، من بني مولة بن عبد الله بن فقيم بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم . وكان أعرابيا ينزل الحفرة بطريق البصرة ، وهو مجهول .

قال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد بن حنبل : ما أعرف أنه يروى عن أبي العشراء حديث غير هذا يعني حديث الذكاة .

وقال البخاري : في حديثه واسمه وسماعه من أبيه نظر .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال : كان ينزل الحفرة على طريق البصرة .

روى له الأربعة ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالا : [ ص: 86 ] أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو البركات الأنماطي ، قال : أخبرنا أبو محمد الصريفيني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن حبابة ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرني حماد بن سلمة ، عن أبي العشراء ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله ! ما تكون الذكاة إلا من اللبة أو من الحلق . قال : لو طعنت في فخذها لأجزاك .

رواه أبو داود عن أحمد بن يونس ، عن حماد بن سلمة ، فوقع لنا بدلا عاليا . وأخرجه الترمذي من حديث وكيع ، ويزيد بن هارون عن حماد بن سلمة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وقال : غريب لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة ، ولا يعرف لأبي العشراء عن أبيه غير هذا الحديث .

وأخرجه النسائي من حديث عبد الرحمن بن مهدي عن حماد ، وابن ماجه من حديث وكيع ، فوقع لنا كذلك .

قال أبو الحسن الميموني : سألت أبا عبد الله عن حديث أبي العشراء ، قال : هو عندي غلط . قلت : فما تقول ؟ قال : أما أنا فلا يعجبني ولا أذهب إليه إلا في موضع ضرورة كيف ما أمكنتك الذكاة ولا تكون إلا في الحلق أو اللبة فينبغي للذي يذبح أن يقطع الحلق أو اللبة .

وقد روي له حديث آخر .

[ ص: 87 ] أخبرنا به أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا يحيى بن أسعد بن بوش الأزجي ، قال : أخبرنا أبو طالب عبد القادر بن محمد بن يوسف ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر بن محمد الخرقي ، قال : حدثنا عبد الله بن أبي داود ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا محمد بن عمرو الرازي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن قيس ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي العشراء الدارمي ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العتيرة فحسنها .

فوقع لنا بعلو من حديث أبي بكر بن أبي داود ، عن أبيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية