تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 489 ] من اسمه

( جبارة وجبر وجبريل وجبلة )

891 - ( ق ) : جبارة بن المغلس الحماني أبو محمد الكوفي .

روى عن : أبي شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي ( ق ) ، وثابت بن سليم البصري وحجاج بن تميم الجزري ( ق ) ، وحماد بن زيد ( ق ) ، وحماد بن يحيى الأبح وخازم بن الحسين أبي إسحاق الحميسي وذواد بن علبة الحارثي ، وسعير بن الخمس ، وسيف بن عمر التميمي وشبيب بن شيبة وشريك بن عبد الله النخعي وطعمة بن عمرو الجعفري ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الأعلى بن أبي المساور ( ق ) ، وأبي مريم عبد [ ص: 490 ] الغفار بن القاسم الأنصاري ، وعبد الكريم بن عبد الرحمن البجلي ( ق ) ، وعبيد بن الوسيم الجمال ( ق ) ، وعمرو بن عطية بن سعد العوفي ، وعيسى بن يونس وقيس بن الربيع وكثير بن سليم الراوي ، عن أنس بن مالك ، له عنه نسخة ، ومحمد بن طلحة بن مصرف ومندل بن علي ( ق ) ، وموسى بن عمير القرشي ، وموسى بن مطير وهشيم بن بشير ( ق ) ، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري ( ق ) ، ويحيى بن العلاء الرازي ، وأبي شيبة يزيد بن معاوية ، وأبي بكر النهشلي ( ق ) .

روى عنه : ابن ماجه وابن أخيه أحمد بن الصلت بن المغلس الحماني ، وأبو بكر أحمد بن عثمان بن سعيد الأحول المعروف بكرنيب ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي وأسباط بن عبيد بن أسباط بن محمد القرشي ، وإسحاق بن موسى بن عمران النيسابوري ، ثم الإسفراييني وإسماعيل بن موسى الحاسب وبقي بن مخلد الأندلسي وجعفر بن أحمد السامي الكوفي وجعفر بن عمر النهاوندي ، والحسن بن سفيان الشيباني ، والحسين بن إدريس الأنصاري الهروي ، والحسين بن إسحاق التستري ، والحسين بن بحر البيروذي الأهوازي ، والحسين بن عمر بن أبي الأحوص الثقفي ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج ، وعبد الله بن محمد بن سوار الهاشمي ، وعبدان الأهوازي الحافظ ، وعبيد بن غنام بن حفص بن غياث النخعي ، وعلي بن أحمد بن الحسين بن أبي قربة العجلي ، والفضل بن محمد بن رومي ، والقاسم بن محمد بن حماد الدلال [ ص: 491 ] الكوفي ، ومحمد بن صالح بن ذريح العكبري ، ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن الليث الجوهري البغدادي ، وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري القاضي .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : عرضت على أبي أحاديث سمعتها من جبارة ، منها ما حدثنا به ، عن حماد بن يحيى الأبح ، عن الحكم ، عن ابن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم " .

فأنكر هذا ، وقال ; في بعض ما عرضت عليه مما سمعت : هذه موضوعة ، أو : هي كذب .

وقال الحسين بن الحسن الرازي ، عن يحيى بن معين : كذاب .

وقال البخاري : حديثه مضطرب .

وقال أبو العباس بن عقدة ، عن محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي : سألت ابن نمير عن جبارة ، فقال : صدوق .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : كان أبو زرعة حدث عنه في أول أمره ، ثم ترك حديثه بعد ذلك .

وقال : قال لي ابن نمير : ما [ ص: 492 ] هو عندي ممن يكذب كان يوضع له الحديث فيحدث به وما كان عندي ممن يتعمد الكذب .

وقال أبو حاتم : هو على يدي عدل هو مثل القاسم بن أبي شيبة .

وقال أبو أحمد بن عدي : له أحاديث عن قوم ثقات وفي بعض حديثه ما لا يتابعه أحد عليه غير أنه كان لا يتعمد الكذب إنما كانت غفلة فيه ، وحديثه مضطرب ، كما ذكره البخاري .

[ ص: 493 ] قال البخاري ، والحضرمي : مات سنة إحدى وأربعين ومائتين .

زاد البخاري : بالكوفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية