تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7606 - ( خت بخ) : أبو محمد الحضرمي ، غلام أبي أيوب الأنصاري ، يقال : إنه أفلح مولى أبي أيوب .

روى عن : أبي أيوب ( خت ) .

روى عنه : أبو الورد بن ثمامة بن حزن القشيري ( بخ ) .

وروى الربيع بن صبيح ، عن عبد الله بن ربيعة ، وقيل : عن عبد ربه بن ربيعة ، عن أبي الورد بن أبي بردة ، عن غلام أبي أيوب ، عن أبي أيوب في القول بالغداة والعشي .

قال أبو القاسم الطبراني : غلام أبي أيوب اسمه أفلح .

وقال الحاكم أبو أحمد : أبو الورد بن ثمامة روى عن أبي محمد الحضرمي ، عن أبي أيوب الأنصاري حديثين أحدهما في إعلام النبوة أن أبا أيوب الأنصاري صنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي بكر طعاما قدر ما يكفيهما أكل منه مائة وثمانون رجلا ، أكلوا فوجا بعد فوج . والآخر : أن رجلا قال خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحمد لله [ ص: 261 ] حمدا كثيرا طيبا . ..الحديث . رواه عنه سعيد الجريري .

وقال ابن البيلماني عنه : أدركت غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

قال البخاري في الدعوات من صحيحه في " باب فضل التهليل " عقيب حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ورواه أبو محمد الحضرمي عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وروى له في " الأدب " ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، ومحمد بن معمر بن الفاخر في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا معاذ بن المثنى ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا الجريري ، عن أبي الورد ، عن أبي محمد الحضرمي ، عن أبي أيوب قال : قال رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صاحب الكلمة ؟ فسكت الرجل ورأى أنه قد هجم من رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء كرهه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هو ؟ فإنه لم يقل إلا صوابا ، فقال الرجل : أنا قلتها يا رسول الله أرجو بها الخير. قال : والذي نفسي بيده لقد رأيت ثلاثة عشر ملكا يبتدرون كلمتك أيهم يرفعها إلى الله عز وجل .

[ ص: 262 ] رواه عن مسدد ، فوافقناه فيه بعلو .

التالي السابق


الخدمات العلمية