تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7614 - ( د ق) : أبو مرزوق التجيبي ثم القتيري ، مولاهم ، المصري ، اسمه : حبيب بن الشهيد ، وقيل : ربيعة بن سليم ، وقيل : إنهما اثنان .

روى عن : حنش الصنعاني ( د ) ، عن فضالة بن عبيد ، وقيل : روى عن فضالة بن عبيد ( ق ) نفسه ، وعن سهل بن علقمة السبئي ، والمغيرة بن أبي بردة ، ووفد على عمر بن عبد العزيز .

روى عنه : جعفر بن ربيعة ، وسالم بن غيلان التجيبي ، وسليمان بن أبي زينب ، وأبو عيسى محمد بن عبد الرحمن المدني ثم المصري المؤذن ، وأبو عيسى محمد بن القاسم المرادي وقيل : [ ص: 275 ] إنهما واحد ، ويزيد بن أبي حبيب ( د ق ) .

قال أحمد بن عبد الله العجلي : مصري ، تابعي ، ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو عمر الكندي في كتاب " أشراف موالي أهل مصر " : ومنهم أبو مرزوق حبيب بن الشهيد مولى عقبة بن بحرة بن حارثة التجيبي من بني قتيرة ، وكان فقيها بأنطابلس . روى عنه يزيد بن أبي حبيب .

أخبرني أبو سلمة ، عن زيد بن أبي زيد ، عن ابن وزير ، عن فتيان بن أبي السمح ، قال : كان أبو مرزوق حبيب مولى عقبة بن بحرة يفتي أهل أنطابلس وهي برقة كما يفتي يزيد بن أبي حبيب بمصر .

وقال البخاري في ترجمة حبيب بن الشهيد البصري : حدثني حسن يعني ابن عبد العزيز الجروي ، قال : حدثنا عبد الله بن يحيى البرلسي ، قال : أخبرنا سعيد بن أبي أيوب ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن حبيب بن الشهيد أبي مرزوق ، قال : قال عمر ، يعني ابن عبد العزيز .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه ، نحو ذلك وهو وهم .

وقال أبو سعيد بن يونس : حدثني أبي ، عن جدي ، قال : [ ص: 276 ] حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني سعيد بن أبي أيوب ، عن محمد بن القاسم المرادي ، عن أبي مرزوق حبيب بن الشهيد مولى تجيب أنه قال لامرأته : لست مني بسبيل البتة . فاختلف عليه العلماء في ذلك ، فركب إلى عمر بن عبد العزيز ، فدينه في ذلك .

وهذا صريح أنه غير البصري وأن الراوي عنه هذه القصة واحد وقول ابن وهب أولى فإنه أثبت من البرلسي ، ويحتمل أن يكون أحدهما نسب الراوي عنه في روايته عنه إلى أبيه ونسبه الآخر إلى جده فيكون القولان صحيحين ، والله أعلم .

قال أحمد بن يحيى بن وزير : توفي سنة تسع ومائة ، وكان فقيها ، وكان ينزل أطرابلس المغرب ، وكان في المغرب له ذكر في الفقه ، كان بمنزلة يزيد بن أبي حبيب بمصر .

روى له أبو داود ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية