تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7618 - ( د ت) : أبو مريم الأزدي الحضرمي ، ويقال : الأسدي أيضا ، بسكون السين ، له صحبة .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( د ت ) حديثا واحدا .

روى عنه : القاسم بن مخيمرة ( د ت ) ، وابن عمه أبو الشماخ الأزدي ، وأبو المعطل مولى بني كلاب .

روى له أبو داود ، والترمذي ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، وأحمد بن شيبان ، قالا : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : حدثنا هشام بن عمار ، قال : حدثنا [ ص: 280 ] صدقة بن خالد ، قال : حدثنا يزيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا القاسم بن مخيمرة ، عن رجل من أهل فلسطين من الأسد يكنى أبا مريم قدم على معاوية ، فقال : ما أنعمنا بك ؟ قال : حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعته يقول : " من ولاه الله من أمر المسلمين شيئا فاحتجب عن حاجتهم وخلتهم وفاقتهم احتجب الله يوم القيامة عن حاجته وخلته وفاقته " .

أخرجاه من حديث يحيى بن حمزة ، عن يزيد بن أبي مريم .

وروى علي بن الحكم البناني ( ت ) ، عن أبي الحسن الجزري ، قال : قال عمرو بن مرة لمعاوية ، فذكر قريبا من هذا الحديث ، وقد كتبناه في ترجمة عمرو بن مرة الجهني .

وقال أبو الحسن بن جوصاء ، عن ابن سميع : أبو مريم الأزدي السكوني - قال ابن جوصاء : هو القادم على معاوية - وهم ثلاثة بالشام أبو مريم الكندي يحدث عنه حجر بن مالك ، وأبو مريم الغساني جد أبي بكر بن أبي مريم له حديثان ، وذكر ابن سميع هذه الترجمة بعض ترجمة عمرو بن مرة الجهني وفرق بينهما ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية