918 - ( ع ) : جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي أبو عبد
[ ص: 541 ] الله الرازي القاضي ، ولد بأية قرية من قرى أصبهان ونشأ بالكوفة ، ونزل قرية على باب الري ، يقال لها رين .
روى عن :
إبراهيم بن محمد بن المنتشر ( م س ) ،
وأسلم المنقري ( ل )
nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد ( خ م )
وأشعث بن سوار وأيوب بن عائذ الطائي ( س ) ،
وأبي بشر بيان بن بشر ( م س ) ،
وثعلبة بن سهيل ( ت ) ،
وجرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي ،
وحبيب بن أبي عمرة ( س ) ،
والحسن بن عبيد الله ( م د ت ) ،
وحصين بن عبد الرحمن ( م )
وحمزة بن حبيب الزيات ( مق )
وحنيف بن رستم المؤذن ( عس ) ،
وداود بن سليك السعدي ( قد )
ورقبة بن مصقلة ( مق س ) ،
والركين بن الربيع ( م ) ،
وزيد بن عطاء بن السائب ( س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان الأعمش ( ع ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16043وسليمان التيمي ( م س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ( م 4 ) ،
وشيبة بن نعامة الضبي ،
وطلق بن معاوية ( م س ) ،
وعاصم بن سليمان الأحول ( م د ) ،
وعبد الله بن [ ص: 542 ] شبرمة الضبي ( س ) ،
وعبد الله بن عثمان بن خثيم ( ت ) ،
وأبيه عبد الحميد بن قرط الضبي ،
وعبد العزيز بن رفيع الأسدي ( خ م د س )
nindex.php?page=showalam&ids=16490، وعبد الملك بن عمير ( خ م ) ،
وعبيد الله بن عمر ( ق ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ( د ت س ) ،
وعلي بن عمرو الثقفي ( مد )
، وعمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي ( خ م س ) ،
والعلاء بن المسيب ( م قد )
وفضيل بن غزوان الضبي ( م د ) ،
وقابوس بن أبي ظبيان ( بخ د ت ق ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ( بخ )
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق بن يسار ( ت س ) ،
ومحمد بن شيبة بن نعامة الضبي ( م ) ،
والمختار بن فلفل ( م )
ومسلم الملائي ( ق ) ،
ومطرف بن طريف ( خ م د س ) ،
ومغيرة بن مقسم الضبي ( خ م د )
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ( ع ) ،
وموسى بن أبي عائشة ( خ م مد ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان ( م س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ( م د ت س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ( م )
nindex.php?page=showalam&ids=17347ويزيد بن أبي زياد ( خت د ت ص ) ،
وأبي إسحاق الشيباني ( خ م د ) ،
وأبي جناب الكلبي ( د ) ،
وأبي حيان التيمي ( م ) ،
وأبي فروة الهمداني ( عخ م د س ) .
روى عنه :
إبراهيم بن شماس ( ل ) ،
وإبراهيم بن موسى الفراء ( د ) ،
وإبراهيم بن هاشم بن مشكان ،
وأحمد بن محمد بن حنبل ،
وأحمد بن محمد بن موسى مردويه ( ت ) ،
وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني ( د ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ( خ م ت س ) ،
وإسحاق بن موسى الأنصاري ( س ) ،
والحسن بن عمرو السدوسي ( د ) ،
وأبو عمار الحسين بن حريث المروزي ( س ) ،
وداود بن مخراق الفريابي ( د ) ،
وأبو خيثمة زهير بن حرب ، [ ص: 543 ] ( خ م د ) ،
وأبو هاشم زياد بن أيوب الطوسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ( د ) ،
وسفيان بن وكيع بن الجراح ( ت ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب ،
وعبد الله بن الجراح ( د ق ) ،
وعبد الله بن عثمان المروزي عبدان ( خ ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ومات قبله ،
وعبد الله بن محمد بن إسحاق الأدرمي ( س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ( م ق ) ، وأخوه
عثمان بن محمد بن أبي شيبة ( خ م د سي ) ،
وعلي بن حجر السعدي ( م ت س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ( خ ) ،
وعمرو بن رافع القزويني ( ق ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ( خ م ت سي ) ،
ومحمد بن حميد الرازي ( ت ) ،
ومحمد بن سلام البيكندي ( خ ) ،
ومحمد بن الصباح الجرجرائي ( ق ) ،
ومحمد بن الصباح الدولابي ،
ومحمد بن عمرو زنيج الرازي ( م د ) ،
ومحمد بن عيسى بن الطباع ،
ومحمد بن قدامة بن إسماعيل السلمي البخاري ،
ومحمد بن قدامة بن أعين المصيصي ( د س ) ،
ومحمد بن قدامة الطوسي وهارون بن عباد الأزدي ( د ) ،
ويحيى بن أكثم ( ت ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=17342ويحيى بن يحيى النيسابوري ( خ م )
nindex.php?page=showalam&ids=14302ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ،
ويوسف بن موسى القطان ( خ د عس ق ) ،
وأبو داود الطيالسي ،
وأبو الربيع الزهراني ( د ) .
قال الدارقطني : جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أبي قيس بن وحف بن عبد غنم بن عبد الله بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد ، كذا نسبة عيسى بن سليمان القرشي الوراق ، عن
[ ص: 544 ] يوسف بن موسى القطان .
وقال : توفي ، وهو ابن سبع وسبعين سنة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : كان ثقة كثير العلم يرحل إليه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16992محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : حجة ،كانت كتبه صحاحا ، وإن لم يكن ، كنت إذا نظرت إليه في بزته ما كنت ترى أنه محدث ولكن كان إذا حدث ... أي كان يشبه العلماء .
وقال
محمد بن عمر زنيج : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15628جريرا ، قال : رأيت ابن أبي نجيح ولم أكتب عنه شيئا ورأيت جابرا الجعفي ولم أكتب عنه شيئا ورأيت ابن جريج ولم أكتب عنه شيئا ، فقال رجل : ضيعت يا أبا عبد الله ، فقال : لا أما جابر فإنه كان يؤمن بالرجعة ، وأما ابن أبي نجيح فكان يرى القدر ، وأما ابن جريج فإنه أوصى بنيه بستين امرأة .
وقال : لا تزوجوا بهن فإنهن أمهاتكم وكان يرى المتعة .
وقال يعقوب بن شيبة : حدثني
عبد الرحمن بن محمد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب يقول : كان جرير بن عبد الحميد ، وأبو عوانة يتشابهان في رأي العين ما كانا يصلحان إلا أن يكونا راعيي غنم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن : ولقد حدثنا يوما
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب بأحاديث
[ ص: 545 ] عن جرير الرازي فقلت له : أين كتبت يا أبا أيوب ، عن جرير الرازي ؟ قال : بمكة أنا ، وعبد الرحمن ، وشاذان أخرج إلينا جرير كتابا فدفعه إلى عبد الرحمن وإلى شاذان فهذه الأحاديث انتقاؤهما .
وقال : حدثنا
عبد الرحمن بن محمد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبا الوليد الطيالسي ، قال : قدمت الري بعقب موت شعبة ومعي
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قال : وحملت معي أصل كتابي ، عن شعبة ، قال : فكان جرير يجالسنا عند رجل من التجار ، قال : فسمعنا نذكر الحديث ، قال فتعجب بالحديث إعجاب رجل سمع العلم وليس له حفظ ، قال : فسمعني أتحدث بحديث شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة حديث صفوان بن عسال أو حديث
علي "
nindex.php?page=hadith&LINKID=672121إنكما علجان فعالجا ، عن دينكما " ، قال : فقال : اكتبه لي فكتبته له وحدثته به ، قال : وتحدثت بحديث
فضالة بن عبيد " حديث القلادة " فاستحسنه ، وقال :اكتبه لي ، قال : فكتبته وحدثته به ، عن ليث بن سعد ، قال : فقال لي : قد كتبت ، عن منصور ومغيرة وجعل يذكر الشيوخ فقلت له : حدثنا ، فقال : لست أحفظ ، كتبي غائبة عني ، وأنا أرجو أن أوتى بها قد كتبت في ذاك فبينما نحن كذلك ، إذ ذكر يوما شيئا من الحديث ،
[ ص: 546 ] فقلت : أحسب أن كتبك قد جاءت ، قال : أجل فقلت لأبي داود : جليسنا جاءت كتبه من الكوفة اذهب بنا ننظر فيها ، قال : فأتيناه فنظرت في كتبه أنا ، وأبو داود .
وقال أيضا : سمعت
إبراهيم بن هاشم يقول : ما قال لنا جرير قط ببغداد "حدثنا " ولا في كلمة واحدة ، قال إبراهيم : فقلت : تراه لا يغلط مرة فكان ربما نعس فنام ، ثم ينتبه فيقرأ من الموضع الذي انتهى إليه .
أخبرنا بذلك أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر الحافظ ، قال : أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن أحمد بن علي الصيرفي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، قال : حدثنا جدي ..فذكره .
وبه أخبرنا أبو بكر الحافظ ، قال : حدثنا أبو القاسم الأزهري ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، قال : حدثنا جدي ، قال : سمعت إبراهيم بن هاشم يقول لما قدم جرير بن عبد الحميد ، يعني : بغداد ، نزل على بني المسيب ، فلما عبر إلى الجانب الشرقي ، جاء المد فقلت لأحمد بن حنبل : تعبر ؟ فقال : أمي لا
[ ص: 547 ] تدعني ، قال : فعبرت أنا فلزمته ، ولم يكن السندي يدع أحدا يعبر ، يريد لكثرة المد ، فكنت عنده عشرين يوما فكتبت عنه ألفا وخمس مائة حديث ، وكتبت عنه قبل أن يخرج إلى مكة حديثا بالسفينتين على دابته .
وبه ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17383جدي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول كان جرير بن عبد الحميد الرازي صاحب ليل وكان له رسن ، يقولون إذا أعيى تعلق به ، يريد أنه كان يصلي .
وبه ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17383جدي ، قال : ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11997لأبي خيثمة يوما إرسال جرير للحديث وأنه لم يكن يقول " حدثنا " . وقيل له : تراه كان يدلس ؟ فقال أبو خيثمة : لم يكن يدلس لأنا كنا إذا أتيناه ، وهو في حديث الأعمش أو منصور أو مغيرة ابتدأ فأخذ الكتاب ، فقال : حدثنا فلان ، ثم يحدث عنه مبهم في حديث واحد ، ثم يقول بعد ذلك : منصور منصور أو الأعمش الأعمش لا يقول في كل حديث " حدثنا " حتى يفرغ من المجلس .
وبه ، قال : حدثنا جدي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن محمد ، قال : سمعت سليمان بن داود الشاذكوني يقول : قدمت على جرير فأعجب بحفظي وكان لي مكرما ، قال : فقدم يحيى بن معين ، والبغداديون الذين معه وأنا ثم ، قال : فرأوا موضعي منه ، فقال له بعضهم : إن هذا إنما بعثه يحيى ، وعبد الرحمن ليفسد
[ ص: 548 ] حديثك عليك ، ويتتبع عليك الأحاديث ، قال : وكان جرير قد حدثنا ، عن مغيرة ، عن إبراهيم في طلاق الأخرس ، قال : ثم حدثنا به بعد ، عن سفيان ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، قال : فبينا أنا عند ابن أخيه يوما إذ رأيت على ظهر كتاب لابن أخيه ، عن ابن المبارك ، عن سفيان ، عن مغيرة ، عن إبراهيم . قال : فقلت لابن أخيه : عمك هذا مرة يحدث بهذا ، عن مغيرة ، ومرة عن سفيان ، عن مغيرة ، ومرة عن ابن المبارك ، عن سفيان ، عن مغيرة ، فينبغي أن تسأله ممن سمعه ؟ قال سليمان : وكان هذا الحديث موضوعا .
قال : فوقفت جريرا عليه فقلت له : حديث طلاق الأخرس ممن سمعته ؟ فقال : حدثنيه رجل من أهل خراسان ، عن ابن المبارك ، قال : فقلت له : فقد حدثت به مرة ، عن مغيرة ومرة عن سفيان ، عن مغيرة ومرة عن رجل ، عن ابن المبارك ، عن سفيان ، عن مغيرة ، ولست أراك تقف على شيء فمن الرجل ؟ قال : رجل كان جاءنا من أصحاب الحديث . قال : فوثبوا بي ، وقالوا : ألم نقل لك إنما جاء ليفسد عليك حديثك ، قال : فوثب بي البغداديون ، قال : وتعصب لي قوم من أهل الري حتى كان بينهم شر شديد .
قال : عبد الرحمن بن محمد فقلت لعثمان بن أبي شيبة : حديث طلاق الأخرس عمن هو عندك ؟ قال : عن جرير ، عن مغيرة ، قوله .
قال عبد الرحمن : وكان عثمان يقول لأصحابنا : إنما كتبنا ، عن جرير من كتبه ، فأتيته فقلت : يا أبا الحسن كتبتم ، عن جرير من كتبه ، قال فمن أين ؟ قال : وجعل يروغ ، قال : قلت له : من أصوله أو من نسخ ؟ قال : فجعل يحيد ويقول : من كتب . قلت : نعم كتبتم على
[ ص: 549 ] الأمانة من النسخ ؟ فقال : كان أمره على الصدق وإنما حدثنا أصحابنا أن جريرا ، قال لهم حين قدموا عليه وكانت كتبه تلفت : هذه نسخ أحدث بها على الأمانة ولست أدري لعل لفظا يخالف لفظا وإنما هي على الأمانة .
وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : سمعت سفيان بن عيينة قال : قال لي ابن شبرمة : عجبا لهذا الرازي عرضت عليه أن أجري عليه مائة درهم في الشهر من الصدقة ، فقال : يأخذ المسلمون كلهم مثل هذا ؟ قلت : لا ، قال : فلا حاجة لي فيها .
قال : وسمعت يحيى يقول : سمعت جريرا الرازي يقول : عرضت علي بالكوفة ألفا درهم يعطوني مع القراء فأبيت ، ثم جئت اليوم أطلب ما عندهم أو ما في أيديهم .
وقال أبو بكر الحميدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : رأيت جرير بن عبد الحميد يقود مغيرة فقلت
لعمر بن سعيد : من هذا الشاب ؟ قال لي عمر : هذا شاب لا بأس به .
وقال حنبل بن إسحاق : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله من أحب إليك جرير أو شريك ؟ فقال : جرير أقل سقطا من شريك ، شريك كان يخطئ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين جرير أحب إليك في منصور أو شريك ؟ ، فقال : جرير أعلم به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى الموصلي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وقيل له :
[ ص: 550 ] أيما أحب إليك جرير أو شريك ؟ فقال : جرير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي ثقة نزل الري وكان رباح إذا أتاه الرجل ، فقال : أريد أن أكتب حديث الكوفة ، قال : عليك بجرير فإن أخطأك فعليك بمحمد بن فضيل بن غزوان .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، عن أبي الأحوص وجرير في حديث حصين ؟ فقال : كان جرير أكيس الرجلين جرير أحب إلي . قلت : يحتج بحديثه ؟ قال :نعم جرير ثقة ، وهو أحب إلي في هشام بن عروة من يونس بن بكير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13107عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : صدوق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15113أبو القاسم اللالكائي : مجمع على ثقته .
قال حنبل بن إسحاق : حدثني أبو عبد الله ، قال : ولد جرير بن عبد الحميد في سنة سبع ومائة .
وقال حنبل أيضا : حدثنا أحمد بن محمد الرازي ، قال : سمعت محمد بن حميد ، قال : سمعت جريرا الضبي ، قال : ولدت سنة عشر سنة مات الحسن ، قال : ومات جرير سنة ثمان وثمانين ومائة .
[ ص: 551 ] وقال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة ثمان وثمانين ومائة .
قال : وبلغني أنه مات في شهر ربيع الآخر .
وقال يوسف بن موسى : مات عشية الأربعاء ليوم خلا من جمادى الأولى من سنة ثمان وثمانين ومائة ، وتوفي وهو ابن ثمان وسبعين سنة إلى التسع والسبعين ، وصلى عليه ابنه عبد الله .
قال يوسف : وأخبرنا جرير بنسبه . وحدثنا ابنه عبد الله أنه كبر عليه أربعا .
روى له الجماعة .