[ ص: 461 ] 1000 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أفسدت المواشي شيئا من الزرع في الليل وفي النهار .
6156 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
القاسم بن زكريا بن دينار ، حدثنا
معاوية بن هشام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
إسماعيل بن أمية ،
وعبد الله بن عيسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
حرام بن محيصة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104773أن ناقة لآل البراء أفسدت شيئا ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن حفظ الثمار على أهلها بالنهار ، وضمن أهل الماشية ما أفسدت ماشيتهم بالليل .
[ ص: 462 ] 6157 - وحدثنا
محمد بن سنان الشيزري ، حدثنا
عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
حرام بن محيصة الأنصاري أنه أخبره .
nindex.php?page=hadith&LINKID=849674أن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب كانت له ناقة ضارية قد دخلت حائطا فأفسدت فيه ، فكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن حفظ الحوائط على أهلها بالنهار ، وحفظ المواشي على أهلها بالليل ، وأن على أهل الماشية ما أصابت بالليل .
[ ص: 463 ] 6158 - وحدثنا
محمد بن سنان الشيزري ، حدثنا
عبد الوهاب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
حرام ، ثم ذكر مثله .
فكان في روايتي
شعيب وبقية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي هذا الحديث ما يدل على أنه لا تحقيق فيه لأخذ
حرام إياه عن
البراء ; لأنه قال : " أن " ، والفرق فيما بين " عن " و " أن " في الحديث أن معنى عن : على السماع حتى يعلم ما سواه ، وأن معنى أن : على الانقطاع حتى يعلم ما سواه .
[ ص: 464 ] ولما تضاد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي على ما ذكرنا لم يكن ما يوجب معنى من هذين الحديثين والمعنيين أولى مما يوجبه الآخر منهما فيه .
ثم رجعنا إلى رواية الأثبات في
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الذين لا أمثال لهم فيها لنقف على روايتهم إياه عنه كيف هي ؟
6159 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، [ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ] ، عن
حرام بن سعد بن محيصة nindex.php?page=hadith&LINKID=708447أن ناقة للبراء دخلت حائط رجل ، فأفسدت فيه ، ثم ذكر بقية الحديث .
6160 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
وحرام بن سعد بن [ ص: 465 ] محيصة : nindex.php?page=hadith&LINKID=708447أن ناقة للبراء دخلت حائط رجل فأفسدت فيه ، ثم ذكر بقية الحديث .
فعاد الحديث إلى الانقطاع كما رواه
مالك وابن عيينة عليه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وكان ما رواه عنه
عبد الله بن عيسى ،
وإسماعيل بن أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وإن كان مقدارهما مقدارا جليلا لا يجب أن يضاد به ما رواه الحجة في
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مما يخالف ما روياه ، ثم تأملنا هذا الحديث ، فوجدنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وعلى أهل الماشية ما أفسدت مواشيهم بالليل ، فكان ذلك دليلا أن عليهم ضمان ما أصابت بالليل من الزرع ، ومن بني آدم وممن سواهم ; لأن من كان عليه حفظ شيء كان عليه ضمان ما يخرج من حفظه إلى الجناية عليه .
ووجدنا أهل العلم جميعا لا يختلفون أنه لا يجب على أهلها ما أصابت في الليل من بني آدم ، فظاهر الحديث يخالف ذلك ، فعقلنا بذلك أن هذا الحديث قد نسخه قول النبي صلى الله عليه وسلم العجماء جبار .
[ ص: 466 ] وما كان جبارا كان هدرا ، وهكذا يقول فيما أصابت المواشي
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه ، فأما
الحجازيون فعلى القول الأول ، والله تعالى الموفق .