1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الأشياء التي هي الفطرة في الأبدان
صفحة جزء
[ ص: 165 ] 101 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الأشياء التي هي الفطرة في الأبدان ، أو من الفطرة

682 - حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني حنظلة بن أبي سفيان ، عن نافع ، عن ابن عمر أن رسول الله عليه السلام قال : الفطرة : قص الأظفار ، وأخذ الشارب ، وحلق العانة .

683 - حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الفطرة خمس الاختتان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط .

[ ص: 166 ]

684 - حدثنا محمد بن الحجاج بن سليمان الحضرمي ، حدثنا خالد بن عبد الله الخراساني ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سلمة بن محمد بن عمار ، عن عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من الفطرة : المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظفار وغسل البراجم ونتف الآباط والاستحداد والانتضاح والختان .

685 - حدثنا فهد ، حدثنا يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا وكيع ، عن زكريا يعني ابن أبي زائدة ، عن مصعب بن شيبة ، عن طلق بن [ ص: 167 ] حبيب ، عن عبد الله بن الزبير ، عن عائشة قالت : قال رسول الله عليه السلام : عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الآباط وحلق العانة وانتقاص الماء .

قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة
.

[ ص: 168 ] فقال قائل : هذا تضاد شديد ؛ لأن في الحديث الأول من هذه الأحاديث التي رويتموها في هذا الكتاب : أن الفطرة هي الثلاثة الأشياء المذكورة فيه ، وفي الثاني منها أن الفطرة هي الأشياء الخمسة المذكورة فيه ، وفي الثالث والرابع منها أن الفطرة العشرة الأشياء المذكورة فيها .

فكان جوابنا له : أنه لا تضاد في شيء من ذلك ؛ لأنه قد يجوز أن تكون الفطرة كانت أولا الثلاثة أشياء المذكورة في الأول ، ثم زاد الله تعالى فيها الشيئين الآخرين المذكورين في الثاني منها ، ثم زاد الله فيها الأشياء المذكورة في الثالث والرابع منها التي ليست في الأولين ، فجعلها الله عبادة له على خلقه في أبدانهم ، فانتفى بما ذكرنا أن يكون في شيء مما وصفناه تضاد ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية