1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود كما بدأ
صفحة جزء
[ ص: 169 ] 102 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء

686 - حدثنا فهد ، حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا أبي ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء ، فقيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : النزاع من القبائل .

[ ص: 170 ]

687 - حدثنا فهد ، حدثنا يوسف بن منازل الكوفي ، حدثنا حفص بن غياث ... ثم ذكر بإسناده مثله .

688 - حدثنا يحيى بن عثمان ، حدثنا محمد بن عبد العزيز الواسطي ، حدثنا سليمان بن حيان ، حدثنا الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن أبي حفص ، عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا ، قيل : يا رسول الله ، ومن الغرباء ؟ قال : نوازع الناس .

689 - حدثنا فهد ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد قال : هذه الأحاديث عن يحيى بن سعيد قال : كتب إلي خالد بن أبي عمران بهذه الأحاديث قال : حدثني أبو عياش قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإسلام بدأ غريبا وإنه سيعود كما بدأ فطوبى للغرباء ، قالوا : ومن هم يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون حين يفسد الناس .

[ ص: 171 ]

690 - حدثنا يزيد بن سنان ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثنا الليث ، حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن سعد بن سنان ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء .

691 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا أمية بن بسطام ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا روح بن القاسم ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الدين بدأ غريبا [ ص: 172 ] وإن الدين سيعود غريبا فطوبى للغرباء .

فتأملنا هذه الآثار فوجدنا الإسلام دخل على أشياء ليست من أشكاله فكان بذلك معها غريبا لا يعرف كما يقال لمن نزل على قوم لا يعرفونه إنه غريب بينهم ، ثم أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يعود كذلك ، فيكون من نزع عن ما عليه الخلة المذمومة إلى ما كانت عليه الخلة المحمودة غريبا بينهم .

ومن ذلك ما قد روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص كما .

حدثنا سليمان الكيساني ، حدثنا خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، حدثنا الثوري ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو قال : ليأتين على الناس زمان يجتمعون في المساجد وليس فيهم مؤمن ، قال أبو جعفر : ونعوذ بالله من ذلك الزمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية