صفحة جزء
[ ص: 320 ] 126 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام فيمن قال لأخيه يا كافر

855 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا أبو زرعة وهب الله بن راشد الحجري أخبرنا حيوة أخبرنا أبو الأسود ، عن بكير بن الأشج ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي عليه السلام قال : { إذا قال الرجل لآخر يا كافر وجب الكفر على أحدهما } .

856 - حدثنا يونس أخبرنا ابن وهب أن مالكا أخبره وحدثنا يزيد بن سنان ، حدثنا القعنبي قال : قرأت على مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ... ثم ذكر مثله .

[ ص: 321 ] هكذا ، حدثناه يونس في موطأ مالك " .

857 - حدثنا زكريا بن يحيى بن أبان ، حدثنا عبد الله بن صالح ومسكين بن عبد الرحمن قالا : حدثنا الليث ، حدثني عبيد الله بن أبي جعفر ، عن أبي الأسود ، عن بكير ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي عليه السلام ... مثله .

858 - وحدثنا إملاء أخبرنا ابن وهب ، أخبرني مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر مثله غير أنه قال : { إذا قال الرجل لآخر يا كافر فقد كفر أحدهما ، فإن كان الذي قيل له كافر كذلك فهو كما قال ، وإلا فقد باء الآخر بالكفر } .

859 - حدثنا عيسى بن إبراهيم الغافقي ، حدثنا ابن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... مثله .

860 - وحدثنا أبو أمية ، حدثنا عفان ، حدثنا صخر بن جويرية ، عن [ ص: 322 ] نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... مثله .

861 - حدثنا أبو أمية ، حدثنا يعلى بن عبيد ، حدثنا فضيل بن غزوان ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أيما رجل أكفر رجلا فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر } .

862 - حدثنا ابن مرزوق ، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن أبيه ، عن حسين المعلم ، عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر قال : سمعت النبي عليه السلام يقول : { لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك } .

[ ص: 323 ]

863 - حدثنا ابن أبي داود ، حدثنا أبو معمر ، حدثنا عبد الوارث ... ثم ذكر بإسناده مثله .

864 - حدثنا أبو أمية ، حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق ، حدثنا مندل بن علي ، عن ابن إسحاق ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن محمود بن لبيد ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال النبي عليه السلام : { ما شهد رجل على رجل بالكفر إلا باء بها أحدهما إن كان كافرا فهو كما قال ، وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه } .

[ ص: 324 ]

865 - حدثنا أبو أمية ، حدثنا علي بن المديني ، حدثنا محمد بن بكر البرساني ، حدثنا الصلت بن مهران ، حدثنا الحسن ، حدثنا جندب بن عبد الله البجلي في هذا المسجد أن حذيفة بن اليمان ، حدثه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن مما أتخوف عليكم لرجلا قرأ القرآن حتى إذا رئيت عليه بهجته وكان ردءا للإسلام أعثره إلى ما شاء الله وانسلخ منه ونبذه وراء ظهره وخرج على جاره بالسيف ورماه بالشرك ، قال : قلت يا رسول الله أيهما أولى بالشرك ؛ المرمي أو الرامي ؟ قال : لا بل الرامي } .

[ ص: 325 ] فتأملنا ما في هذا الحديث طلبا منا للمراد به ما هو ؟

فوجدنا من قال لصاحبه يا كافر معناه أنه كافر لأن الذي هو عليه الكفر ، فإذا كان الذي عليه ليس بكفر وكان إيمانا كان جاعله كافرا جاعل الإيمان كفرا ، وكان بذلك كافرا بالله تعالى لأن من كفر بإيمان الله تعالى فقد كفر بالله ، ومنه قول الله : ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين فهذا أحسن ما وقفنا عليه من تأويل هذا الحديث ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية