1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما قد روي عنه عليه السلام ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم عليه السلام حكما مقسطا يكسر الصليب
صفحة جزء
[ ص: 99 ] 14 - باب بيان مشكل ما قد روي عنه عليه السلام ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم عليه السلام حكما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية

103 - حدثنا محمد بن زكريا بن يحيى بن صالح أبو شريح ، حدثنا الفريابي ، حدثنا الأوزاعي ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن رسول الله عليه السلام كان يقول : { والذي نفسي بيده ، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا ، يكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد } .

104 - حدثنا يزيد بن سنان ، حدثنا أبو بكر الحنفي ، حدثنا ابن أبي ذئب ، حدثنا الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام مثله ، إلا أنه قال : حكما عادلا .

[ ص: 100 ]

105 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا أبي ، وشعيب بن الليث قالا : حدثنا الليث ، عن سعيد المقبري ، عن عطاء بن ميناء مولى ابن أبي ذباب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لينزلن ابن مريم حاكما عادلا ، وليكسرن الصليب ، وليقتلن الخنزير ، وليضعن الجزية ، ولتتركن القلاص فلا يسعى عليها ، ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد ، وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد } .

قال أبو جعفر : فتأملنا هذين الحديثين فوقفنا على أن المال إذا عاد في الناس إلى أن صار لا يقبله أحد صاروا بذلك جميعا أغنياء ، وذهب الفقر والمسكنة ، وجميع الوجوه التي جعل الله الصدقة لأهلها بقوله تعالى : إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... إلى قوله : وابن السبيل فلم يكن للزكاة أهل يوضع فيهم ، وإذا كان ذلك سقط فرضها ، وكذلك الجزية إنما جعلها الله تعالى على من جعلها عليه لتصرف فيما يحتاج إليه من قتال ، ومما سواه مما يجب صرفها فيه ، فإذا ذهب ذلك ولم يكن لها أهل تصرف إليهم سقط فرضها ، فهذا عندنا وجه ما روي في هذين الحديثين ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية