1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه أن يقال هو خير من يونس بن متى
صفحة جزء
[ ص: 46 ] 156 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نهيه أن يقال : هو خير من يونس بن متى

1011 - حدثنا بكار بن قتيبة قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى .

1012 - حدثنا سليمان بن شعيب الكيساني قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد قال : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم قال : سمعت حميد بن عبد الرحمن يحدث عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : قال الله عز وجل : لا ينبغي لعبد لي أن يقول : أنا خير من يونس بن متى .

[ ص: 47 ] قال أبو جعفر : فاحتجنا أن نقف على المعنى الذي من أجله قيل ما قيل في هذا الحديث ، فطلبنا ذلك .

1013 - فوجدنا الكيساني قد حدثنا قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة قال : سمعت عبد الله بن سلمة يحدث عن علي عليه السلام كأنه عن الله فذكر مثله . وزاد : قد سبح الله عز وجل في الظلمات .

فكان في هذا الحديث المعنى الذي من أجله تفرد يونس بالمعنى الذي قيل من أمره من أجله ما قيل مما قد رويناه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الباب ، واحتمل أن يكون ذلك القول كان من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل تفضيل الله عز وجل إياه على جميع خلقه مما سنذكر مما روي فيه فيما بعد من كتابنا هذا إن شاء الله ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية